صورة 1

حجر رملي محفور بلون وردي في موقع الحجر الأثري «مدائن صالح»، أحد المواقع المسجلة في اليونسكو في قائمة التراث العالمي، في محافظة العلا شمال غرب السعودية. وتعتبر العلا، وهي منطقة غنية بالبقايا الأثرية، من مناطق الجذب السياحي السعودية في المستقبل.

صورة 2

موقع خريبة الأثري بالقرب من مدينة العلا، وهو جزء من أطلال مدينة دادان القديمة، وهي حاضرة مملكة دادان العربية ثم مملكة لحيان التي أعقبتها في حكم المنطقة. وقد برزت سيادة دادان على المنطقة خلال القرن السابع قبل الميلاد، وامتد نفوذها إلى كثير من المواقع المجاورة.

صورة 3

هنا مدخل قبر في مدائن صالح، الموقع الذي ينتمي إلى مملكة الأنباط الذين سيطروا على طرق تجارة البخور القادمة من جنوب الجزيرة العربية، وكان مفترق طرق للحضارات القديمة.

صورة 4

هنا قرب مقابر قديمة في موقع خريبة الأثري، تسمى «مقابر الأسود»، وتحوي الخريبة على عدد من المواقع الأثرية من أهمها «محلب الناقة» كما يوجد عدد من النقوش والصخر المنحوت، والآثار المتناثرة في الموقع.

صورة 5

منظر جوي لبلدة العلا، التي تحوي آثاراً موغلة في القدم كآثار قوم ثمود ومدائن صالح والحجر، وهي مدينة سياحية متكاملة.

صورة 6

منظر جوي لمدائن صالح التي تبلغ مساحتها 14.6 كلم مربع، ووُجدت على قمم الجبال في المنطقة المحيطة بالموقع آثار تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، حيث كانت تتوافر فيها المقومات الأساسية للاستقرار.

صورة 7

منظر جوي لقصر الفريد الواقع في المقابر النبطية في مدائن صالح بالعلا، ويعد من أشهر المقابر في المنطقة وأكبرها، إذ يصل عدد القبور بداخل القصر 131 قبراً، كما يتميز بواجهة شمالية ضخمة يُلاحظ فيها دقة النحت والجمال.

صورة8

منظر جوي لصخرتين متقابلتين اشتهرتا باسم «الراقصات» وهي جبال حجرية رملية تبدو كالراقصات، وتقع شمال شرق العلا في روضة الناقة.