أعلنت علامة بولغري الفاخرة للمجوهرات عن تعيين مصممة الأزياء ماري كاترانتزو كأول مديرة إبداعية لقسم المنتجات الجلدية والإكسسوارات لدى الدار، مما يكشف عن بداية فصلٍ جديدٍ في رحلة العلامة الإيطالية العريقة التي تمتد على مدار 140 عاماً في عالم المجوهرات الراقية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت ماري كاترانتزو: «لعبَ تراث بولغري العريق وجذورها اليونانية الإيطالية دوراً محورياً في تشكيل هويتي كمصممة، إذا لطالما استمديت الإلهام من إبداعات الدار ورموزها وقدرتها على الجمع بين مختلف الثقافات، إلى جانب حرفيتها العالية في دمج الألوان وعمق سردياتها في التصميم. كما يسعدني أن أتقلّد منصب أول مديرة إبداعية للمنتجات الجلدية والإكسسوارات لدى بولغري، وأتطلع إلى قيادة الرؤية الإبداعية لهذا الفصل الجديد وفق منهجياتٍ فنية جميلة ترتقي بأسلوب الحياة اليومية لعملائنا».

 

ومن جانبه، أضاف جان-كريستوف بابان، الرئيس التنفيذي لدى بولغري: «نفخرُ بانضمام ماري كاترانتزو إلى عائلة بولغري بمنصب المديرة الإبداعية لقسم المنتجات الجلدية والإكسسوارات. ولا تقتصر قواسمنا المشتركة مع ماري على الأصول اليونانية وحسب، بل تتعداه إلى سعيها المتواصل إلى التميّز في اختيار المواد بأسلوبٍ يركز على الحرفية والإبداع في ابتكار الألوان. كما نتطلع إلى تحقيق مزيدٍ من النجاحات والإنجازات التي ستثمر عنها رحلتنا مع المصممة ماري الرائدة برؤيتها الإبداعية».

ومن المقرر أن تتولى ماري كاترانتزو الإشراف على عملية التوجيه الإبداعي لابتكار المنتجات الجلدية والإكسسوارات المميزة لبولغري، بما فيها تشكيلة الحقائب وحقائب اليد الصغيرة المزينة بالمجوهرات الراقية التي تجمع بين مختلف عوالم الفخامة الاستثنائية.

ويظهر التقارب الطبيعي بين ماري كاترانتزو وعلامة بولغري من خلال الروابط الواضحة في مصادر الإلهام والأساليب المبتكرة التي تعتمدها المصممة، الأمر الذي يمكن ملاحظته في إرث بولغري العريق. وتتشابه الخلفية الثقافية للمصممة اليونانية ماري مع تلك الخاصة بمؤسس العلامة سوتيريو بولغري في القرن التاسع عشر، الذي نشأ وتدرب كصائغ فضة في اليونان، لينتقل بعدها إلى روما ويؤسس علامته التجارية عام 1884 تحت اسم بولغري. كما تبرز أوجه التشابه في الفلسفة والجماليات التي ترسم الرؤية الإبداعية لدى كل من بولغري وماري كاترانتزو، حيث يشترك الطرفان في حب الفخامة الكلاسيكية والشغف العميق في استخدام الألوان بأسلوبٍ إبداعي، إلى جانب سعيهما المتواصل نحو التميّز في الحرفية والمهارات الفنية.

 

وتعاونت ماري كاترانتزو لأول مرة مع بولغري عام 2019، كجزءٍ من عرض الأزياء الخاص بها لتشكيلة موسم ربيع وصيف 2020 للأزياء الراقية، الذي أقامته داخل صرح بوسيدون الأثيني الذي يعود تاريخه إلى سنة 500 قبل الميلاد في سونيو لصالح جمعية إلفيدا الخيرية. وعرضت التشكيلة حينها قطع المجوهرات الأيقونية الراقية من تشكيلة بولغري التراثية، احتفالاً بالثقافة والتميّز الذي يجمع جوهر العلامتين التجاريتين. وتعمقّ التعاون بين المصممة ماري وبولغري عام 2019، عندما تمّت دعوتها للمشاركة في إبداع القطع الراقية للسلسلة الشهيرة «الثعبان بعيني»، حيث أعادت ماري ابتكار تشكيلة حقائب سيربنتي فور إيفر الأكثر مبيعاً من بولغري بلمساتٍ مستوحاة من أرشيف الدار الغني وبإلهامٍ من قصص ورموز أبرز إكسسوارات بولغري الأيقونية. وانطلقت عام 2023 تشكيلة مصغّرة ثانية للارتقاء بحقيبة سيربنتي فور إيفر الأيقونية، وذلك من خلال تطريزاتٍ دقيقة مستلهمة من تشكيلات المجوهرات والساعات الراقية لبولغري. وتعززت قوة الروابط الوثيقة بين المصممة الشهيرة والدار الإيطالية الفاخرة من خلال النجاح الباهر الذي حققته التشكيلتان، إضافة إلى تعاونها مع عطر أمنية الأيقوني لبولغري لإبداع النفحات المميزة وتصميم زجاجة عطرها الخاص، بالتعاون مع صانع العطور الماهر ألبيرتو موريلاس.

وحصلت ماري كاترانتزو، الاسم الرائد في مشهد الأزياء على مستوى العالم، على درجة الماجستير في تصميم الأزياء من معهد سنترال سانت مارتينز المرموق في لندن عام 2008، وأسست علامتها التجارية المخصصة لأزياء السيدات فور تخرجها. ودمجت ماري ضمن تشكيلتها الأولى بين عالمي المجوهرات والفخامة، حيث تمكنّت من تحويل تصاميم المجوهرات المعقدة إلى نقشات واقعية زينّت أقمشة الحرير، إلى جانب صياغتها على شكل إكسسوارات فريدة من نوعها. وهذا ما مهّد الطريق أمام المصممة المميزة للانطلاق بمسيرةٍ مهنيةٍ حافلة بالابتكار والعناصر الرمزية، التي تقوم بتجسيدها في تصاميم الأزياء المميزة والتي تتجاوز حدود المفاهيم والأساليب التقليدية. وتشتهر ماري كاترانتزو ضمن مشهد الموضة العالمي بذوقها الفني الجريء في اختيار الألوان، وتقديرها للحرفية العالية، وقدرتها الاستثنائية على تحويل الصور إلى تصاميم مميزة ومتعددة الأوجه باستخدام الطباعة والتشكيل والابتكار في المواد. كما نالت أعمالها إشادة واسعة نظراً للأثر الإيجابي الكبير الذي حققته في مختلف جوانب عالم الموضة، إذ تمّ اقتناء أعمالها لتصبح ضمن التشكيلات الدائمة المعروضة في أرقى المؤسسات الرائدة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، ومتحف الفنون الزخرفية في باريس، ومتحف فيكتوريا وألبرت في لندن. وستواصل ماري عملها كمديرة إبداعية لعلامتها الخاصة التي تحمل اسمها، إلى جانب دورها الجديد في بولغري.

ومن المقرر أن يتوفر الإصدار الأول لتشكيلة ماري كاترانتزو بعد تعيينها بمنصب المديرة الإبداعية للمنتجات الجلدية والإكسسوارات لدى بولغري، في جميع متاجر بولغري حول العالم بدءاً من أغسطس 2024.