يمكن أن تكون الرحلة إلى فقدان الوزن شاقة، ومليئة بخطط النظام الغذائي المختلفة وأنظمة التمارين الرياضية، إحدى الطرق الشائعة لفقدان الوزن والتي حظيت باهتمام كبير هي استهلاك أنواع معينة من العصائر.

هذه العصائر عند تناولها بطريقة متوازنة وصحية، تساعد على إنقاص الوزن وتحسين الصحة بشكل عام، ومن بينها: عصير الفجل الذي يعتبر مثالي لفقدان الوزن وتنظيف الأمعاء وغيره من الفوائد.

  • هذا العصير مثالي لإنقاص الوزن.. اجعليه في نظامكِ اليومي

عصير الفجل لإنقاص الوزن

عصير الفجل هو مشروب صحي قوي اكتسب شعبية بسبب فوائده الصحية المتعددة، ومن المعروف أن له تأثيرات عميقة في فقدان الوزن وتطهير الأمعاء.

ويعد عصير الفجل إضافة ممتازة لأي نظام غذائي لإنقاص الوزن، فهو منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يجعله خياراً مثالياً للذين يتطلعون إلى التخلص من بعض الوزن الزائد، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الفجل غني بالألياف التي لا تجعلك تشعرين بالشبع فحسب، وإنما تساعد أيضاً على عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية بكفاءة. علاوة على ذلك، يحتوي الفجل على نسبة عالية من الأنثوسيانين، وهو نوع من الفلافونويد، الذي يرتبط بفقدان الوزن والصحة الأيضية.

عصير الفجل لتطهير الأمعاء

لا يساعد محتوى الألياف الموجود في الفجل على إنقاص الوزن فحسب، بل يعمل أيضاً على تطهير الأمعاء، ومنع الإمساك.

يحتوي الفجل أيضاً على مركب فريد يسمى السلفورافان الذي يعزز إنتاج الإنزيمات الهاضمة ويساعد على إزالة السموم من الجسم، بالإضافة إلى أن الفجل يحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعد على ترطيب الجسم وتسهيل حركة الأمعاء.

فوائد عصير الفجل

على الرغم من أن عصير الفجل يعتبر أقل شهرة مقارنة بالمشروبات الصحية الأخرى، إلا أنه يحفر ببطء مكانة لنفسه في مجال الصحة والعافية، ومن فوائده ما يلي:

1.العناصر الغذائية

عصير الفجل مصدر غني بالفيتامينات الأساسية مثل A وC وE وB6 وK والمعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والزنك، علاوة على ذلك، هو مليء بمضادات الأكسدة الأساسية التي تساعد الجسم على مكافحة الجذور الحرة الضارة. ويعد التأثير الجماعي لهذه العناصر الغذائية بمثابة تعزيز كبير للصحة العامة والعافية للفرد، وبالتالي يكتسب عصير الفجل لقب «الطعام الخارق».

2. إزالة السموم

باعتباره مزيلاً طبيعياً وقوياً للسموم، يؤثر عصير الفجل في تطهير الكبد والمعدة، فهو يعزز قدرة الجسم على معالجة السموم والنفايات، مما يجعله حليفاً لا يقدر بثمن في السعي لتحقيق الصحة المثالية. ويساعد العصير الجسم على التخلص من السموم الضارة بكفاءة أكبر، مما يساهم في تحسين الصحة العامة وتقليل مخاطر المشكلات الصحية المختلفة المرتبطة بالسموم.

  • هذا العصير مثالي لإنقاص الوزن.. اجعليه في نظامكِ اليومي

3. صحة الجهاز الهضمي

تمتد فوائد عصير الفجل إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي، وعلاج الإمساك، وتحفيز إنتاج الصفراء، و الحفاظ على صحة المرارة، وتعزى هذه الفوائد إلى حد كبير إلى محتوى الألياف العالي في العصير، مما يعزز انتظام الأمعاء ويساهم بشكل إيجابي في صحة الجهاز الهضمي.

4. فقدان الوزن

يعتبر عصير الفجل نعمة للذين يسعون إلى إنقاص الوزن، إذ يحتوي على قيمة منخفضة من السعرات الحرارية وعلى نسبة عالية من الألياف في الوقت ذاته، مما يجعله مشروباً مثالياً لعشاق فقدان الوزن، فمحتواه المائي العالي يضمن الترطيب بينما طبيعته المنخفضة السعرات الحرارية تجعله خياراً خالياً من الذنب للذين يسعون إلى فقدان الوزن.

5. صحة الجلد

يساعد المحتوى العالي من الماء في العصير على الحفاظ على ترطيب البشرة، مما يضمن مظهراً متألقاً وشبابياً، بالإضافة إلى ذلك، ومع وجود العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، يساعد عصير الفجل على مكافحة علامات الشيخوخة، وتحسين نسيج الجلد، وتقليل الإصابة باضطرابات الجلد.

6. صحة القلب والأوعية الدموية

عصير الفجل بفضل محتواه العالي من البوتاسيوم، مفيد للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، إذ يلعب البوتاسيوم دوراً فعالاً في تنظيم مستويات ضغط الدم، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب وتعزيز صحة القلب المثالية.

7. صحة الجهاز التنفسي

استخدم الطب التقليدي الفجل منذ فترة طويلة في علاج أمراض الجهاز التنفسي المختلفة، ويمكن لعصير الفجل، بفوائده الصحية التي لا تعد ولا تحصى، أن ينظف الجيوب الأنفية ويهدئ التهاب الحلق، مما يجعله مشروباً قيماً للذين يعانون نزلات البرد والأنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

  • هذا العصير مثالي لإنقاص الوزن.. اجعليه في نظامكِ اليومي

8. إدارة مرض السكري

يعد عصير الفجل مثاليا للمصابين بالسكري إذ ينظم مستويات السكر في الدم، مما يجعله إضافة مفيدة للنظام الغذائي لمرضى السكري وحليفاً حاسماً في إدارة هذه الحالة المزمنة.

9. تعزيز المناعة

المحتوى العالي من فيتامين C في عصير الفجل يؤهله كمعزز طبيعي للمناعة، ويساعد الاستهلاك المنتظم لعصير الفجل في تقوية جهاز المناعة، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على درء الأمراض والالتهابات المختلفة.

10. خصائص مضادة للسرطان

تشير الدراسات الناشئة إلى أن الفجل يحتوي على مركبات قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان، وبالتالي فإن الاستهلاك المنتظم لعصير الفجل قد يساهم في استراتيجيات الوقاية الشاملة من السرطان، بينما من المهم ملاحظة أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا المجال لتأكيد هذه النتائج الواعدة.

تحضير عصير الفجل

يعد تحضير عصير الفجل أمراً بسيطاً ومباشراً، وفيما يلي خطوات تحضير عصير الفجل:

1. تنظيف الفجل تحت الماء الجاري.

2. تقطيعه إلى قطع صغيرة.

3. خلط قطع الفجل في العصارة أو الخلاط للحصول على مزيج ناعم.

4. تصفية الخليط للحصول على العصير.

5. شرب عصير الفجل للاستفادة من عناصره الغذائية.