#أخبار الموضة
كارمن العسيلي 8 سبتمبر 2020
تتحدر «سيندي تشاو» مصممة المجوهرات التايوانية، وصاحبة علامة CINDY CHAO، من عائلة اشتهرت بحبها للفنون والإبداع، إذ ورثت عن جدها عشق الهندسة المعمارية وعن والدها حب النحت، فجمعت بينهما وأبدعت مجوهرات استثنائية وراقية، هي أقرب إلى تحف فنية مصغرة تكرم من خلالها إرث عائلتها، وتؤسس لحقبة جديدة في عالم المجوهرات الفاخرة. في حوارها مع «زهرة الخليج»، تكشف تشاو عن سلاحها في مواجهة التحديات، ورؤيتها المستقبلية لعلامتها التجارية، ونظرتها إلى صناعة المجوهرات.
• ما الذي قادك نحو عالم صناعة المجوهرات؟
- تصميم وصياغة المجوهرات استمرار لتراث عائلتي. منذ صغري كنت دائماً محاطة بعالم من الإبداع، وأمضيت معظم أيامي مع معلمين كبيرين: جدي ووالدي، الأول كان مهندساً معمارياً معروفاً، وتعتبر أعماله اليوم بمثابة آثار تاريخية. كان جدي يأخذني دائماً إلى مواقع البناء التي تولى هندسة مبانيها، وبالتالي فقد تدربت منذ الصغر على رؤية العالم من حولي من زوايا هيكلية ومساحية. أما والدي، فقد كان نحاتاً، وعلمني كيف أراقب الأشياء من حولي وأهتم بكل زاوية وشكل وتعبير، وأحول ملاحظاتي إلى إبداعات فنية قريبة شكـــلاً من الواقــــع. في طفولتي، كنت أتطلــع إلى أن أصبح مهندسة معمارية مثل جدي. وفي وقت لاحق عندما قررت دراسة الهندسة المعمارية في نيويورك، وجهتني والدتي إلى استخدام موهبتي الإبداعية في مهنة وجدتها أكثر أنوثة، لذلك بدلاً من أن أعمل بالحجارة والأخشاب، اخترت الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة.
فنانة أم صانعة
• تطلقين على نفسك لقب فنانة مجوهرات وليس صانعة مجوهرات، ما الفرق بينهما؟
- بسبب تربيتي الفنية، أتعامل مع كل قطعة مجوهرات باعتبارها عمل فني مصغر. يتمثل الفن في ابتكار قطعة فريدة من نوعها، تخترق الحدود وتقدم لهواة جمع المجوهرات الثمينة شيئاً لم يروه من قبل من منظور جديد. اخترت في وقت مبكر من عملي نموذج صالات العرض الخاصة، كنت أعرف منذ البداية أن هدفي لم يكن إنتاج كميات كبيرة من القطع بهدف بيعها وكسب المال، وإنما أردت أن أصنع قطعاً فريدة من نوعها.
• ماذا تعني الفراشة؟ وما تمثله لك؟
- الفراشات تذكرنا بأن الحياة حتى ولو كانت قصيرة، يجب أن نعيشها على أكمل وجه. ابتكرت أول فراشة لي في بدايتي، في وقت كنت اشعر فيه بعدم اليقين حيال مستقبل مسيرتي المهنية. خلال تلك الفترة، سألت نفسي ما الذي يمكن أن أبتكره فيما لو كانت هذه آخر قطعة مجوهرات أصممها. وجاء الجواب على شكل فراشة. هكذا رأت فراشة روبي النور عام 2008، والتي تم إدخالها مؤخراً في المجموعة الدائمة لمتحف الفنون الزخرفية في باريس. هي أول فراشة لي، صممتها على شكل شرنقة تستعد للخروج إلى الحياة والتحليق عالياً. وهذه الفراشة جاءت ترجمة للحالة الفكرية والنفسية التي كنت أمرّ بها في ذلك الوقت، عندما كنت أحاول أن أظهر للعالم موهبتي.
هندسة ونحت
• بالنظر إلى خلفيتك العائلية، كيف أثر فن الهندسة المعمارية والنحت على عملك؟
- اكتشفت مبكراً أن الهندسة المعمارية والمجوهرات تجمعهما خصائص مشتركة ومتشابهة، مثل الألوان والبنية الهيكلية والطبقات والفضاء والضوء والمنحنيات. وهذه هي نفس المصطلحات التي نشأت على سماعها، والتي تُستخدم أيضاً لوصف العناصر المختلفة في عالم المجوهرات. مصطلحات تغرقني بسحرها مراراً وتكراراً، وتجرني إلى الغوص في عالم فن المجوهرات ثلاثية الأبعاد. والأهم من ذلك كله، عندما تعرفت إلى تقنية النحت بالشمع القديمة، أدركت كيفية نقل شغفي بالهندسة المعمارية إلى تصميم المجوهرات. أتاحت لي هذه التقنية عمل منحوتات مصغرة بنفس طريقة تصميم المهندسين المعماريين للمباني.
• من أين تستقين الإلهام عند إبداع قطعة مجوهرات جديدة؟
- الإلهام هو مجموع تجارب حياة المرء وحساسيته وشغفه. بصفتي فنانة وعاشقة للسفر، أؤمن بقوة الفن وقدرته على كسر حواجز الدين والعرق والجنسية والعمر والثقافة وما إلى ذلك. لذا يمكن القول إن مجموعة الطاقات التي أضمنها وأضخها في أعمالي الفنية تنبع من تراكمات تجارب السفر والخبرات الثقافية.
أحجار كريمة
• ما الحجر الكريم الأكثر إثارة للاهتمام الذي عملت به ولماذا؟
- الزمرد هو أكثر الحجارة الكريمة المثيرة للاهتمام بالنسبة لي. أنا شخص يستمتع في الخروج إلى الطبيعة والغوص في جمال تفاصيلها، وإذا طلب مني أن أفسر الطبيعة باستخدام لون واحد، فسأختار اللون الأخضر. لطالما فتنتني درجات لون الزمرد الأخضر النابضة بالحياة، والتي تشبه الطبيعة. تنوع درجات اللون الأخضر
• ما أكثر اللحظات فخراً بالنسبة لك؟
كانت في شهر يناير الماضي، عندما اختيرت قطعة فراشة روبي عام 2008، لتعرض ضمن المجموعة الدائمة لمتحف الفنون الزخرفية في باريس. وقتها تم تنظيم حفل عشاء على شرفي داخل المتحف، حضرته مجموعة من أبرز الفنانين الأوروبيين المشهورين والنخبة الثقافية والفنية في فرنسا. كنت المرأة الآسيوية الوحيدة هناك، وكنت فخورة جداً بتمثيلي للنساء الآسيويات.
• كيف تريدين أن تشعر المرأة عند ارتداء مجوهراتك؟
- أن تعرف أن القطعة التي ترتديها فريدة من نوعها ولا تشبه أي قطعة مجوهرات أخرى في العالم. إنها قطعة مبتكرة صممت في الوقت الحاضر، ولكنها تحمل رموزاً من الماضي وستكون جزءاً من إرث مهم في المستقبل.
• ما هي رؤيتك المستقبلية لعلامة CINDY CHAO؟
- هدفي هو جعل هذه العلامة التجارية أقوى العلامات الآسيوية في صناعة المجوهرات الفاخرة، وأن تكون السنوات الـ15 الماضية بداية لعلامة تجارية عمرها 100 عام لا تزال في طور التكوين.