تشتهر مصممة الأزياء الهولندية "آيريس ?ـان هيربن" Iris Van Herpen بميولها التجريبية متلاعبة بالأشكال والخامات، حيث أتت في اليوم السابع من أسبوع باريس لموضة الألبسة الجاهزة لموسمي الربيع والصيف لعام 2016، وقد استقدمت أقمشة مستقبلية على هيئة شباك صيد لتصبح فساتين وتنانير فضية ميتاليك، كما رأيناها ترصع الجلد الشفاف Leather Lace بكريستالات سوارو?سكي أعلى الشباك في أزياء رائعة. تصادمت الطبيعة والعمارة في هذه المجموعة، وقد لجأت "هيربن" إلى أقمشة بعينها لتصمم فساتين تحيط بالجسم تماماً كما يلتف اللباب حول شجرة. واستوحت الأزياء هنا على حد قولها من الطريقة التي تنمو بها النباتات وجذورها، ومن جسور الأشجار الحية في الهند، متبعة طرق جديدة غير تقليدية في القص والحياكة، قائلة :"إن قدرة النباتات والأحياء الأخرى على تكوين فن معماري حي أوحت لي بابتكار مجموعة أزياء تشبه المتاهة حول الجسم". لمعت التنانير مثل ذيول حوريات البحر، كما تألقت العارضات بالبوستييه Bustier الضيق حول الصدر والخصر، وفساتين Body-con والمقصود بها الضيقة التي تتبع خطوط وتفاصيل الجسم ولم يكن العرض ليعكس شخصية "هيربن" دون لفت الأنظار، لذا استعانت بالنجمة الانجليزية "غويندولين كريستي" Gwendoline Christie بطلة المسلسل الأمريكي Game of Thrones وجعلتها تستلقي نائمة بلا حراك على ظهرها في منتصف قاعة العرض على مائدة خرسانية مستديرة في فستان كريمي أنيق مكسو بالشباك السوداء ومن حولها مخالب منحوتات سوداء عملاقة. وقد تم تنفيذ هذا الفستان بعدة تقنيات هي القص بالليزر والحياكة اليدوية والطباعة ثلاثية الأبعاد. تفتش أزياء "هيربن" في الماضي، والحاضر، والمستقبل عن كافة الأشكال والتكوينات الأولية أو الأسطورية. وإجمالاً طغت على العرض الروح المستقبلية مع الأحذية التي يحملها الهواء وكأن العارضات طافيات فوق سطح الأرض، ومع الملابس الفضية أصبحنا نحلق في الفضاء.