على الرغم من أنه قد أتم في عرين الموضة 20 عاماً فقط، إلا أن المصمم الأميركي من أصول إسبانية، نارسيسو (Narciso Rodriguez) حصد كمّاً هائلاً من الألقاب والجوائز التقديرية، ولعل السر يكمُن في حجم العقبات التي صقلته وجعلته ينهض مواصلاً مسيرة مُلهمة تسلح خلالها بالتحدي والإبداع، محققاً شهرة عالمية نازعت أباطرة التصميم العالميين.

ولد نارسيسو في 27 يناير 1961 في ولاية «نيوجيرسي» الأميركية، لأبوين من أصول إسبانية. درس الفن والتصميم في نيويورك وتخرج عام 1979. أدركته مطحنة الحياة، فبدأ مصمماً بالقطعة، ثم سرعان ما شفعت له موهبته لدى دار Anne Klein مساعداً لـ«دونا كاران»، حيث نهض بتصميم الألبسة النسائية، ومنها انتقل للعمل لدى «كالفن كلاين» وTSE وCerruti في باريس، وLoewe. فأدرجته مجلة Time ضمن أكثر المصممين الإسبانيين تأثيراً في أميركا (2005).

لحظات فارقة
في عام 1997، نجح نارسيسو في تأسيس علامته. وكانت اللحظة الفارقة في حياته حين اختارته كارولين بيسيت زميلته في العمل لدى كالفن كلاين، لتصميم فستان زفافها إلى جون كينيدي (الأصغر)، نجل الرئيس الأميركي الراحل. تم تقليد هذا الفستان على مدى عقد من الزمان، واستطاع أن يأتي بنارسيسو إلى واجهة صناعة الموضة العالمية. كما اختارت ميشيل أوباما فساتين من تصميمه في لحظات فاصلة في تاريخ الولايات المتحدة: لحظة فوز زوجها في الانتخابات الرئاسية، وأثناء إلقائه خطابي تعيينه (2009) ومغادرته البيت الأبيض (2017)، إضافة إلى العديد من زياراتها الخارجية.

الصعود الملهم
مرّت داره بضائقة مالية عام 2006، وتراكمت عليه ديون بلغت مليون دولار أميركي، وكان بحاجة إلى متبرعين بالأقمشة ليتمكن من تصميم مجموعة أزيائه لموسمي الربيع والصيف. عايش نارسيسو الإخفاق ليستمتع بعد ذلك بأعلى مراتب النجاح. ففي مايو 2007، اشترت Liz Caliborne سيدة الأعمال ومصممة الأزياء البلجيكية الأميركية نصف أسهم علامته، وفي العام التالي استطاع نارسيسو أن يشتريها منها مقابل 12 مليون دولار! لم يكن صعوده سهلاً، بل كان عسيراً وملهماً، خاصة أنه صعود جاء بعد الوصول إلى الهاوية.

أسلوبه فريد
اجتمعت موهبة نارسيسو مع جذوره الكوبية اللاتينية لتمنحه أسلوباً فريداً في التصميم، امتاز ببراعة توظيف الألوان مع القصات التي تميل نحو المينماليزم والبساطة الراقية، مما ساعد على ذيوع شهرته في الأوساط السينمائية والفنية، لتكتسب تصاميمه حضوراً أصيلاً في معاهد الموضة ومعارض المتاحف، وحفلات السجادة الحمراء.

ألقاب وجوائز
• المصمم الأميركي الوحيد الذي حصل على جائزة مجلس مصممي الأزياء في أميركا عامين متتاليين (2004 و2005)، وجائزة ثالثة عن إنجازاته مدى الحياة (2018).
• حاز أول عطوره (For Her) لقب أفضل عطر جديد (2003)، وأفضل عطر أيقوني (2012) في حفل جوائز FiFi البريطانية.
• أفضل مصمم أزياء من «مجلس الكوتور» التابع لـ«متحف معهد الأزياء للتكنولوجيا».
• «ميدالية الشرف» من «نادي الفنون الوطنية» (ديسمبر 2018).