فراس ابراهيم: محمود درويش هو الكون

ياسر المصري - دمشق  |   1 فبراير 2011

كان واضحاً الحب والشغف الكبيرين اللذين يكنّهما فراس ابراهيم للشاعر الراحل محمود درويش. وقد بدا ذلك واضحاً أثناء اسضافة زاهي وهبي له في برنامج "خليك بالبيت" على تلفزيون "المستقبل" اللبناني. إذ أعرب الممثل والمنتج السوري عن حبه وتقديره لشخصية الشاعر الفلسطيني على الصعيدين الإنساني والفني. واعتبر أنّ مسلسل "في حضرة الغياب" الذي ينتجه ويلعب بطولته ويتناول سيرة شاعر الأرض، هو بمثابة تعبير عن حالة الحب الذي يكنه فراس لفن درويش ولشخصيته الفريدة.

وأضاف فراس أنّه قلق لكن بشكل إيجابي بشأن العمل الذي يُتوقع أن يحصد شعبية واسعة كونه يتناول شخصية لا يمكن أن تكون فلسطينية فقط، بل هي شخصية يرى من خلالها الكون. وأشار إلى أنّ هذا القلق لا يتعلّق بالغرور بل بالبحث والتبحر هو وفريق العمل كي يأتي المسلسل الذي ألّفه الكاتب السوري حسن م. يوسف كاملاً يغوص في كل مكنونات درويش.

كما أكد ابراهيم الذي سيجسد شخصية درويش أنّه عرض الدور على الممثل تيم حسن. إلا أنّ هذا الأخير اعتبر أنّ المسلسل هو مشروع فراس، ولا يمكنه تجسيد الشخصية بسبب ارتباطات أخرى. وأشار فراس أيضاً إلى أنّه عرض دور درويش على نور الشريف، لكنّه اعتذر أيضاً. هكذا، قرّر فراس تجسيد الشخصية بنفسه في مرحلة شباب درويش كما في مرحلة تقدمه في السن، إلى جانب الطفل يزن الحاج يونس الذي يجسّد درويش في طفولته.

وفي مداخلة هاتفية للكاتب حسن م. يوسف، علّق بأنّه استغرق في كتابة تفاصيل حياة درويش حوالي سنتين، وكان مقرراً أن ينهي كتابة العمل خلال ثلاثة أو أربعة شهور. إلا أنّه اكتشف أنّ حياة محمود درويش كبيرة.

ولدى سؤاله عن تحفظ عائلة درويش على أداء فراس ابراهيم لشخصية درويش، أكد ابراهيم بأنّ عائلة الشاعر كانت في غاية اللطف والرقة عندما التقاها، واستغرب بعض الأخبار التي أفادت بأنّ عائلة الشاعر مستاءة من تجسيده لشخصية الشاعر الفلسطيني. بل أكّد بأنّ زوجة درويش السابقة حياة فوجئت ببعض المشاهد والصور الأولية التي رأتها أثناء زيارتها دمشق.

كما قرأ زاهي وهبي خلال الحلقة رسالةً من عائلة درويش جاء فيها أنّها تلقّت الصور الأولية للعمل، وأنّها تتمنى النجاح الكبير للمسلسل ولفراس ابراهيم، مشيرةً إلى أنّ هناك بعض الهواجس والمخاوف من عدم نجاح العمل، لكنّها أعربت عن إيمانها بفن ابراهيم. وأضافت أنّ المُشاهد هو من سيحكم على المسلسل خلال عرضه في رمضان المقبل. وقد علّق فراس بأنّه يتحمل مسؤولية العمل وأنّ الرسالة أضافت له شحنة إيجابية للقيام بكل ما يمكنه لإنجاح المسلسل.

وأشار إلى أنّه شاهد مئات الأمسيات لدرويش وتدرّب على تقليده أثناء إلقائه الشعر، مؤكداً أنّ درويش إنسانٌ مغلف بالحب. لكنّه أوضح أنّه لن يبالغ في تقديم الشخصية على أنّها أسطورية لأنّه لا شخصية ملائكية. وعن تجسيد شخصية الفنان مارسيل خليفة في العمل، أوضح فراس أنّ الممثل والمخرج محمد الشيخ نجيب سيقوم بالدور، مضيفاً أنّ العمل سيقدم مجموعة من الأغنيات التي كتب كلماتها درويش ولحنها مارسيل بتوزيع جديد، بالإضافة إلى مجموعة أغنيات جديدة ستقدم للمرة الأولى في المسلسل.

وخلال الحلقة، أعربت الممثلة سلاف فواخرجي عبر اتصال هاتفي عن حبها العميق للشاعر الراحل وللممثل فراس ابراهيم الذي اعتبرته شريكاً قديماً عندما قدما سوياً مسلسل "اسمهان" قبل سنوات. وأشارت إلى أنّ "في حضرة الغياب" ليس رقماً بين أعمالها بل حالة عشق لدرويش الموجود في وجدانها. علماً بأنّ سلاف تجسّد في العمل شخصية "ريتا" حبيبة درويش. وعن اختيار نجدت أنزور لإخراج العمل، أكد فراس بأنّ أنزور مخرج كبير ذو تاريخ فني عريق.

وفي سياق آخر، أكد فراس أنّه لا يستطيع المشي حالياً بسبب كسور في قدميه جراء حادث السير الذي تعرّض قبل أشهر أثناء عودته من عمان برفقة مارسيل خليفة. وأشار إلى أنّ الأطباء قالوا له إنّه يستطيع المشي بشكل طبيعي بعد تسعة أشهر. لكن فراس أصر على العودة إلى عمله.

يذكر أنّ مسلسل "في حضرة الغياب" يشارك فيه عدد من نجوم الدراما السورية والعربية منهم: سلاف فواخرجي، وأسعد فضة، وباسم مغنية، ورانيا الأحمد، وميرنا المهندس، وأحمد زاهر...

وفي ختام اللقاء، ذكّر فراس بأنّ أجمل قصائد درويش بالنسبة إليه هي قصيدة "لعب النرد".

المزيد:

السعودية: ملكة الجاذبية... مَن تكون؟

وعد وريهانا..السمراوات يفضلن العدسات الزرق

اختاري الغرة التي تناسبك

النجمات العربيات بالشعر الأسود

الجسمي.. وإطلالته الجديدة