وسط حراك عالمي، تتجدد فيه ملامح صناعة العطور، يطلّ معرض «بيوتي وورلد ميدل إيست 2025»، الذي تستضيفه دبي من 27 إلى 29 أكتوبر الجاري؛ ليقدّم مفهوماً جديداً، يضع الطبيعة في الصدارة: «ناتشرال نوتس»، أول منصة مخصصة بالكامل لمكونات العطور الطبيعية. إنها تجربة غامرة، تُعيد تعريف العلاقة بين الأصالة والاستدامة، وتفتح نافذة على مستقبل، تُصاغ فيه الروائح بروح مسؤولة تجاه الإنسان، والكوكب.

أُطلقت هذه المنصة، بالتعاون مع شركة «ريسبرفوما للحلول التسويقية» (Resperfuma Marketing Solutions)، ومؤسستها فيرجيني غيرفسون، التي وصفت «المبادرة» بأنها تكريم لالتزام المنتجين المستقلين حول العالم، ممن يسعون إلى إعادة ابتكار فن صناعة العطور بأسلوب يحترم البيئة. وتشمل قائمة المكونات، التي ستتألق في قلب دبي أبرز العناصر التي صَنَعَتْ مجد العطور العالمية، مثل: العود، والورد، والياسمين، والتوابل، والحمضيات، والباتشولي، والأرغان.

رافي رامتشاندني، مدير معرض «بيوتي وورلد ميدل إيست»، اعتبر إطلاق «ناتشرال نوتس» محطة فارقة، تتجاوز حدود المعرض التقليدية؛ لتتحول إلى احتفالية برواد أعمال شغوفين، يُعيدون صياغة أسس الحصول على المكونات الطبيعية برؤية مستدامة.

وتتيح «ناتشرال نوتس»، للزوار، خوض رحلة حسية فريدة، يطلعون - خلالها - على جمال المواد الخام الطبيعية، ويلتقون المزارعين والمنتجين، الذين يكرسون خبراتهم للعناية بها. كما يشارك المشروع في مؤتمر «نكست إن بيوتي»، من خلال جلسة حوارية بعنوان «ماذا تعني الاستدامة للمكونات الطبيعية في مصدرها؟»، حيث يناقش خبراء العطور مستقبل هذا القطاع.

من هؤلاء المنتجون؟

  • «كابوا Capua» (إيطاليا)

• «كابوا Capua» (إيطاليا)

تقود عائلة كابوا، مالكة هذه الشركة، إنتاج زيوت الحمضيات العطرية وعصائرها منذ عام 1880، ومن خلال منشآتها المتطورة في جنوب إيطاليا، تصل منتجاتها إلى أكثر من 54 دولة. ويهدف مشروعها الطموح «أورانج بروجكت» إلى إحياء 1500 هكتار من الأراضي الزراعية في كالابريا، وصقلية، مؤكدة التزامها بالاستدامة.

• «إنيو بونتشيف Enio Bonchev» (بلغاريا)

تأسست شركة «إنيو بونتشيف» العريقة في عالم العطور عام 1909، وتشتهر بعنايتها الفائقة بإنتاج أجود أنواع زيوت الورد والخزامى النقية من قلب «وادي الورد» في بلغاريا. وبصفتها «عضواً فخوراً» في الاتحاد من أجل التجارة الحيوية الأخلاقية، وحاصلة على الميدالية الذهبية من «إيكوفاديس»، تتبنى الشركة مبادئ التوريد الأخلاقي. فيما يبقى زيت الورد الدمشقي، الذي تنتجه أحد أثمن منتجاتها، وأكثرها تفضيلاً لدى دور العطور الفاخرة.

  • «إسنشال عود Essential Oud» (فيتنام/ فرنسا)

• «إسنشال عود Essential Oud» (فيتنام/ فرنسا)

تتخصص «إسنشال عود» في إنتاج زيت العود الفاخر بأعلى درجات الجودة، من خلال شبكة من معامل التقطير التعاونية في فيتنام. وبعد أن زَوَّدَتْ بيوت العطور العالمية في أوروبا والولايات المتحدة بمنتجاتها، تتجه اليوم نحو الشرق الأوسط؛ لتشارك خبرتها العميقة بهذا المكون الأكثر تفرداً وقيمة بين المكونات الطبيعية.

• «إركوس Ircos» (المغرب)

من قلب مراكش، تعكس مختبرات «إركوس» في منتجاتها - التي تمتد من مستحضرات التجميل، والمكملات الغذائية، وصولاً إلى الأجهزة الطبية - التنوع الحيوي المغربي. وتفخر بتقديم زيت الأرغان، الحاصل على اعتماد «إيكوسرت» رمزاً للنقاء والابتكار، إذ يُنْتَجُ وفق معايير صارمة للجودة، مع التزام راسخ بالمسؤولية البيئية، والاجتماعية.

  • «جاكارانداس Jacarandas» (مدغشقر/ فرنسا)

• «جاكارانداس Jacarandas» (مدغشقر/ فرنسا)

تنتج شركة «جاكارانداس»، بخبرتها التي تمتد إلى أكثر من عقدين، زيوتاً عطرية فاخرة، مثل: الإيلانغ إيلانغ، والقرنفل، والباتشولي. أما فلسفتها، فتقوم على حماية التنوع البيولوجي، وبناء علاقات منصفة مع المجتمعات الزراعية المحلية، وضمان إمكانية تتبع منتجاتها من الأرض حتى زجاجة العطر.

  • «جاسمين Jasmine» (الهند)

• «جاسمين Jasmine» (الهند)

تميزت «جاسمين كونكريت إكسبورت»، منذ عام 1991، بإنتاج المستخلصات الزهرية النقية، والزيوت العطرية، والراتنجات. وبفضل منشآتها المتطورة، وشراكاتها مع مزارع مستدامة، تقف «جاسمين» في طليعة مستخدمي الممارسات الصديقة للبيئة، معتمدة على الطاقة الشمسية، وحصاد مياه الأمطار، وتدوير المياه؛ للحد من بصمتها البيئية.

  • «نيليكسيا Nelixia» (أميركا اللاتينية)

• «نيليكسيا Nelixia» (أميركا اللاتينية)

تحمل «نيليكسيا»، في إنتاجها للزيوت العطرية والمستخلصات والمركزات والبهارات، رسالتها لتمكين المجتمعات المحلية، وتعزيز الزراعة التجديدية. وإنتاجها المتوازن الخالي من الأثر البيئي يجعل كلَّ مكونٍ طبيعيٍّ أخلاقياً، واستثنائياً بالقدر نفسه.

• «فان أروما Van Aroma» (إندونيسيا)

تحتل «فان أروما» مكانة رائدة في إندونيسيا بمجال النكهات والمكونات العطرية الطبيعية، وهي أيضاً أكبر مورد في العالم لزيت الباتشولي، إذ تزيد حصتها في السوق العالمية على 60% من الإنتاج العالمي. وبفضل تقنياتها المتقدمة، ومعايير الجودة الصارمة، تُزَوّد بيوت العطور الدولية بمنتجاتها؛ واضعة الاستدامة في صميم عملها، ورؤيتها.

  • «فيرجر Verger» (سريلانكا)

• «فيرجر Verger» (سريلانكا)

من قلب سريلانكا الغنية بالتنوع البيولوجي، تقدم «فيرجر» مجموعة من التوابل والأعشاب، والنباتات، المُنْتَجَةُ بطرق مستدامة. وبفضل رسالتها القائمة على الممارسات المتجددة، والشراكات الأخلاقية؛ تمزج «فيرجر» التقاليد بالابتكار؛ لتقديم مكونات تغذي الإنسان، والكوكب، معاً.