في لحظة استثنائية، تجمع بين الفخامة والحرفية والرؤية الفنية العابرة للثقافات، تطلق دار بولغري أكبر معرض لها في اليابان، حتى الآن، تحت عنوان «مشكال بولغري: الألوان والثقافات والحِرَف»، بالتعاون مع المركز الوطني الياباني للفنون (NACT) في طوكيو، بين 17 سبتمبر، و15 ديسمبر 2025، وبرعاية السفارة الإيطالية في اليابان.

  • «بولغري» تكشف عن 350 تحفة.. في معرضها الأضخم باليابان

مجوهرات تروي حكايات.. بلغة اللون:

بعيداً عن المعارض التقليدية، يُقدَّم هذا المعرض كمشهد فني متعدد الأبعاد، يحتفي بما يقارب الـ350 تحفة من المجوهرات والأعمال الفنية، بينها: قطع من «مجموعة تراث بولغري»، وابتكارات معاصرة نادرة. إنها رحلة مستوحاة من فكرة «المشكال» (Kaleidoscope)، التي تعكس ديناميكية التصميم واللون والشكل. والاسم ذاته يستمد جذوره من الكلمتين اليونانيتين «kalos» (جميل)، و«eidos» (شكل)؛ ليجسد رؤية»بولغري" حول التحوّل المستمر، والانفتاح على الجمال المتعدد الوجوه.

  • «بولغري» تكشف عن 350 تحفة.. في معرضها الأضخم باليابان

بين إيطاليا واليابان.. لقاء الإبداع والهوية:

يأتي هذا المعرض؛ ليُجسّد العلاقة التاريخية العميقة بين إيطاليا واليابان، حيث تتلاقى الثقافات في تقدير الفن والحرفة والإتقان. ويتميز بمشاركة فنية مؤثرة لثلاث فنانات معاصرات، هنّ: لارا فافاريتو، وماريكو موري، وأكيكو ناكاياما، حيث يشاركن بأعمال تركيبية، تطرح تأملاتهن الخاصة في عالم اللون.

كما أكّد جان كريستوف بابين، الرئيس التنفيذي لـ«بولغري»، عمق هذه المبادرة، بقوله: «نؤمن في (بولغري) بأن الألوان ليست مجرّد زينة، بل لغة حقيقية تسرد قصصاً خالدة. وهذا المعرض احتفاء بحرفيتنا، وبالطبيعة كمصدر إلهام لا ينضب، وبدورنا في صياغة رمزية اللون بلغة التصميم».

ثورة «بولغري» في عالم المجوهرات الملوّنة:

منذ انطلاقتها، قبل أكثر من 140 عاماً، كانت «بولغري» بمثابة أيقونة ثورية في استخدام الألوان الجريئة. ففي حين كانت المجوهرات الفاخرة تميل إلى البلاتين، والألوان الأحادية، أعادت «بولغري» تعريف التوازن بين الياقوت، والزمرد، والفيروز، والعقيق، والجمشت، وغيرها من الأحجار، في تركيبات مبتكرة لا تشبه سواها، واستخدمت فيها تقنيات مثل قطع الكابوشون؛ لإبراز وهج الأحجار، وتوهجها الطبيعي.

  • «بولغري» تكشف عن 350 تحفة.. في معرضها الأضخم باليابان

تجربة غامرة.. من علم الألوان إلى رمزية الأحجار:

يتنقل الزائر في المعرض، عبر ثلاثة فصول رئيسية:

  1. علم الألوان:
    حيث تكشف الدار عن فهمها العلمي للفن اللوني، عبر مجوهرات نادرة، مثل: سوار من الذهب والبلاتين مرصّع بحجر السيرين والألماس (من أربعينيات القرن الماضي)، وسوار بلاتيني من الياقوت والعقيق (1954).

  2. رمزية اللون:
    هذا الفصل يحكي عن الدلالات الثقافية للألوان، ويعرض مجوهرات تاريخية، مثل قلادة «العجائب السبع» الشهيرة من العقيق والألماس، التي تألقت بها أسماء لامعة في السينما الإيطالية، والعالمية.

  3. الألوان كمشاعر:
    فصل يتخطى الشكل؛ ليغوص في التجربة الحسية والوجدانية للألوان، حيث تتفاعل المجوهرات مع الصوت والصورة في عرض تركيبي تفاعلي، يمزج الأرشيف التاريخي للفن الإيطالي المعاصر برؤية «بولغري».

  • «بولغري» تكشف عن 350 تحفة.. في معرضها الأضخم باليابان
اليابان.. الخلفية المثالية لعالم «بولغري»:

لم يكن اختيار طوكيو عبثياً؛ فالمدينة تمثل حالة فريدة من التناغم بين التقليد والابتكار، تماماً كما تفعل «بولغري» في كل مجموعة جديدة. وهو ما عبّر عنه السفير الإيطالي في اليابان، جان لويجي بينيديتي، قائلاً: «هذا المعرض لا يعكس فقط جمال المجوهرات، بل يعبّر عن لغة الفن والإبداع كقاسم مشترك بين ثقافتين عظيمتين، في واحدة من أهم العواصم، التي تعشق الجمال بكل أشكاله».

ويعتبر معرض «مشكال بولغري» تجربة بصرية وشعورية متكاملة، تحتفي بروح اللون، وتجسّد عمق الحرفة الإيطالية، وتُعيد تقديم المجوهرات؛ بوصفها أعمالًا فنية تنبض بالحياة. وسواء كنت من عشّاق التصميم، أو المهتمين بالتراث الثقافي، أو من هواة الفن المعاصر.. فإن هذا المعرض محطّة لا تفوّت.