كي لا تدفعي رشاقتك ضريبةً لإيقاف التدخين

زهرة الخليج  |   4 فبراير 2011

هل أنت من بين من وعدن أنفسهنّ بإيقاف التدخين مع مطلع العام الجديد؟ كثيرات فعلن، ومنهنّ ليال... لكنّ الشابة الثلاثينية زادت خلال الأسابيع الماضية أربعة كيلوغرامات دفعة واحدة. منذ استغنت عن علبة السجائر في حقيبتها، راحت تستبدل شوقها التلقائي للنيكوتين بالطعام. "ألتهم كلّ ما يقع تحت يدي، وخصوصاً الشوكولا، ولا أستطيع منع نفسي عن ذلك حين أحن إلى السيجارة". الكثير من المدخنين، يدفعون ضريبة زيادة الوزن القاسية، عندما يأخذون قرار قطع علاقتهم نهائياً بالسيجارة...


بالطبع، تساعد السيجارة في خسارة الوزن. هل تعلمين أنّ كلّ علبة سجائر تسمح لك بحرق ما يزيد عن 200 سعرة حراريّة؟ بهذه الطريقة، تخسرين بعض الوزن بفضل النيكوتين، من دون أن تبذلي أيّ مجهود يذكر، ومن دون أن تنتبهي حتى إلى وجود هذا العامل المنحف. "حين يتوقّف المدخنون عن التدخين، يتوقّف الجسم عن خسارة تلك السعرات الحراريّة"، بحسب موقع "توب سانتي" الطبي. "كلّما شعر الجسم بالحرمان أكثر من النيكوتين، أحسّ بحاجة متزايدة إلى المواد الغنيّة بالسكّر"، يشرح أخصائي التغذية الفرنسي نيكولا روغ. "سبعون في المئة ممن يوقفون التدخين يزيد وزنهم، بمعدل ثلاثة كيلوغرامات للرجال، وأربعة كيلوغرامات للنساء"، يضيف.


"أنا زهرة" يقدّم لك بعض النصائح، كي تتوقفي عن التدخين من دون خسارة رشاقتك


غيري عاداتك الغذائية
أبعدي أكياس التشيبس، وألواح الشوكولا عن مطبخك في الفترة الأولى، والجئي إلى المأكولات الخفيفة. عوضاً عن إشباع الحرمان من النيكوتين بالمواد الغنيّة بالسعرات الحراريّة، كلي جزرة، أو حبة خيار، أو خسّة... الجئي أيضاً إلى العلكة، فهي وسيلة مثالية لتنسي السيجارة. كلي بشكل متوازن خلال الوجبات الرئيسية، لكي لا تشعري لاحقاً برغبة في تناول المأكولات الخفيفة بين الوجبات.


استعملي بديلاً للنيكوتين
بعض هذه المواد المعروفة تحت أسماء وعلامات تجارية مختلفة، موجودة في الصيدليات، وهي تساعد الجسم في تخطّي الحرمان، وتكبح الرغبة الدائمة بالتهام الطعام.


انتبهي لمزاجك
الحرمان من السيجارة قد يدفع الكثير من المدخنين إلى تقلبات مزاجيّة مفاجئة. هذه الحالة، قد تجعلهم يضعفون أمام السيجارة من جديد، أو أمام أطايب الطعام. لهذا، عليك أن تتفادي كلّ مسببات الإزعاج. غيري إيقاعك، لا تبقي في البيت طيلة الوقت. اخرجي، مارسي بعض التمارين، سلّي نفسك بتغيير ديكور غرفتك مثلاً.


لا تنسي الماء
كوب ماء، كوب شاي أو حتّى زهورات. اشربي الشاي الأخضر خصوصاً، لأنّ طعمه لا يذكّر بالدخان أبداً. وتفادي شرب أكثر من فنجاني قهوة في اليوم، فالكثير من الكافيين يؤجج الشوق إلى النيكوتين.

 

المزيد على أنا زهرة

6 أطعمة تمحو مزاجك السيء!

الزواج مفتاح السعادة

كيف تعرفين أنّ هذا الدواء يستحقّ الثقة؟

النوم.. لذاكرة قوية

تعالي نكسر هذه البيضة