تُعاني الكثيرات مشكلة الرؤوس السوداء، فهي من الأمور المزعجة التي تشوه مظهر البشرة النضرة ورونقها الطبيعي. تتكون الرؤوس السوداء عندما تتراكم الخلايا الميتة والدهون والأوساخ داخل المسام، ومن ثم تتعرض هذه الشوائب إلى الهواء وتتأكسد فتُصبح داكنة اللون. وإلى جانب انسداد المسام بالملوثات البيئية والمكياج وغيرها من العوامل الخارجية، إلا أن الضغوط النفسية والاضطرابات الهرمونية تلعب دوراً كبيراً في تفاقم مشكلة الرؤوس السوداء، إذ إنها تسبب الإنتاج المفرط لزيوت البشرة والالتهابات على مستوى الخلايا.

للتخلص منها ومنع الإصابة بها مرة أخرى، من الضروري جداً الالتزام بنظام مُتكامل للعناية ببشرتك. ابدئي بإزالة المكياج وتنظيف البشرة يومياً قبل الخلود إلى النوم. قومي بتقشير بشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع بواسطة المستحضرات المعزّزة بأحماض مثل الـ«غلايكوليك» والـ«لاكتيك» والـ«ساليسيليك» التي تُذيب الخلايا الميتة على سطح الجلد، وتتغلغل داخل المسام من دون أن تُجرّد البشرة من زيوتها الطبيعية التي تحميها من الجفاف والتشقق. اختاري أيضاً المستحضرات والأقنعة التي تحتوي على الصلصال، الذي يمتص الشوائب وينظف البشرة من الأعماق، ومكوناته المنقّية مثل الفحم النشط.

خطوات بسيطة

1- قومي دائماً بعملية إزالة الرؤوس السوداء بعد الاستحمام. فالحرارة تُطرّي وتليّن الشوائب المتراكمة التي تسد المسام.

2 - ضعي طبقة غنية من الكريم المرطب، أو بلسم تنظيف الوجه الغني على المنطقة للحفاظ على الحرارة والرطوبة داخل الجلد. ثم غطي المنطقة بقطعة من الورق البلاستيكي، ومن فوقها منشفة مبلّلة بالماء الساخن. اتركيها لمدة خمس دقائق.

3 - أزيلي البلاستيك ثم غلّفي السبّابتين بمناديل ورقيّة، وقومي بالضغط على جانبي النقاط السوداء بلطف لاستخراجها من تحت سطح البشرة. لا تركزي على المنطقة نفسها فترات طويلة، حتى لا تتركي علامات حمراء على وجهك.

4 - لا تستخدمي المستحضرات المعزّزة بأحماض الـAHA، إلّا بعد 24 ساعة من عملية إزالة الرؤوس السوداء يدوياً حتى تهدأ البشرة تماماً.

5 - وأخيراً، من المهم منع تأكسد الدهون في البشرة، والتي تجعلها داكنة اللون. لذلك ننصح باستعمال سيروم أو كريم مرطب، يحتوي على مضادات أكسدة، مثل مستخلصات الحمضيات وأوراق التوت والشاي.