رغم طموح الإنسان في التوسع العمراني واستغلاله الغير منتظم للطبيعة? استطاعت بعض المحميات الطبيعية والبريّة والبحرية أن تحمي نفسها ومكوناتها وأن تحافظ على أجمل أنواع الحياة الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض.

تعرفوا معنا على أجمل 10 محميات طبيعية حول العالم، التي تحتضن مئات الأنواع من الحيوانات والنباتات في لوحة خلابة من إبداع الخالق.

1 - محمية بيناكلز الوطنية

تقع هذه المحية في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، وتحتوي على قمم صخرية ساحرة تحيط طريقاً يبلغ طوله 51 كيلومتراً تقريباً، وتنمو في هذا الطريق مئات من الورود البرية الساحرة التي تقوم بتلقيحها ما يقارب 400 فصيلة من النحل، وتمنح هذه المحمية فرصة لمحبي الطبيعة، حيث يسمح بالتخييم فيها وتسلق الجبال لمشاهدة الحياة البرية عن قرب.

2 - حديقة باتاغونيا

تقع في تشيلي وتعتبر من أكبر المحميات التي افتتحت هذا القرن، حيث تبلغ مساحتها 660 ألف هكتار، الهدف من إنشاء هذه المحمية هو الحفاظ على بعض الفصائل المهددة بالانقراض، كالأسد الأمريكي ونسر الكوندور الأمريكي وبعض فصائل الغزلان.

3 - النصب الوطني البحري للجزر الهادئة النائية (المحيط الهادئ)

تُعتبر هذه المحية أكبر محمية بحرية في العالم، حيث يبلغ حجمها ضعفي حجم ولاية تكساس، وتحتوي على أعداد هائلة من الجبال والمرجان تحت سطح الماء، حيث يسكن مئات أنواع المرجان والمحار والأسماك والثديات البحرية غير الموجودة في أي مكان آخر في العالم والمهددة بالانقراض.

4 - منتزه واخان الوطني

تقع هذه المحمية في أفغانستان، وقد أنشأتها الحكومة الأفغانية لحماية الطبيعة وبعض الحيوانات المشهورة هناك كنمر الثلج، وتتميز هذه المحمية بالحياة البرية الفريدة التي تقع في الجزء الشمالي من أفغانستان، والذي يحافظ على أساليب الحياة التقليدية التي تمارسها الجماعات داخل حدودها كجماعات الواخي والكيرغيز.

5 - محمية سيرنجتي

تقع في شمال تنزانيا، وتشتهر باحتوائها على عدد هائل من الحيوانات البرية والطيور المتنوعة، وتعتبر هذه المحمية الأكبر في العالم، وهي ليست من صنع البشر، وأصبحت من أهم الأماكن في العالم بسبب هجرة مئات الحيوانات إليها والسياحة التي ازدهرت بها منذ اكتشافها، إضافة إلى تهافت العلماء والباحثين في مجال الطبيعية والجيولوجيا عليها.

6 - محمية جزيرة سابل

في لوحة طبيعية خلابة في جزيرة سابل في كندا، يعيش في سلام ما يزيد على 5000 فقمة رمادية على الشاطئ، و500 حصان، و350 نوعاً من أنواع الطيور، ولا يسكن هذه الجزيرة سوى 6 أشخاص فقط.

7 - منتزه لوساكا

يقع في زامبيا، ويبعد نحو 46 كم جنوب شرق مدينة لوساكا، بعد دمج غابتين متجاورتين، وتم افتتاحه للعامّة في يونيو 2015، ويُعتبر ثاني منتزه يفتتح بجانب منطقة حضرية، ويمثل هذا المنتزه نقطة لتجمّع الأمطار، ما يغذي نظام أنهار تشاليمبانا في زامبيا. ويحتوي المنتزه على ما يزيد عن 22 نوعاً من الحيوانات البرية، مثل الحمار الوحشي والزرافات ووحيد القرن والظبي والبقر الوحشي، ويوفر المنتزه رحلات سفاري لزواره ليتمتعوا بالطبيعة عن قرب.

8 - محمية بيتكيرن البحرية

هي محمية أنشاتها الحكومة البريطانية حول جزر بيتكيرن النائية في المحيط الهادئ، بهدف وقف عمليات الصيد الجائر، تحتوي المحمية ما يزيد عن 1200 نوع من الأسماك، إضافة إلى كائن نباتي بحري يعيش في أعماق هذه المحمية (على عمق 382 متراً)، وهي مسافة أعمق كثيراً من أن تصلها أشعة الشمس بالعادة.

9 - منتزه هانستروك هوشوالد الوطني (ألمانيا)

يُعتبر هذا المنتزه من أحدث منتزهات أوروبا الوطنية، وتعيش فيه فصائل متنوعة من الحيوانات، مثل اللقلق الأسود، وأكبر تجمّع لقطط الغابات البرية في أوروبا، ويمكن للزوار السير في طريق واحد من الطرق العديدة في المنتزه لاستكشاف الطبيعة والحياة البرية.

10- حديقة كيمبيرلي الوطنية (أستراليا)

ينعم هذا المنتزه بتنوع واسع بين فصائل الحيوانات التي تعيش فيه، والممرات المائية التي تنتهي بشلالات بين الجبال الساحرة.