حمية البيض المسلوق هي حمية غذائية شهيرة حظيت باهتمام كبير بسبب وعدها بخسارة الوزن بسرعة، كما يوحي الاسم. يركز هذا النظام الغذائي بشكل كبير على استهلاك البيض المسلوق، إلى جانب الأطعمة الأخرى المحددة مثل البروتينات الخالية من الدهون والفواكه منخفضة الكربوهيدرات والخضروات.

  • حمية البيض المسلوق.. خطتكِ لخسارة الوزن بسرعة

وعلى الرغم من شعبيتها المتزايدة، أثار بعض المهنيين الصحيين مخاوف جدية بشأن استدامتها وآثارها الصحية السلبية المحتملة، بما في ذلك نقص المغذيات وزيادة مستويات الكوليسترول، لذا إليكِ كل ما تحتاجين معرفته عن نظام البيض المسلوق بطريقة شاملة.

ما حمية البيض المسلوق؟

عادة ما يتم اتباع حمية البيض المسلوق لمدة أسبوعين، خلال هذه الفترة، من المتوقع أن يستهلك أخصائيو الحميات بيضتين مسلوقتين على الأقل يومياً، لكن البيض ليس العنصر الوحيد في هذا النظام الغذائي.

تتضمن خطة الوجبات اليومية أيضاً البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج أو السمك، والفواكه منخفضة الكربوهيدرات مثل التوت، والخضروات غير النشوية مثل البروكلي والسبانخ والفلفل الحلو، ويتم استبعاد الحبوب والفواكه السكرية وغيرها من الأطعمة عالية الكربوهيدرات بشكل عام من النظام الغذائي.

والهدف الأساسي هو اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالبروتين، وهو مزيج يُعتقد أنه يعزز فقدان الوزن على المدى القصير.

كيفية اعتماد حمية البيض المسلوق لخسارة الوزن في عيد الفطر

بعد الانتهاء من شهر رمضان المبارك، يكتسب الكثير من الناس بعض الوزن الزائد، بسبب التغيرات الطارئة على النظام الغذائي الصحي، لذا يحاول العديد منهم البحث عن نظام غذائي جديد، يساعدهم على خسارة المزيد من الكيلوغرامات الإضافية، بشكل أسرع.

تساعد حمية البيض المسلوق على خسارة الوزن الزائد وذلك عند اتباعها بطريقة صحيحة، ولدمج نظام البيض المسلوق خلال هذه الفترة، يمكن للمرء أن يبدأ بتناول البيض المسلوق على الإفطار، سيوفر ذلك بداية غنية بالبروتين لليوم مع الحفاظ على انخفاض السعرات الحرارية.

خلال الوجبات الرئيسية، اختاري البروتينات الخالية من الدهون والخضروات غير النشوية.

وأثناء اتباع خطة النظام الغذائي، من الضروري الحفاظ على التوازن وعدم حرمان النفس من الاستمتاع، خاصة خلال فترة الأعياد مثل عيد الفطر، ومن المهم أن تتذكري أن حمية البيض المسلوق لا تتعلق بالتخلص التام من الأطعمة الأخرى، بل بالأحرى إدارة الأجزاء واتخاذ خيارات صحية.

  • حمية البيض المسلوق.. خطتكِ لخسارة الوزن بسرعة

فوائد حمية البيض المسلوق

شهد هذا النظام الغذائي زيادة في شعبيته في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى فوائده المحتملة لفقدان الوزن والصحة العامة، ومنها الآتي:

1. نسبة عالية من البروتين

البيض مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة، والبروتينات ضرورية للجسم، إذ لها دور في نمو وإصلاح العضلات والأنسجة، كما يؤدي المحتوى العالي من البروتين الموجود في البيض إلى الشعور بالشبع، مما يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول، وهذا يسهم في تخفيض السعرات الحرارية التي تتناوليها، وهو عامل مهم في فقدان الوزن.

2. منخفضة في السعرات الحرارية

رجيم البيض المسلوق منخفض السعرات الحرارية، ولإعطائك صورة واضحة، تحتوي بيضة واحدة كبيرة مسلوقة على ما يقرب من 77 سعرة حرارية، وهذا العدد المنخفض من السعرات الحرارية يجعله خياراً مثالياً للذين يحاولون إنقاص الوزن. عند دمج هذا النظام الغذائي مع خطة تغذية متوازنة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فإنه يساهم بشكل كبير في تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن.

3. غني بالفيتامينات والمعادن

البيض غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين د، ب6، ب12، السيلينيوم والزنك، وهذه العناصر الغذائية لا غنى عنها لمختلف وظائف الجسم، فعلى سبيل المثال: هي تدعم جهاز المناعة، وتحافظ على صحة العين الجيدة، وتساعد على إنتاج الطاقة.

4. تعزيز صحة القلب الجيدة

البيض غني بالمواد المغذية الصديقة للقلب مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية والبيتين، وأظهرت الدراسات أن هذه العناصر الغذائية تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق الحد من الالتهاب والحفاظ على مستويات صحية من الهوموسيستين، وهو حمض أميني شائع في الدم.

  • حمية البيض المسلوق.. خطتكِ لخسارة الوزن بسرعة

5. تعزيز وظائف المخ

يعد البيض مصدراً رائعاً للكولين، وهو عنصر غذائي أساسي له تأثير في وظائف المخ، إذ يساعد الكولين على إنتاج الأسيتيل كولين، وهو ناقل عصبي مهم لتنظيم الذاكرة والمزاج، وبالتالي فإن تضمين البيض في نظامك الغذائي يساهم في تحسين الأداء المعرفي.

6. دعم صحة العين

يحتوي البيض على اثنين من مضادات الأكسدة القوية، اللوتين وزياكسانثين، وهما مفيدان لصحة العين، وتحمي مضادات الأكسدة هذه عينيك من الضوء الضار وتقلل من خطر الضمور البقعي وإعتام عدسة العين المرتبط بالعمر، وهي حالات شائعة في العين تسبب فقدان البصر.

7. تعزيز عملية التمثيل الغذائي

البروتين الموجود في البيض يعزز عملية التمثيل الغذائي لديكِ، ويؤدي ارتفاع معدل الأيض إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، مما يساعد بشكل أكبر على فقدان الوزن، وهذا سبب كافي لجعل البيض خياراً غذائياً ممتازاً للذين يسعون إلى إنقاص الوزن بطريقة صحية.