خمسة مفاتيح للثقة بالنفس

زهرة الخليج

  |   13 فبراير 2011

دينا صبيّة عشرينيّة، لكنّها لا تخرج من بيتها، قبل دهن وجهها بأطنان من مساحيق التجميل. لا تضع ديما الماكياج لأنّها تحبّ الموضة، بل على العكس. يبدو وجهها بعد الماكياج، أقرب إلى ممثلي العروض الإيمائية. "لا أستطيع الخروج من المنزل من دون ماكياج"، تقول. أختها دارين تردّ ساخرةً: "تضع الماكياج حتى لو أرادت أن تزور جارتنا في الشقّة المقابلة".
"إنّ أزمات الثقة بالنفس، تدفع بعضنا أحياناً إلى اختيار تصرفات وعادات، تبدو للآخرين مضحكة"، تقول المتخصصة في علم النفس ردينة خليل.


مشكلة دينا، كغيرها من النساء، أنّها تعير اهتماماً كبيراً لنظرة الآخرين لها. "هذا القلق الدائم من نظرة الآخرين وأحكامهم، يضعف ثقة المرأة بنفسها، وقد تظهر هذه العقدة على شكل تصرفات غريبة. مثل الماكياج المفرط، واختيار الملابس الغير متناسقة، وعمليات التجميل المبالغ فيها، والخجل"، تقول خليل.


كيف نحلّ أزمة الثقة بأنفسنا؟ وكيف نتصالح مع أجسادنا؟
إليك بعض نصائح "أنا زهرة"


1- أنا جميلة!
من قال أنّه عليك أن تكوني نسخة عن أنجلينا جولي، أو هيفا وهبي، لتكوني امرأة جميلة. اقبلي جسدك كما هو، وأحبي إطلالتك، وشعرك، وعينيك. من قال أنّ كل ّالنساء خلقن ليكنّ شبيهات النجوم؟


2- لا تشفقي على نفسك، أنت لست ضحيّة
من قال مثلاً أنّ بعض الكيلوغرامات الزائدة، هي سبب عدم اكتسابك للكثير من الصديقات؟ إن كنت تعانين من فشل مهني أو عاطفي، فالمشكلة ليست في حجم أنفك، أو لون شعرك، بل قد تكون في مكان آخر. ابحثي عن المعوقات الموضوعيّة في وجه تقدّمك، ولا تتخذي من بعض العيوب البسيطة، ذريعةً لكي تتكاسلي.


3- الصديق وقت الضيق
حين تشعرين أنّك بشعة، وأنّك غير نافعة لشيء، استشيري شخصاً تثقين به. والدتك مثلاً، أو صديقتك المفضلة، أو أختك. هؤلاء لن يكذبن عليك، ولن يجاملنك، على العكس، سيقدمن لك النصح لتحسني نفسك، وتغيري بعض العيوب في شخصيتك أو طلّتك. اعرفي كيف تحيطين نفسك بأصدقاء يحبونك لشخصك، وابتعدي عن أولئك اذين يستمتعون بالسخرية من الآخرين، وبتحطيم معنويات من حولهم.


4- انسي الميزان هذا الأسبوع
لا تحاولي التشبّه بعارضات الأزياء، فمعظم من نراهنّ على أغلفة مجلات الموضة، يعانين من هزال مرضي. الإلتزام بنمط غذاء صحي، لا يعني أن يصبح وزنك شغلك الشاغل، خصوصاً إن كنت لا تعانين من مشكلة وزن زائد مقلقة. ولكي تتصالحي مع جسدك، أحبيه، ودلليه بجلسات تدليك، أو بحمام سونا.


5- أدخلي بعض الألوان إلى حياتك
اشتري ملابس فرحة، أو وروداً بألوان زاهية تليق بك... الألوان تمدّ يومياتك بالكثير من الطاقة الإيجابيّة.

 

المزيد على أنا زهرة

فقدان السمع... انتبهي إلى هذه العلامات

أيام قبل الحيض: حين تصبح الدورة الشهرية كابوساً

الأدوية السائلة: لا تستعملي الملعقة المنزلية

أعشاب تمنحك اكسير الشباب

6 أطعمة تمحو مزاجك السيء!

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث