أساطير وملاحم وقلاع وقصور ومتاحف تغور في التاريخ وشواطئ جميلة ومياه ياقوتيّة وطيور الفلامنجو والسنونو والدلافين، وهندسة معمارية مدهشة.. هنا جزيرة الزمرُّد كورفو.

هناك، في البحر الأيوني المتفرّع من البحر المتوسط والمتصل بالبحر الأدرياتيكي، تستريح سبع جزر يونانية. و«أيو»، المتحدر منه اسم «أيوني» هو اسم حوريّة البحر اليونانية، ما يجعل تلك الجزر الغائرة في ذاك البحر، حبلَى بالأساطير القديمة. و«كورفو» حيث نحن الآن هي عاصمة منطقة الجزر الأيونية الإدارية، وواحدة من أجمل جزر العالم. فلنسرَح فيها.

العرب يسمّونها «قرفس»

اليونانيون يُسمّونها «كيركيرا»، والعرب يسمونها «قرفس»، أمّا في الغرب فيطلقون عليها لفظ «كورفو». واسم كورفو يتحدر من لفظ «كوريفو»، أي القمة لوجود الجزيرة بين قمّتين. ومن فوق، من أعلى القمم، يظهر الجمال أكثر وضوحاً.
نَعبُر شوارع كورفو الضيّقة المرصوفة بالحجارة، فنشعر وكأننا في البندقية. حضارات كثيرة تعاقبت أثّرت في هذه الجزيرة، بينها صقلية وفرنسا وبريطانيا. والسيّاح السارحون في تفاصيلها لا يتوقفون عن التقاط الصور التذكارية. في كل ركن أسطورة ومع كل أسطورة ملحمة تستحق أن تُخلد. هنا ركن «نوسيكا» ابنة الملك «ألكينوس» الرجل الذي أنقذ «أوديسيوس» وهو يغرق. وهناك ركن «سيسي» إمبراطورة النمسا الحزينة. وهنالك قناة دامور، قناة الحب، على شواطئ كورفو التي ستُتيح لكل من ينزل فيها إيجاد رفيق الروح أو رفيقة الروح.

الدلافين الطائرة

سيّدة الجزر الأيونية هي كورفو. مطاعم المأكولات البحرية كثيرة في أرجائها. والعبّارات والقوارب والسفن السريعة المسمّاة «الدلافين الطائرة»، تنتظر الركاب على طول شواطئها لتنتقل بهم في رحلات يومية من الجزيرة إلى حيث يشاؤون. ألبانيا قريبة جداً من كورفو، وتستغرق الرحلة البحرية إلى مدينة سارانتا القديمة في ألبانيا نحو 90 دقيقة. وهناك مطار واحد في الجزيرة يحمل اسم أول حاكم لليونان: مطار يوانيس كابوديسترياس الدولي.

فيلّا الإمبراطورة

تَجوّلوا في تفاصيل الجزيرة. اقصدوا تلك الفيلّا البيضاء التي كانت مَلاذاً صيفياً لإمبراطورة النمسا إليزابيث. اجلسوا تحت ظلال أشجار النخيل الشاهقة التي تحوط بها والتماثيل الكثيرة. اقصدوا مدينة كاسيوبي الواقعة في شمال شرق الجزيرة، على بُعد 36 كيلومتراً شمال مدينة كورفو، التي لا تزال تحتفظ حتى هذه اللحظة بكونها تقليدياً مدينة الصيد والصيادين. وهذه البقعة من الجزيرة تحظى بشعبية هائلة عند البريطانيين والإيطاليين.

أجواء رومانسية

أفضل شاطئ في كورفو هو «جلايفادا». اقصدوه. هناك ستشعرون بأجواء رومانسية رائعة، بين سماء وبحر، وحولكم تلال مُغطاة بأشجار الزيتون والصنوبر. ستُصادفون هناك ربما وجوهاً تعرفونها. ثمّة مشاهير كثيرون يعشقون تلك الجزيرة ويغتنمون الفرص ليمكثوا فيها أياماً. وأرشيف كورفو يُخبرنا عن أسماء وقعت في غرام الجزيرة: دوق أدنبرغ، الأمير فيليب الذي ولد في كورفو، وأصبح زوج الملكة إليزابيث عام 1947. إليزابيت تايلور، أنطوني كوين، ريتا ويلسون، توم كروز، بروس ويليس، نيكولاس كيج.
مُحبّو الأفلام السينمائية سيعودون من تلك الجزيرة، التي صوّرت في أرجائها عشرات الأفلام بمعلومات دسمة، وسيتذكرون أسماء تركت بصمات بينها: (for your eyes only)، (Dating in Corfu)، (scandals on the island of love)، (Corfu column).
من يمرّ في كورفو سيخرج منها حتماً بأجواء شاعرية وبغنَى مَشهَدي رائع، حيث تحيط بها الزهور البرية الجميلة وأشجار الزيتون الضخمة. هناك أكثر من 3.5 مليون شجرة زيتون في الجزيرة، بُمعدّل 20 شجرة لكل مواطن فيها. الرسامون ينتشرون في الأرجاء. ثمة معالم ثقافية استثنائية في الجزيرة. كورفو هي موطن متحف الفن الأيوني الذي يضم أكثر من 10 آلاف و500 قطعة معروضة. كما أن الطعام اليوناني شهيّ جداً. والزيتون وليمة حقيقية هناك، حيث يَدْخُل في أغلب الأطباق. وهناك العسل والمأكولات البحرية الطازجة، لاسيّما منها الأخطبوط، وفطائر الجبن اليونانية، والعسل والبقلاوة اليونانية الشهيّة. أمّا الحلوى المثالية في تلك الجزيرة فهي «الفستق والعسل». أنواع الفاكهة مختلفة، أشجار البرتقال كثيرة، وشروق الشمس هناك جميل وغروبها رائع مُدهش.

ساحرة في أكتوبر

هل قرّرتُم زيارة جزيرة كورفو؟ شهر أكتوبر مثالي، لأن الزحمة تتقلص والطبيعة باتت أكثر شاعرية وأخّاذة. على كل حال، تذكروا دائماً ضرورة أن تحملوا مظلة معكم وأنتم تسرحون في أرجاء الجزيرة ذات المناخ الاستوائي، لأنها قد تُمطر في أي لحظة.

لتتذكروا «كورفو»

لن تجدوا صعوبة في اختيار هداياكم التذكارية من كورفو. فالزيتون والزيت أجمل هدية من جزيرة كلما ولد مُواطن فيها نبتت 20 شجرة زيتون. كما أن مصممي الأزياء العالميين، استوحوا بعض تصاميمهم من الأساطير اليونانية الغنية التي تكتنز منها كورفو الكثير. والمواد الأولية التي تتداخل فيها مستمدّة أيضاً من هناك. الجلود الفاخرة احصلوا عليها مباشرة من مَهْدها. الحقائب والأحذية والأحزمة الجلدية متنوعة، كما أن هناك حقائب مصنوعة من أشجار اليخوت بعد إعادة تدويرها. احتفظوا بحقيبة منها، ويمكنكم شراء مَلاعق وشوَك مصنوعة من خشب شجر الزيتون، ويُطلق عليها هناك Spirit of olive wood. كما يُمكن للزائرين ابتياع تماثيل آلهة عند اليونان. وتذكروا أن تلك الجزيرة تُلقّب بـ«جزيرة القلاع» لكثرة المنحوتات فيها، وأيضاً بـ«جزيرة الزمرّد» بسبب طغيان اللون الزمرّدي الجميل في طبيعتها. لذا، يَنصح الأدلّاء زوّار الجزيرة بأن يقطفوا وردة ويتركوها تجف وأن يحتفظوا بها، كدلالة على جَلْب الحظ.