مَن منّا لا يُحب تناول الحمضيات، وتحديداً فاكهة البرتقال؟ لكننا نميل في الأغلب إلى رمي قشور هذه الفاكهة، غير مُدركين أنه في إمكاننا الاستفادة منها بطرق عديدة في أرجاء المنزل.

إليكم أكثر استخدامات «قشور البرتقال» المذهلة، التي ستجعلكم تفكرون مرتين قبل رميها في سلة المهملات

مُعطر طبيعي للمنزل:
علقوا قشور البرتقال بواسطة سلْك في الحمّام للحصول على رائحة منعشة. يمكنكم أيضاً غلي «قشور البرتقال» مع بضعة عيدان من القرفة، أو مجرد حرق القشور لتعطير منزلكم برائحة مُنعشة.

القضاء على الروائح الكريهة:
ضعوا قشور البرتقال المجففة أسفل سلة المهملات، وستقضي على الروائح الكريهة. ولثلاجة خالية من الروائح، خذوا نصف برتقالة وأزيلوا لبّها، وضعوا فيها كمية من الملح، ثم ضعوها في علبة صغيرة داخل الثلاجة وبدّلوها كل أسبوع أو أسبوعين. وللتخلص من روائح الأحذية غير المستحبة، ضعوا كمية من قشور البرتقال المجففة في أكياس صغيرة داخل الأحذية.

سائل منظف:
انقعوا كمية من قشر البرتقال بالخل الأبيض وقليل من الماء المغلي، وثقوا في أن هذا السائل سيُزيل كل الأوساخ والبقع التي من الممكن أن تظهر على سطح المطبخ وحوض الجلي.

شمعة طبيعية منعشة:
خذوا نصف حبة فاكهة برتقال، وأزيلوا لبّها بواسطة سكين حاد، مع ترك الجزء الأبيض في الوسط ليكون بمثابة فتيل الشمعة. اسكبوا كمية من زيت الزيتون أو أي زيت نباتي وأشعلوا الفتيل. يمكنكم أيضاً تذويب «شمع» وسكبه داخل النصف الفارغ من البرتقالة مع وضع فتيل في الوسط، ليصبح لديكم شمعة طبيعية بعطر البرتقال. كما يمكنكم تقطيع «قشور البرتقال» الجافة إلى أجزاء صغيرة، ثم مزجها مع الشمع السائل، قبل صبّها في قالب خاص حتى تجف.

حلوى شهية:
اغلوا قشور البرتقال المجففة بالسكر لمدة ساعة. يمكنكم بعد إزالتها تغميسها في الشوكولاتة السائلة أو بالسكر الملون، لتصبح جاهزة للأكل.

نكهة على الطعام:
انقعوا قشور البرتقال المجففة في زيت الزيتون، قبل استخدامه في السلطات أو أي طعام آخر.