يعرف عشاق القهوة ومحبوها المخلصون أن مفتاح الحصول على كوبٍ رائع منها يكمن في الحصول على حبوب فاخرة، ونظراً لذلك فإنه من المهم أيضاً أن تكون ظروف التخزين مناسبة، وأن يٌعتنى بها تماماً كما تعتنين بانتقاء أفخر وأجود الحبوب، إذ إن تهيئة الظروف المناسبة تساعد بشكل كبير على الحفاظ على نكهة ورائحة القهوة، في حين أن أخطاء التخزين تؤدي إلى فقدان الطعم الحقيقي دون أدنى شك.

وفي محاولةٍ منا لمساعدتكِ وإعطائكِ الطريق الصحيح للحصول على قهوة أفضل، إليكِ أهم خمس نصائح يجب عليكِ القيام بها.

  • السر وراء القهوة الفاخرة.. 5 نصائح ستغير تجربتك كلياً

اشتري حبوب القهوة الكاملة

تبدأ الرحلة بفهم أهمية الحبوب الكاملة، إذ إنه منذ لحظة طحن القهوة، تبدأ جودتها في التلاشي والانخفاض، لذا من أجل الاستمتاع بتجربة القهوة المثالية، اشتري مطحنة عالية الجودة واطحني الحبوب قبل أن تقومي بوضعها على النار مباشرة، وكوني على ثقة بأن هذا سيمنحكِ مزيداً من التحكم في عملية الاستخلاص والنكهة الشاملة، ويجعل كل رشفةٍ من كوبكِ مميزة.

استخدمي وعاء التخزين المناسب

يعد التخزين المحكم أمراً ضرورياً عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على الجودة، لذا فإن استخدام أوعية تخزين غير شفافة ومحكمة الإغلاق يساعد على الحفاظ على تلك الجودة، ويلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على صفات الحبوب اللذيذة، وكذلك يحمي القهوة من أي تأثيرات ضارة مثل الضوء والأكسجين والرطوبة، أي أنه يحسّن من طول عمر الحبوب ويحدث فرقاً في النكهة.

  • السر وراء القهوة الفاخرة.. 5 نصائح ستغير تجربتك كلياً

اشتري كميات أقل

إذا لم يكن لديكِ أوعية محكمة الإغلاق، فقد يتوجب عليكِ شراء القهوة بكميات أقل، وهذا يعني أنه يمكنكِ تجربة حبوب جديدة باستمرار والقيام بذلك قبل أن تفقد جودتها، حيث تكون القهوة في ذروة جودتها خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد التحميص، لذا تأكدي من الاستمتاع بالقهوة بعد وقت قصير من ذلك.

خزني حبوب القهوة في مكان بارد ومظلم

الحرارة والضوء هما عدوا القهوة الطازجة اللدودان، لذا مع أن ترك القهوة في علب شفافة على سطح الطاولة له قيمة جمالية كبيرة، إلا أنه يجب عليكِ مقاومة إغراء ذلك، والبحث عن خزانة باردة ومظلمة بعيداً عن مصادر الحرارة مثل الفرن أو الموقد، وهو ما يمنع أي عوامل خارجية من أن تؤثر في نكهة القهوة.

تجنبي الثلاجة وخاصة الفريزر

خلافًا للاعتقاد السائد، فإن الثلاجة والفريزر ليستا بيئتين مناسبتين لتخزين القهوة، إذ إن الرطوبة وإمكانية امتصاص روائح الطعام الأخرى تجعل هذه المساحات أقل من مثالية، وبدلًا من ذلك، ركزي على إيجاد مكان بارد وجاف لعبوة محكمة الإغلاق، وهذا يضمن أن تستمر قهوتكِ بالحفاظ على نكهتها وتوفير مذاقٍ استثنائيٍ دائماً.

طبقي هذه النصائح الخمس، لتعززي مذاق قهوتك وترتفعي بتجربتها إلى مستوى جديدٍ تماماً.