لا شك أن الأقدام الجافة والمتصلبة والمتشققة أمر ليس مرغوباً أبداً، إذ لا يسمح بالشعور بالراحة والجمال، لا سيما إذا كنتِ تريدين إظهار قدميكِ بالصنادل خلال العيد الذي يأتي هذا العام في فصل الربيع.

ولذا إذا كنتِ تريدين أن تظهري بأقدام أكثر نعومة، تعطي انطباعاً رائعاً عن مدى اهتمامكِ بنفسكِ، فإليك أفضل النصائح للحصول على قدمين ناعمتين مثل بشرة الطفل.

  • احصلي على قدمين ناعمتين مع هذه الوصفات المنزلية

استخدام مبرد القدم أو حجر الخفاف

يمكن أن يساعد استخدام حجر الخفاف أو مبرد القدم على تنعيم الجزء السفلي من القدمين وإزالة خلايا الجلد الميتة أثناء تنعيمها، ولتحقيق أقصى استفادةٍ منه استخدميه بعد الاستحمام مباشرةً، إذ إن هذا هو الوقت الذي تكون فيه بشرتكِ رطبة مما يجعل الأجزاء الجافة تذهب بسرعة.

ومن أجل الفعالية، افركي قدميكِ فيه بحركات دائرية، وانتهي بشطفهما، وتجفيفهما، ووضع بعض المرطب.

الالتزام بالماء الدافئ أو البارد مع حمامات القدم

رغم أن الماء الساخن مفيد للعضلات المتعبة، إلا أن استخدامه أكثر من اللازم سيعمل على تجفيف بشرتكِ ويزيد من تفاقم المشكلات الموجودة، إذ يمكن أن يكون الماء البارد والدافئ بالفعالية نفسها، لا سيما إذا وضعت بعض الأملاح أو الزيوت العطرية فيه.

استخدام المقشّر

في حال لم تستطيعي شراء المقشر من الصيدلية، اصنعي واحداً في المنزل بمكونات مثل الملح أو السكر أو العسل أو القهوة، كعامل تقشير، واستخدميها على قدميكِ وسيساعدك ذلك على الحصول على بشرة حريرية.

الترطيب بزبدة الشيا أو زيت جوز الهند

في حين أن هذا الأمر مهم بعد التقشير، إلا أن ترطيب قدميكِ بانتظام يحدث فرقاً كبيراً في النعومة، لذا ضعي الزيت أو زبدة الجسم، ثم ارتدي جوارب قطنية ناعمة بعد ذلك، ومن الأفضل أن تبقيها طوال الليل للحصول على أقصى فائدة للترطيب.

  • احصلي على قدمين ناعمتين مع هذه الوصفات المنزلية

أفضل المكونات للحفاظ على أقدام ناعمة:

صودا الخبز

من خلال خلط جزء واحد من الماء مع ثلاثة مقادير من صودا الخبز، يمكنكِ إنشاء مقشرٍ قوي غير كاشط، وللحصول عليه اخلطي هذا المحلول في وعاء، ودلكي قدميكِ فيه لمدة عشر دقائق، ثم اشطفي القدمين بالماء الدافئ، وضعي المرطب.

وإلى جانب تدليك قدميك بهذا المزيج، يمكنكِ عمل حمام للقدمين بنفسك عن طريق ملء وعاء ببضعة ملاعق كبيرة من صودا الخبز وبعض الماء الدافئ، مع التحريك، ثم نقع قدميك لمدة تصل إلى 10 دقائق، وبعدها شطفيهما بالماء وضعي الكريم المرطب.

خل التفاح

يجمع هذا النقع الغريب بين جزء واحد من خل التفاح مع جزء واحد من الليسترين وجزءين من الماء الدافئ، ويمكن لهذه المكونات أن تساعد على تليين مسامير القدم.

وللحصول على أقصى فائدة، انقعي قدميكِ فيه بمدة لا تقل عن 10 دقائق ولا تزيد عن 20 دقيقة، وبعد ذلك، جففي قدميك بالتربيت عليها ثم قشريها باستخدام مبرد القدم أو حجر الخفاف لإزالة الجلد الميت.

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو أفضل مكون في غياب المكونات الأخرى، إذ إنه أحد أفضل المرطبات الطبيعية الموجودة، افركي بعض الزيت على قدميك (دلكيهما إذا كان لديك وقت)، ثم ارتدي زوجًا من الجوارب القطنية بعد ذلك لليلة كاملة ولاحظي الفرق.

  • احصلي على قدمين ناعمتين مع هذه الوصفات المنزلية

العسل

العسل هو عنصر رائع قادر على الترطيب عندما يقترن بعوامل التقشير، حيث يحبس الرطوبة في الجلد ويصنع مقشراً فاخراً للقدمين عند مزجه مع ربع كوب من السكر البني وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وبعض زيت النعناع المنشط. ومن أجل الحصول على مقشرٍ رائع، امزجي هذه المكونات وافركيها على قدميكِ قبل شطفهما وتجفيفهما بالمنشفة.

اللبن

قد يكون نقع قدميكِ في الماء مملًا، ومن أجل الحصول على نقعٍ أكثر متعة، أضيفي حفنتين من صودا الخبز إلى أربعة أكواب من الحليب كامل الدسم، و امزجيها مع الزيت العطري المفضل لديكِ وسيمنحكِ هذا المزيج إحساساً رائعاً. ولتحقيق أقصى استفادة، تأكدي من تسخين الحليب مسبقاً، وبعد نقع قدميك في الحليب لمدة 10 دقائق، دلكيها بحفنة من صودا الخبز قبل غمسها مرة أخرى في الحليب لبضع دقائق أخرى.