زهرة الخليج جابت أسابيع الموضة لتهديك أهم خطوطها ولتطلعك على آخر صيحات موضة خريف وشتاء 2019/2018، من موضة الحجاب إلى النفحات الارستقراطية والعملية الجادة والرومنسية الحالمة.

ومن أبرز اتجاهات الموضة هذا العام: 1 - الحجاب:

يُعد الحجاب من أبرز الاتجاهات التي شاعت في أسابيع الموضة الأربعة، بداية من Marc Jacobs في أسبوع نيويورك إلى Dior وChanel في أسبوع باريس، وقد اتخذ طابعاً رياضياً تناقضت فيه خطوط البساطة مع الجواهر اللامعة المرادفة للسهرات لدى المصممة الفرنسية الشابة Marine Serre. وجاء الحجاب الأكثر جدلاً لدى Gucci التي ألبْسَت عارضاتها عمامة تشبه تلك التي ترتديها طائفة السيخ الهندية.

2 - الأسود:

أثبت الجلد الأسود أنه أكثر الخامات تعبيراً عن القوة والجدية، واستأثر الأسود بإطلالة العارضات من الرأس إلى القدمين ليضفي المزيد من الجرأة، وإن أدخل عليه عدد قليل من المصممين، أمثال Tom Ford وDolce & Gabbana وSaint Laurent وLouis Vuitton، الاكسسوارات الفضية لتلطف الأجواء، أما Chanel فجمعت بين الأضداد، حيث فستان السهرة من الشيفون وأعلاه الجاكيت الرياضي المبطن!

3 - الزخارف:

انتشرت على أشدها صيحة الـMaximalism، وهي فلسفة تعني أن الكثير قليل، وتهدف إلى التضخيم والمبالغة والتكلف، وتكوين اللوحة المفعمة بالعناصر المزدحمة، سواء على صعيد الأشكال والأنماط والألوان. اجتمعت النقوش المتضاربة، وتزاحمت الأزهار الملونة، وتجاورت الألوان التصادمية، وتكاثرت طبقات الأقمشة هي الأخرى فوق بعضها البعض، لتُرضي عشاق لفت الأنظار وإشباعها بتفاصيل متداخلة، قد تفضي إلى حالة تشبه التنويم المغناطيسي.

4 – الأحمر:

يكاد الأحمر يكون المنافس الأول للأسود، من حيث إقبال المصممين كافة عليه، ومن حيث عدد الإطلالات التي تلونت به بالكامل، من القبعة إلى البوت مروراً بالفساتين والتايورات والمعاطف والبدلات الرياضية. تألق الأحمر في السهرات على هيئة معاطف الفرو كما لدى Christian Siriano، والفساتين الاحتفالية ذات الكرانيش الوفيرة كما لدى Dolce & Gabbana وRoberto Cavalli، أو بالقصات الكلاسيكية ذات التنورة الممتلئة كما لدى Badgley Mischka.

5 - المعاطف الجلدية الطويلة:

شملت العروض المعاطف باللون الأسود والبني والأخضر الداكن والأحمر والرمادي وبنقشة جلد النمر? وتنوعت الأطوال وإن غلبت عليها المعاطف الطويلة. وبينما أتت بعض التصاميم فضفاضة مفتوحة أعلى الفساتين، أتى بعضها الآخر بصفين من الأزرار وحزام لتحديد الخصر.

6 - ازدواجية الأزرق:

يحتل الأزرق مكانة مرموقة في الخريف القادم، وقد تميّز هذا الموسم بازدواجية جمالية رائعة، حيث جاء رصيناً في بذلات رسمية للنهار، كما لدى الدار الإنجليزية الشهيرة Ralph & Russo، والدارين الإيطاليتين Trussardi وAntonio Berardi. وقد بدت درجاته التركوازية شبابية مرحة لدى Jeremy Scott. وبينما تمازج المخمل والساتان بسلاسة معاً لدى Alexis Mabille، أقدمت دار Balmain على استعمال البلاستيك الأزرق الشفاف.

7 - الجوارب الملونة والمنقوشة:

تماشياً مع صيحة الـMaximalism، واصلت الجوارب السميكة الملونة والمنقوشة انتشارها السريع، وقد أتت بألوان نيونية فاقعة كالبرتقالي والبنفسجي والأخضر، أو جاءت مُقلّمة بخطوط رأسية، أو مزخرفة بنقوشات متناقضة. وقد أتت بعض هذه الجوارب في صورة بوت عالي الساق، بحيث يتم ارتداؤها كسروال ضيق كما لدى Richard Quinn.

8 - الأخضر:

أفرد المصممون مساحة للمزيد من الأخضر بدرجاته كافة، من الفستقي الفاتح إلى الزمردي الداكن في خزانتك الخريفية. وقد نسّقوا مَعاطفه الجلدية اللامعة مع أحذية ذات درجة مغايرة منه، سواء أفْتَح أو أدْكَن? وجمعوا بين فساتينه والحذاء الأسود مثلما فعل البعض الآخر لدى Prada وPreen وHellessy. وللسهرات رأينا فساتينه باللون الزيتوني لدى Zac Posen، وقد ترصعت بحبّات الكريستال.

9 - البدلات الرسمية:

أتت البدلات الرسمية بألوان الأسود والبني والرمادي والأزرق، و بألوان مشرقة مثل الأصفر والأحمر والبنفسجي، وتَحلّى بعضها بتفاصيل أنيقة، مثل السيقان الآخذة في الاتساع شيئاً فشيئاً من وحي السبعينات، مع البلوزات من الحرير اللامع وربطة العنق على هيئة فيونكة كبيرة.

10 - المنقط والمشجّر والمربعات:

الأقمشة المنقطة رصّعت العروض، وقد أتت على هيئة فساتين وقمصان للنهار، وتايورات مسائية من المخمل باللون النبيذي المنثور عليه بعض حبات اللآلئ البيضاء، لتُحاكي الأقمشة المطبوعة عليها النقاط المستديرة، كما تألقت كرانيش الفساتين الرومنسية بالمنقط من وحي أناقة نجمات هوليود في الخمسينات.

11 – الفساتين البوهيمية

توّجت الأزهار كمّاً هائلاً من الفساتين ذات القصات البوهيمية، وأضافت إليها حضوراً يانعاً مشرقاً. ومالت التصاميم إلى الفضفاضة الحرة، وقد أتت خالية من النقوش أحياناً، إذ رأيناها بيضاء ملائكية لدى Ermanno Scervino، وزهرية ناعسة لدى Kalvin Klein، وأحياناً أخرى طغت الوفرة في طبقات الأقمشة كما لدى Richard Quinn، وفي النقوش مثل Tory Burch.

12- روح الثمانينات:

اصطبغت الأزياء بروح الثمانينات التي تمثلت في الأكتاف العريضة والألوان النيونية الصارخة. برزت أكتاف المعاطف والسترات الرسمية بصورة ملحوظة وبدت ضخمة أكبر من حجمها الطبيعي بكثير، كذلك يدعونا المصممون إلى الإقبال على الألوان النيونية الفاقعة في موسمي الخريف والشتاء القادمين، كالليموني والتركوازي والبرتقالي والفوشيا، بحيث لم تعد تقتصر هذه الدرجات الفاقعة على الربيع والصيف.

13- الكرانيش:

لم تقف اتجاهات الأناقة حد التواضع والقوة، وإنما امتدت لتشمل النفحات الرومنسية الرقيقة التي عبّرت عنها شلالات الكرانيش أبلغ تعبير. الكرانيش حين تتهادى تعزز من رشاقة التصميم وتُكسبه بُعداً حركياً مجسّماً.

14 - الفيونكات العريضة:

تفنن المصممون في نثر الفيونكات من الأحجام كافة على الفساتين، فهي تارة على العنق أو الصدر، وتارة أخرى حول الخصر أو أسفله قليلاً، كما لدى JW Anderson، أو مُتراصّة على طول الفستان بأكمله، مثل Marcel Ostertag. وهم في ذلك لا يفرّقون بين أزياء النهار والسهرات.

15- لوحات فنية مطبوعة:

المصممة الإنجليزية الشهيرة Stella McCartney، طبعت لوحات الرسام J.H. Lynch على الأزياء لتوازن بين الطابع الرياضي العملي والنفحات الرومنسية التي عززتها بطبقات من الشيفون علت الفساتين. Kenzo وMax Mara طبعتا اللوحات الفنية على الصدر وكأنها معلقة، وقد تألقت الرسومات الفنية الزهرية لدى كل من Andrew Gn وTory Burch، فضلاً عن اللوحات التجريدية والسريالية لدى Temperley London وAdam Selman. ولوحات الفنون الشعبية في إقليم البلقان، التي استوحى منها المصمم الفذ زهير مراد الرسومات التي تزين فساتينه.

16 - سراويل ارستقراطية:

من وحي طبقات المجتمع المخملي، استوحى جَمْعٌ كبير من المصممين، الخطوط العريضة التي يقوم عليها تصميم سراويل اتّسمت جميعها بالارستقراطية والرقي. تفاصيل رفيعة تسبغ جمالاً على سراويل Alberta Ferretti، مثل القماش باللون المو? المطعّم بالخطوط الرأسية الفضية.

17 - البدلات الرياضية:

البدلات الرياضية تألقت في العروض بألوان مُحايدة هادئة كالرمادي، أو فاقعة كالأحمر والأزرق أو رصينة كالأسود. ومن اللافت أن الأحذية الرياضية هي خير مُتمّم لتلك الفئة من البدلات، لكن لأنها ليست مخصصة لممارسة الرياضة فحسب، وإنما لشتّى المناشط الحياتية، رأيناها تتناسق مع الحذاء الرسمي لدى Lacoste، وتتزين برسومات الدانتيل لدى المصمم الهندي الأمريكي نعيم خان.

18 - الياقات الكبيرة:

ولّى زمن الياقة المتواضعة، فالأحجام الكبيرة باتت تتصدر المشهد، سواء على صعيد المعاطف أم السترات، وعلى اختلاف الخامة التي تأتي منها الياقة. واتخذت لدى بعض المصممين، أمثال Alexander McQueen وEmilio Pucci، هيئة رقم 7، مع ارتكاز قاعدتها على خط الخصر. وقد جاءت الياقات بهذا الحجم العملاق، تماشياً مع مَيْل الموضة نحو ضخامة الحجم وتبطين الأقمشة، وارتداء طبقات عدة فوق بعضها البعض.

19- ربطات العنق:

الأوشحة الصوفية والكشميرية التقليدية تبعث الشعور بالملل، لذا أقدم المصممون على تجربة ربطات خاصة للعنق، بعضها يعتمد على ربط كُميّ الكنزة حول العنق، بألوان مشرقة كالبنفسجي واللون الجملي، كما لدى Tibi وCreatures of Comfort، والبعض الآخر يعتمد على ربط وشاح مبطن حول العنق فيما يشبه البونبون، مثل Manish Arora وAntonio Marras.