مدن الإمارات العربية المتحدة مليئة بكل ما هو جميل، وفيها الكثير مما يستحق الإعجاب من ناطحات السحاب المتلألئة إلى مراكز التسوق الضخمة والحدائق الحضرية والشواطئ الجميلة والممرات المائية، ولكنها أيضاً تحكي الكثير من التاريخ والثقافة، إذ فيها العديد من المعالم السياحية التي تم بناؤها قبل فترة السبعينيات من القرن الماضي.

إذا كنتِ ممن يفضلن العودة بالزمن إلى الوراء واستكشاف التاريخ، فأنتِ محظوظة لأن هناك الكثير من الأماكن التاريخية والأحياء القديمة والمساجد والمصنوعات اليدوية والتحف التي تروي لكِ حكايات الماضي الإماراتي.

حي الفهيدي التاريخي

  • حي الفهيدي التاريخي

الذهاب في رحلة إلى حي الفهيدي التاريخي هي وسيلة رائعة لإلقاء نظرة على دبي القديمة، حيث ستجدين مباني مصنوعة من المرجان والحجر والطين والخشب في منطقة مخصصة للحفاظ على الثقافة الإماراتية. كما أن هناك الكثير من المتاحف والأماكن التي يمكنك استكشافها، بما في ذلك قلعة الفهيدي وهي أقدم مبنى موجود في المدينة إذ تم بناؤه عام 1787.

الجزيرة الحمراء

  • الجزيرة الحمراء

هي قرية صيد اللؤلؤ التاريخية الوحيدة المتبقية في منطقة الخليج بأكملها، وتقع جنوب رأس الخيمة، وتضم العديد من المباني التي يمكن رؤيتها بما في ذلك الحصن وأبراج المراقبة والمسجد والسوق ومنازل الفناء، إضافةً إلى أنه يوجد متحف في الهواء الطلق في الموقع ويمكن الدخول إليه مجاناً.

قلعة الفجيرة

  • قلعة الفجيرة

قلعة الفجيرة هي أهم وأكبر قلعة في الإمارة، تم تشييدها في القرن السادس عشر، وتضم ثلاثة أبراج دائرية برج رابع مربع، ويرتفع بناؤها حوالي 20 متراً فوق مستوى سطح البحر، لتشرف على البحر وكل المدينة المحيطة بها.

حي التراث في عجمان

  • حي التراث في عجمان

تكريماً لتاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، تعد منطقة التراث في عجمان، محطة تستحق المعرفة إذا كنتِ تبحثين عن جرعة من التاريخ، وهو موطن للآثار والأشجار والمباني القديمة. وإلى جانب ذلك يتواجد في المنطقة أيضاً متحف عجمان وسوق صالح القديم، وهو أحد أقدم الأسواق في عجمان (الذي تم إنشاؤه في الخمسينيات من القرن الماضي)، كما أن هناك الكثير من فنون الشوارع المذهلة التي يمكنك مشاهدتها.

مليحة

  • مليحة

تضم مليحة في الشارقة الكثير من المواقع التاريخية التي تستحق الاستكشاف، بما في ذلك مقابر العصر البرونزي وحصون فترة ما قبل الإسلام، كما تم الاكتشاف فيها عن ثروة من القطع الأثرية الرائعة، من هياكل الإبل إلى أدوات الفخار وغيرها، وفيها أيضاً مركز مليحة للآثار الذي ينظم جولات وأنشطة للتعرف على تاريخ مليحة.

متحف أم القيوين الوطني

  • متحف أم القيوين الوطني

يعد متحف أم القيوين الوطني أحد أكبر المواقع الأثرية في الإمارات، وقد تم بناء القلعة عام 1768 وكانت مقراً للعائلة الحاكمة ومركزاً للحكم في الإمارة حتى ستينيات القرن الماضي. وفي وقت لاحق، تم تحويله إلى مركز للشرطة قبل أن يصبح متحفاً حيث يمكنكِ الاستمتاع بالتحف المكتشفة.

قصر الحصن

  • قصر الحصن

بُني قصر الحصن عام 1761، وهو أقدم مبنى حجري في العاصمة أبوظبي، وبه برج مراقبة كان يستخدم للإشراف على طرق التجارة الساحلية في المنطقة، وأصبح فيما بعد مقرا للعائلة الحاكمة وتم توسيعه ببناء القصر الخارجي بين عامي 1939 و 1945.

بيت محمد بن خليفة

  • بيت محمد بن خليفة

أدرج بيت محمد بن خليفة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي في مدينة العين. بني هذا البيت عام 1958، وواكب حقبة التحولات الاجتماعية والاقتصادية ما بين الثلاثينيات والستينيات من القرن الماضي. يدمج هذا البيت أصالة التصميم المعماري التقليدي مع مواد وتقنيات البناء الحديثة. يستضيف هذا البيت معرضاً دائماً يحتفي بتلك الحقبة الزمنية من تاريخ الإمارات وصولاً إلى الحداثة، كما يحتضن مسرح العين ومركز رفلكت للفنون الإبداعية.

قصر المويجعي

  • قصر المويجعي

إذا كنت تبحثين عن عيش تجربة الماضي، عليك بزيارة قصر المويجعي في مدينة العين، الذي تروي جدرانه قصصاً تعود لمئة عام. هذا الموقع التاريخي يعطيك لمحة عن ماضي الإمارات المثير للاهتمام، ويتميز بحدائقه الخلابة.