لا توجد حديقة لبيت في الهند تخلو من شجرة النيم. فهو نبات فوائده الصحية والجمالية لا تحصى. يأكل الهنود كتقليد قديم أوراقها الصغيرة الطرية، ويشربون معها الكثير من الماء. ويستخدمه خبراء الأيروفيدا رغم طعمه المر في تنقية الدم من السموم وتنظيف كل أعضاء الجسم، والوقاية والعلاج من الكثير من الأمراض إبتداء من السرطان وحتى السكري وتحفيز عملية الأيض. وشرب عصير زهرة النيم على معدة فارغة في الصباح يقلل الوزن. قدرته فائقة على مقاومة الميكروبات والفطريات والقضاء على الإلتهابات مما يجعله علاجا فعالا للعديد من الأمراض الجلدية. وتساعد خواصه كذلك على علاج أمراض اللثة وألم الأسنان وقرحات داخل الفم وإزالة رائحة الفم الكريهة وتبييض الأسنان.

زيت النيم أيضا مرطب جيد للجلد وفعال كملطف، وأثره ساحرا على علاج الندوب وآثار حبوب الشباب. ويستخدمه الهنود منذ سنين بعيدة في علاج الصلع وتساقط الشعر وللتخلص من قشرة الرأس وعلاجها من الجفاف والهرش وتراكم الدهون. فمكوناته تعالج جذور الشعر من الداخل مما يحفز نموه وقوته ويزيد طوله ويمنع ظهور الشيب به.

علاج لمنع سقوط الشعر:

  • دفئي زيت النيم ودلكي به فروة رأسك. اتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء الدافيء. استخدمي هذه الوصفة مرتين في الأسبوع. رائحة زيت النيم كريهة ولكن استحمليها من أجل الحصول على شعر كثيف وقوي ولامع.
  • يمكنك طحن أوراق النيم الطازجة وتحويلها الى معجون ناعم مثل معجون الاسنان بإضافة بعض الماء. إدهني شعرك به من الجذور حتى الأطراف وأيضا فروة الرأس ثم غطيه بفوطة ساخنة. اغسليه بالشامبو بعد ساعتين.
  • اخلطي مسحوق النيم بالماء لعمل معجون، وادهني به شعرك وفروة رأسك. إتركيه حتى يجف ثم إغسليه.

مزيج لطرد الناموس:

اخلطي مقدارين من زيت النيم وزيت جوز الهند وادهني الجسم لطرد الناموس طوال الليل.

علاج لبشرة رائعة:

  • إغلي ورق النيم في الماء حتى يصبح طريا ويتحول لون الماء إلى الأخضر. صفي الماء وأضيفي بعضه إلى مياه حمامك اليومي.
  • بللي قطعة قطن بخلاصة أوراق النيم وإمسحي بها وجهك يوميا لأنها لن تعالج مشاكل جلدك فقط وتخلصه من السموم وإنما ستمنع ظهور التجاعيد وتحافظ على شبابه وتمنع ترهله وتلونه.
  • اذا كانت بشرتك دهنية امسحي وجهك بماء أوراق النيم بعد أن تضيفي إليها بضع قطرات من ماء الورد كل ليلة قبل النوم.
  • إخلطي بعض مسحوق أوراق النيم مع بضع قطرات من زيت بذور العنب. إدهني بها وجهك واتركيه لبضع دقائق ثم إشطفيه بماء بارد. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع لبشرة رائعة ناعمة مرطبة خالية من الرؤوس السوداء والمسام الواسعة.
  • ولقفل المسام الواسعة أيضا، يمكنك تحضير قناع من مزيج أوراق النيم وقشر البرتقال. دقي النيم وقشر البرتقال وأضيفي إليهما بعض العسل وحليب الصويا واللبن الزبادي. ضعي القناع على وجهك لفترة ثم إغسليه. كرري العملية 3 مرات في الأسبوع.

هل سمعتي عن فوائد أوراق النيم من قبل؟ وهل تستعملينها في روتين جمالك؟ شاركينا بخبرتك.