«Model Off Duty» هو مصطلح أزياء اكتسب شعبية وتقديراً سريعين في صناعة الأزياء العالمية، ويشير إلى الملابس غير الرسمية والأنيقة، التي ترتديها عارضات الأزياء عندما لا يعملن، وبعيداً عن البريق والسحر الشديدين لعروض الأزياء.

وغالباً يتميز هذا النمط بالبساطة والراحة والتفرد، لذا جمعنا لكِ كل ما تحتاجين إلى معرفته عن «Model Off Duty Style»، واستكشاف مكوناته الرئيسية، وفهم سبب تحوله إلى اتجاه مهم في مشهد الموضة المعاصرة.

أصل أسلوب «Model Off Duty»:

  • ما المقصود بمصطلح «Model Off Duty».. وكيف يمكن اعتماده في إطلالاتك؟

مصطلح «عارضة خارج الخدمة» (Model Off Duty) صيغ، لأول مرة، من قبل المصورين وعشاق الموضة، الذين بدؤوا يلاحظون أسلوباً مميزاً تتبناه عارضات الأزياء، عندما لا يتجولن على مدرج الأزياء. وتميز هذا الأسلوب بمظهر غير رسمي، لكنه مصقول، ما يمثل تناقضاً صارخاً مع الملابس الأنيقة للغاية، التي يرتدينها على منصة العرض، والتي عادة تكون باهظة الثمن.

ولا تكمن جاذبية هذا الأسلوب في بريقه، بل في بساطته، والأناقة التي ينضح بها. ومع مرور الوقت، تطور هذا الأسلوب، لكنه ظل دائماً وفياً لجذوره المتمثلة في البساطة والراحة.

المكونات الرئيسية لأسلوب «Model Off Duty»:

يدور «Model Off Duty Style»، بشكل أساسي، حول إتقان فن المظهر الأنيق، دون أن يبدو كأنه بذل الكثير من الجهد لتحقيقه، ولا يتعلق الأمر بارتداء الملابس الأكثر فخامة، أو أغلى قطع المصممين، وإنما بمظهر أنيق ومريح في نفس الوقت.

وتشتمل المكونات الرئيسية لهذا النمط على قطع بسيطة وأساسية، مثل: بنطال جينز مناسب، وقميص أبيض بسيط، وسترات جلدية، وأحذية الكاحل، وهذه قطع أساسية متعددة الاستخدامات، ويمكن مزجها ومطابقتها لتكوين إطلالات مختلفة.

في هذا الأسلوب، ينصب التركيز أكثر على ملاءمة الملابس وجودتها، بدلاً من العلامة التجارية، أو أحدث الاتجاهات، كما يتم الاحتفاظ بالإكسسوارات في حدها الأدنى، حيث غالباً تُرى العارضات يرتدين نظارات شمسية، أو حقيبة يد بسيطة، فالهدف هو الظهور بإطلالة بسيطة ومريحة وأنيقة من دون عناء.

 

  • ما المقصود بمصطلح «Model Off Duty».. وكيف يمكن اعتماده في إطلالاتك؟

تأثير أسلوب «Model Off Duty» في الموضة:

يمتد تأثير أسلوب «Model Off Duty» إلى ما هو أبعد من عالم صناعة الأزياء، فلقد شكل بشكل كبير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى الأسلوب والموضة، كما أنه أعاد تعريف معنى الأسلوب، والابتعاد عن الملابس الباهظة والمبهرة نحو جمالية أكثر بساطة وسهولة.

وتم تبني هذا الأسلوب من قبل العديد من العلامات التجارية والمصممين المشهورين، الذين دمجوا عناصر «Model Off Duty Style» في مجموعاتهم، ما جعلها في متناول الجمهور بشكل أكبر، كما أنه ألهم العديد من النساء في جميع أنحاء العالم؛ لتبني أسلوب أكثر بساطة وسهولة في ارتداء الملابس، وبالتالي تغيير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى الموضة والأناقة.

أساليب اعتماد إطلالة «Model Off Duty» في حياتكِ اليومية:

إن اعتماد أسلوب «عارضة أزياء خارج أوقات العمل»، يدور حول تحقيق التوازن بين الراحة والأزياء الراقية، وفي ما يلي دليل أكثر تفصيلاً حول كيفية تحقيق هذه الإطلالة:

  • ما المقصود بمصطلح «Model Off Duty».. وكيف يمكن اعتماده في إطلالاتك؟

1. المحافظة على مظهر غير رسمي.. ولكن أنيق:

تعتمد إطلالة «Model Off Duty» على الملابس غير الرسمية والأنيقة. فكري في الأزياء الأساسية، مثل: الجينز والسترات الجلدية، فهي من العناصر الأساسية في خزانة ملابس العارضات خارج أوقات العمل، فضلاً عن كونها مريحة وأنيقة في الوقت ذاته. ويمكنك، أيضاً، تجربة القمصان الكبيرة الحجم، أو البلوزات المحبوكة، أو السراويل الواسعة؛ لإضافة التنوع والحفاظ على مظهر مريح.

2. تنسيق الإكسسوارات بذكاء:

ويمكن للإكسسوارات المناسبة أن ترفع من مظهرك، دون أن تجعل الأمر يبدو كأنك تحاولين بذل جهد كبير، فحقيبة يد كبيرة تكون عملية وعصرية، في حين تضيف النظارات الشمسية عنصر الغموض والأناقة إلى مظهركِ.

ويمكن للمجوهرات البسيطة، مثل: قلادة سلسلة ذهبية، أو خواتم ناعمة، أن تمنحك إطلالة أنيقة وبسيطة. وتذكري أن الأقل هو الأكثر، عندما يتعلق الأمر بالإكسسوارات.

  • ما المقصود بمصطلح «Model Off Duty».. وكيف يمكن اعتماده في إطلالاتك؟

3. اختيار الأحذية المريحة:

عادة، تختار عارضات الأزياء الأحذية الرياضية، والأخرى المسطحة، عندما لا يكن على المدرج، لأنها مريحة، ويمكن تنسيقها بسهولة، لكن إذا كنتِ ترغبين في إضافة بعض الارتفاع، فاختاري الأحذية ذات الكعب العالي أو المنخفض وإنما المريح.

4. تنسيق الطبقات:

تضيف طبقات الملابس عمقاً واهتماماً وتنوعاً إلى ملابسكِ. فكري في سترة مريحة فوق قميص أبيض خفيف، أو معطف طويل فوق تيشيرت بسيط وجينز، ويمكنك أيضاً وضع طبقات من الأنسجة المختلفة، مثل فستان من الساتان تحت سترة صوفية سميكة، للحصول على لمسة فريدة وأنيقة.

5. الحفاظ على الحد الأدنى من المكياج:

تختار عارضات الأزياء أسلوب «المكياج دون مكياج»، عندما يكنّ خارج أوقات العمل، وهذا يعني التركيز على إبراز بشرة صافية ومتوهجة، وتحديد ملامحهن بمهارة باستخدام الألوان المحايدة. لذلك، استثمري في روتين جيد للعناية بالبشرة للحفاظ على بشرة صحية ومشرقة، وعندما يتعلق الأمر بالمكياج، اختاري تطبيق مرطب، والقليل من الماسكارا، مع الحفاظ على لون الشفاه الطبيعي.

6. العناية بالشعر:

تتضمن إطلالة «العارضة خارج أوقات العمل» تسريحات شعر طبيعية وسهلة، ويمكن للتموجات الفضفاضة، أو الكعك الفوضوي، أو الشعر المستقيم البسيط، أن تكمل مظهركِ، ولن تحتاجي إلى قضاء ساعات في تصفيف شعرك؛ في كثير من الأحيان، فكلما بدا طبيعياً، كلما كان أفضل.

وتذكري أن إطلالة «Model Off Duty» تدور حول البساطة الأنيقة، وغير المتكلفة.