في عالم كرة القدم السعودية، صعد نجم فرح جفري، التي ألهمت ببراعتها على العشب الأخضر الفتيات الصغيرات في جميع أنحاء المملكة، لتترك بصمتها في مسيرة المنتخب السعودي لكرة القدم للسيدات، الذي حقق طفرة وقفزة منذ تأسيسه في عام 2021 بعدما دخل التصنيف الدولي، التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ليضع هدف التأهل إلى نهائيات كأس العالم للسيدات نصب عينيه.

بدأت فرح اللعب بكرة القدم منذ طفولتها، وكان بعض أصدقائها يشاركونها في هذه اللعبة، لكن دور والدها كان كبيراً في إثارة حبها للعبة، إذ كانا يلعبان معاً في المنزل، وكان والدها يتابع مباريات كرة القدم بشكل دائم في المنزل، مما عمق من حبها للعبة التي اكتشفت فيها موهبتها. حرصت مجلة «زهرة الخليج» على مقابلة فرح والتعرف منها على التحديات التي واجهتها خلال مسيرتها وكيف تخطتها، وكذلك المواصفات التي يجب أن تتوافر بلاعبة كرة القدم المحترفة، وأبرز أحلامها وطموحاتها. تالياً نص الحوار:

  • فرح جفري: أسعى لإلهام جيل نسائي جديد لممارسة كرة القدم

متى بدأت مسيرتك الاحترافية في كرة القدم؟

بدأت رحلة احترافي لكرة القدم بعدما واجهت عدة تحديات لأصبح لاعبة محترفة. وعلى الرغم من هذه العقبات إلا أنني تمكنت من تأمين مكان لي في أول نادي رسمي بمسيرتي في سن الخامسة عشر، وذلك بفضل دعم عائلتي، الذين كانوا دائماً موجودين من أجل مساندتي وتشجيعي لتخطي كل تحديات الحياة. وكان إيمانهم الراسخ بي مصدر قوة وتحفيز يدفعني إلى السعي لتحقيق أهدافي وأحلامي بثقة.

مصدر قوة

خلال رحلتك لممارسة رياضتك المفضلة بشكل محترف، ما الصعوبات والتحديات التي واجهتها؟

كانت أصعب لحظاتي عام 2023 عندما عانيت من إصابة كبيرة. لقد كانت لحظة اختبار لعزيمتي وإصراري إلى أقصى الحدود. ولكن بدعم كبير من عائلتي وزملائي في الفريق والمدربين، اكتشفت القوة الداخلية اللازمة للعودة إلى الميدان. وبدلاً من السماح للإصابة بأن تَحدَّ من عزيمتي، حولتها إلى مصدر قوة.

أخبرينا عن الصفات التي يجب أن تتمتع بها الفتاة التي تريد أن تصبح لاعبة كرة قدم ناجحة!

كفتاة تهدف إلى المجد على أرض الملعب، أرى أن اللاعبة الناجحة عليها أن تتمتع بمقدار كبير من التفاني والعمل الجاد والقدرة على التكيف والمهارة العالية والاستجابة للتدريب والشغف باللعبة الذي لا ينضب. هذه الصفات ستساعدها في التغلب على التحديات وتدفعها نحو تحقيق أحلامها. وعقب مسيرتي الطويلة أقدر أن أقول لكل فتاة ترغب في احتراف كرة القدم ثقي بنفسك وبقدراتك، لأن الرحلة إلى النجاح تبدأ من الشغف الذي يكمن داخلك.

ما الرسالة التي تريدين أن تشاركينها مع الذين يعتبرون أن لعبة كرة القدم غير مناسبة للنساء؟

لكي أصبح لاعبة كرة قدم في السعودية واجهت عدة تحديات في البداية، ولكن مع مرور الوقت شهدت كرة القدم النسائية في المملكة العربية السعودية زيادة ملحوظة في شعبيتها، مما أدى إلى تزايد قاعدة المشجعين وإلهام جيل جديد من لاعبات كرة القدم الطموحات. لهذا لدي شغف كبير لإحداث التغيير وإلهام الجيل الجديد من النساء لممارسة كرة القدم والتعامل مع الضغط. كما أنني فخورة بما حققته الرياضة النسائية السعودية بعدما خطت المرأة عهداً جديداً في عالم الرياضة مليء بالنجاحات المبهرة، لتثبت عاماً بعد عام أنها متميزة ومبدعة وتضع بصمتها بقوة في سجل إنجازات مختلف الألعاب الرياضية، مسجلة حضوراً مشرفاً في المحافل العالمية.

ترتيب المهام

كيف تديرين وقتك الشخصي ومسيرتك المهنية؟

إدارة الوقت الشخصي إلى جانب مسيرتي الاحترافية أمر بالغ الأهمية لتحقيق التوازن. وأحقق ذلك من خلال ترتيب المهام حسب الأولوية وتنظيم جدول زمني ووضع حدود واضحة بين العمل والوقت الشخصي، والأهم من ذلك إعطاء الأولوية للاهتمام بالنفس والرعاية الذاتية. 

  • أول قدوة لي في كرة القدم كان ليونيل ميسي

ما أبرز الإنجازات التي حققتها؟

هناك العديد من الإنجازات التي أفتخر بها، بما في ذلك بدء مسيرتي الكروية في سن 15، وكذلك عندما أصبحت سفيرة إقليمية لأديداس في عام 2021، ومؤخراً، عندما أصبح فريقي الوطني مصنفاً من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، مما يعكس التطور الذي يشهده المجال الرياضي النسائي في المملكة. 

ماذا عن أحلامك للمستقبل؟

أطمح لتمثيل بلدي في كأس العالم لكرة القدم للسيدات، وأن أصبح أول لاعبة سعودية محترفة تنافس في الخارج. كما أتمنى أن ألهم الجيل الجديد من الفتيات للعب كرة القدم.

من قدوتكِ في كرة القدم وفي الحياة؟

 أول قدوة لي في كرة القدم كان ليونيل ميسي، فخلال نشأتي، كنت أشاهد مباريات كرة القدم مع والدي، الذي كان من محبي الرياضة، وكان كثيراً ما يتحدث معي حول موهبة ميسي الرائعة، وأدائه المميز على أرض الملعب. لقد انبهرت بمهارات ميسي الاستثنائية وقدرته على الهيمنة على المباريات وإحراز الأهداف وسرعته الهائلة، لذلك أسعى للاقتداء بميسي في إخلاصه وتفانيه وعمله الجاد وشغفه بكرة القدم.

ما أفضل هدف شاهدتِه وتمنيتِ إحراز هدف مثله؟

لا شك أن أحد أبرز أهداف كرة القدم التي رأيتها كان خلال نهائي كأس العالم 2022 في قطر. عندما شن الأرجنتينيون هجوماً مضاداً بسرعة البرق بطريقة مذهلة. كان أنجل دي ماريا هو من اغتنم الفرصة، وأسكن الكرة في الشباك ليعزز فوز الأرجنتين 2-0. كان جو الملعب لا مثيل له، والمشجعون يهتفون بكل حماس.

كيف تقيِّمين مسيرتك الكروية مع المنتخب الوطني النسائي؟

الوقت الذي أقضيه مع المنتخب رائع جداً. وارتداء قميص بلدي واللعب على مستوى رفيع هو شرف كبير لي. في عام 2023، صنعنا التاريخ من خلال تصنيفنا من قبل الفيفا، ما يضعنا على قدم المساواة مع الفرق العالمية، ويحمسنا للسعي للتأهل إلى نهائيات كأس العالم للسيدات.