الموضة تؤذي الصحة... أحياناً

زهرة الخليج  |   10 فبراير 2011

كثيرات منّا يجدن صعوبة في مقاومة آخر صيحات الموضة... وإن كان ذلك على حساب بعض العادات الصحيّة. في الأساس، الموضة مفيدة جداً لصحة النساء. فالحفاظ على شكل خارجي لائق، ومظهر مرتّب، قاعدة ذهبيّة في ميدان الصحة النفسيّة، والمعنويات العالية. لكن لا يخلو الأمر من بعض المبالغات والإنتكاسات.


"أنا زهرة" بحث لك في الكواليس عن بعض أعراض الموضة غير الصحية. حاولي أن تتبعي نصائحنا، وتبتعدي عن بعض الصيحات المضرّة بصحتك.


الملابس الضيقة جداً
يبقى الجينز الضيّق، أو السليم، من أساسيات خزانة المرأة العصريّة. لكن ارتداءه بشكل يومي يمكن أن يؤدي على المدى الطويل إلى ظهور انتفخات في البطن، وحرق في المعدة، ومشاكل في الشرايين خصوصاً في منطقة الحوض والفخذين. كلّ الملابس الضيقة مؤذية، خصوصاً منها الملابس الداخليّة. هناك بعض أنواع السترينغات القطنية التي قد تحوي على عناصر نايلون أو المواد الصناعية المضرّة، فتسبب الحساسية أو التهابات المهبل. نصيحتنا لك أن تهجري جينزك المفضل بعض الأيام في الأسبوع، وترتدي تنورة أو ثوباً... هنا يمكن لهاويات الموضة أن يجدن تنورة أو ثوباً مناسباً لكل يوم.


حمالة الصدر المناسبة
حمالة الصدر لا تسبب سرطان الثدي من دون شكّ... لكن اختيارها أساسي جداً لصحة منطقة الصدر والظهر. فحمالة صدر رخوة جداً، قد تؤدي مع الوقت إلى هبوط في جلد الثدي، خصوصاً إن كنت من ذوات الصدر الكبير. كما أنّ الحمالة الرخوة تسبب آلاماً في الظهر، لأنّها لا تؤدي دورها في مساعدة الظهر على تحمّل وزن الصدر. أمّا الحمالة المشدودة والقاسية، فيمكن أن تسبب أذية واضحة لشرايين الثدي أو تحبس الدم في محيطه. حمالة الصدر جزء مهم من الإطلالة اليومية لكلّ امرأة، لهذا اختاريها بعناية... وإن كانت آخر الصيحات تلجأ إلى أشكال عجيبة ورقيقة، فهي قد لا تناسب العديد من السيدات العربيات المعروفات بصدورهن الكبيرة. في حالة حمالة الصدر، من الأفضل أن لا تتبعي الصرعة، وتكوني كلاسيكية قليلاً. لا تنسي أنّ كلّ وزن الثدي يحمله الجلد المحيط به، وحمالة الصدر...


الحقائب الضخمة
إن أردت أن أفرغ حقيبتي الصخمة الآن سأجد فيها: هاتفي، مفكرتي، حقيبة الماكياج، المفاتيح، بعض الأدوية، كتاب، مظلّة... وإن أردت أن أزنها فالطبع لن يقلّ ثقلها عن الخمس كيلوغرامات. إنّها موضة الحقائب الضخمة التي يجب أن نتنازل عن اتباعها في بعض الأيام. صحيح أن الحقيبة الكبيرة عمليّة، لكنّها تؤدي إن استعملت بشكل يومي إلى اختلال في توازن العامود الفقري خصوصاً. كما يمكن للحقيبة الثقيلة جداً أن تؤذي عضلات ومفاصل الكتف والكوع. اختاري الحقيبة المتوسطة الحجم والصغيرة، وهناك أشكال وألوان عديدة منها أنيقة وعلى الموضة، وتكون أحياناً أجمل من الحقيبة الكبيرة... بالتأكيد يمكننا أن نتفاوض على محتواها وسيخرج الجميع سعداء.
نصيحتنا لك إن كنت من بين هاويات الحقائب الكبيرة، أن تزوري الطبيب إن لاحظت ظهور ألم في كتفك... وانتبهي ألا يزيد وزن الحقيبة أبداً عن الثلاثة كيلوغرامات.


المجوهرات (وليس النيكل) أفضل صديق للمرأة
نزعت خاتمك الجديد، وإذا بمكانه محمّر ومتورم. هذا يعني أنّك مصابة بحساسية من النيكل. يمكن أن نجد هذه المادة في الذهب الأبيض، وفي الذهب الأصفر بين عياري 14 و18 قيراطاً. وهذا المعدن يسبب الحساسية عند البعض، ويمكن أن يترك آثاراً مؤذية على الجلد. الحل لا ترتدي المجوهرات التي تحتوي على نيكل، واسألي متجر المجوهارت الذي تقصدينه عن قطع خالية منه، وخصوصاً عند اختيار أقراط الأذنين لأنّ جلدة الأذن هشّة جداً على هذا النوع من الحساسيّة.


وأخيراً... الحذاء المناسب
كنا قد أشرنا سابقاً إلى دور الكعب العالي في إيذاء الظهر. لكنّ الصيحات الأخيرة من الكعوب العالية والثقيلة يمكن أن تؤذي أيضاً منطقة مشط القدم، والركبة. نصيحتنا لك أن تختاري باليرينات ناعمة ومميزة لكلّ يوم، وتتركي الكعب للمناسبات. يمكنك أيضاً أن تلجئي إلى الكعوب المتوسطة التي لا تزيد عن خمسة سنتيمترات.

 

 

المزيد على أنا زهرة:
أدوية تقضي على رشاقتك!
هكذا تكتشفين الشامة الخبيثة!
أعشاب تمنحك اكسير الشباب
بعض الطعام قد يعرّض طفلك للإختناق
حظوظ غير المتعلمين معدومة بين جمهور النساء