لا يخطر على بال أحد، حتى للحظة واحدة، بأن الماء الذي يشربه ويعتبر راوياً للعطش، يمكن أن يتسبب بإصابة الجسم بالتسمم!

هذه الحقيقة العلمية، أكدها موقع Medical News Today الأميركي، الذي يحذر من إصابة الناس بتسمم الماء، وله اسم علمي هو «فرط ماء الدم»، وهي حالة صحية خطيرة، يمكن أن يصاب بها الشخص عندما يشرب كمية كبيرة من الماء خلال وقت قصير، الأمر الذي يؤدي فوراً إلى انخفاض مستويات الصوديوم في الدم، وينتج عنه حدوث تورم في الخلايا، خاصة الدماغية منها.

وما يعنينا في عالمنا العربي، هو تحذير الصائمين، من ممارسة عادة شرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة، إما وقت الإفطار عندما يكون الشخص عطشاً بصورة كبيرة، بعد نهار صوم طويل، أو قبل آذان الفجر، حيث يلجأ بعض الناس لشرب كميات كبيرة جداً من الماء، ظناً منهم أنها تقيهم من العطش طوال النهار.

  • خطرٌ خفيّ يهدد حياتك.. أعراض تسمم الماء وطرق العلاج والوقاية

أعراض التسمم المائي

ويمكن معرفة أن الشخص مصاب بتسمم الماء، من خلال بعض الأعراض التي تظهر عليه، وأبرزها: الصداع، أو الغثيان والتقيؤ، أو الارتباك، أو التعب، أو التشنجات العضلية، أو النوبات، أو فقدان الوعي، حيث يكون التسمم قاتلاً إذا لم يتم علاجه.

وأحد أسباب خطورة الإفراط في الماء، هو أنه يخفف الشوارد في الجسم، أي الإلكتروليت، وهي معادن تساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم، فعندما يكون هناك الكثير من الماء في الجسم، يصبح تركيز الشوارد منخفضًا جداً، ما يؤدي إلى نقص صوديوم الدم.

ويمكن أن يؤدي الصيام إلى زيادة خطر الإصابة بتسمم الماء، إذا ما قرر الصائم الإفطار فقط على الماء وشرب كميات كبيرة منه، لاسيما إذا كان الشخص مصاباً بواحد من أمراض الكلى التي تصعب عملية تخلص الجسم من الماء الزائد، كما يمكن لبعض الأدوية مثل مدرات البول أن تزيد من خطر الإصابة بتسمم الماء.

العلاج

ويتأكد الطبيب عادة من إصابة المريض بتسمم الماء، من خلال إخضاعه لاختبار الدم للتحقق من مستويات الصوديوم، حيث يبدأ الطبيب بعلاج الحالة بعد ثبوتها، ويعطى المريض علاجاً من خلال السوائل الوريدية، وفي الحالات التي يعاني فيها المريض نوبات أو غيبوبة، يلجأ الطبيب إلى علاجات أخرى، تشمل إعطاء الأدوية المضادة للتشنج أو العلاج بالأوكسيجن.

الوقاية

و للوقاية من الإصابة بتسمم الماء، يجب مراعاة شرب الماء باعتدال، خاصة في شهر رمضان عند موعدي الإفطار والسحور، وشرب الماء في الأيام العادية عند الشعور بالعطش، وشرب الماء على مهل وعدم الاستعجال في إفراغ الكأس أو العبوة كاملة في جوفك، وتناول الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل الشوربات.