يفضل الناس عادة تناول اللحوم، باختلاف طرق تحضيرها، لما تتمتع به من طعم شهي ولذيذ، خاصة في المناسبات الاجتماعية الكبيرة ولمات العائلة، كما يعتبر شهر رمضان الفضيل، واحداً من المناسبات التي يجتمع بها الناس، لما فيه من اجتماعات وعزائم ولقاءات، وتتصدر فيها أطباق اللحوم موائد الإفطار.

  • 5 أضرار صحية يسببها الإفراط في تناول اللحوم

وتشتهر دول منطقة الخليج العربي وبلاد الشام، باعتمادهم الكبير على اللحوم في وجباتهم الرئيسية، لكن هذا لا يعني أن باقي دول العالم لا تفضل اللحوم، بل تتصدر كذلك قوائم أصناف الطعام لديهم.

بدوره، نشر موقع «ريدرز دايجست» المعني بالصحة، تقريراً أشار فيه إلى مجموعة من الأضرار التي يتعرض لها جسم الإنسان، في حال الإكثار من تناول اللحوم بشكل مستمر.

أضرار الإفراط في تناول اللحوم

ويجمع خبراء التغذية على ضرورة تنويع مصادر التغذية للجسم، وعلى عدم الاستمرار في تناول نوع واحد، حيث تؤدي كثرة تناول اللحوم إلى الشعور بالإمساك وحركات الأمعاء المؤلمة، في ظل تجاهل تناول الكربوهيدرات الصحية، مثل: الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، إذ تفتقر اللحوم في تكوينها إلى مضادات الأكسدة المقاومة للالتهابات، مقارنة بالأغذية الأخرى.

ومن أضرار تناول اللحوم بكثرة، زيادة احتمالية الإصابة بحصى الكلى، فالبروتين الزائد عن الحد، والذي تمتلئ به اللحوم، يؤثر في الكليتين على المدى الطويل، فاللحوم الحيوانية مليئة بمركبات البيورينات التي تتحول إلى حمض اليوريك المسبب الرئيسي في حدوث حصى الكلى.

  • 5 أضرار صحية يسببها الإفراط في تناول اللحوم

ولا خلاف على أن تناول اللحوم بكثرة، سيؤدي إلى زيادة الوزن، فالجسم يعتمد بشكل كبير على البروتين في بناء العضلات، لكن الإفراط في تناوله، يؤدي إلى تجمعه في مناطق مختلفة من الجسم، فيزيد الوزن، وما يتبعه من آثار جانبية غير محمودة.

ولا تستغرب إذا ما عرفت أن اللحوم الحمراء تزيد من فرص الإصابة بأمراض السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم، كما أن وضع القلب سيكون في خطر، حال الاعتماد فقط على تناول اللحوم، دون تناول الألياف والكربوهيدرات.

وبعيداً عن الأضرار الصحية المباشرة التي تطرقنا إليها، فكثرة تناول اللحوم أيضاً تتسبب بالشعور بالنعاس، إذ إن الاعتماد على البروتين في اللحوم فقط في النظام الغذائي، يعني الاعتماد على طعام بطيء الهضم، والدماغ يحتاج إلى الطاقة، ويتأخر البروتين في مده بها، ومن هنا سبب الشعور بالنعاس.

كما أن الإصرار على تناول اللحوم فقط، في النظام الغذائي، يعني تأثر البشرة والشعر، بسبب نقص فيتامين سي الموجود في أغذية أخرى، فهذا الفيتامين مهم في مد الجسم بالطاقة اللازمة، والذي تخلو منه اللحوم.