ميكايلا ضحية جديدة لرحيم

رحاب ضاهر - بيروت  |   18 سبتمبر 2010

استكمالاً لفصول الملحّن محمد رحيم في حقّه بـ "حضانة ألحانه" المهملة من قبل المطربين، قام بإعطاء لحن أغنية "قال لصحابه" للمغنية الشابة ميكايلا التي صورتها مؤخراً. وهذا اللحن سبق أن قدّمه رحيم للممثلة منة فضالي منذ ثلاث سنوات، وغنته في إحدى حلقات مسلسل "نافذة على العالم". وكانت فضالي طلبت من رحيم أن يلحّن لها أغنية لتكون ضمن المسلسل، وقام بـتأليفها الشاعر هاني الصغير لتتناسب مع أحداث المسلسل، وأذيعت الأغنية مرة واحدة فقط. "أنا زهرة" اتصلت بالمغنية ميكايلا لمعرفة موقفها من ذلك، لكنّها رفضت التعليق واعتبرت أنّ الأمر لا يخصّها. وفضّلت أن يتم الاتصال بمنتج الأغنية ياسر زايد الذي قال: "الأغنية لم تبثّ سوى مرة واحدة، ولم أشاهد هذا المسلسل. وأعتقد أنّ لا أحد سمع به أو يتذكره.

 وأنا على دراية بمعظم الأغاني القديم منها والحديث، لكن لن يصل الأمر لأتذكّر أغنية بثت مرة واحدة في مسلسل لا يعرفه أحد. وبعدما سجّلت الأغنية للمطربة ميكايلا، علمت من الشاعر هاني الصغير الموضوع ورأيت أنه لا يخصني لا من قريب ولا من بعيد. وكذلك لا يخص المطربة ميكايلا. وأعلن ذلك عبر "أنا زهرة". وهذا ردّي النهائي وليس لدي ما أسأل عنه مستقبلاً، ولا أريد الحديث عنه وكذلك ميكايلا".


وأضاف زايد: "أنا اشتريت من هاني الصغير ما يزيد على 14 أغنية. ومع ذلك، يتحدث عني بالسوء. ولا أعتقد أنّ هناك منتجاً اشترى من هاني الصغير أغنيات أكثر منّي. وسوف أقاضي أي شاعر يتحدث عني وأتّهمه بالتشهير. وموضوع الأغنية يخص التلفزيون المصري، ولا يخص شاعراً باع الأغنية وقبض ثمنها ولا حتى مخرج العمل".


وعما إذا كان يلوم الملحّن على بيعه اللحن مرة أخرى، وإذا كان يعتبر ميكايلا ضحية جديدة لرحيم، قال: "لا أوجه لوماً لمحمد رحيم بل أعترف أنّ الأغنية جميلة كلاماً ولحناً. ولا أعتقد أنّ هناك شاعراً يكتب كلاماً على هذا اللحن أحسن من محمد جمعة، ويجب أن نعطي الناس قدرهم. فمحمد رحيم صاحب ألحان ناجحة صنع بها نجوماً كما صنع شعراء يعتبرون أنفسهم اليوم كباراً. وبالمناسبة، أحاول أن أجد أغنية منة فضالي لأقارن اللحن ولم أستطع إيجادها! لذلك، لا أستطيع الجزم حتى الآن أنّ اللحن واحد". ونفى أن تكون ميكايلا ضحية جديدة لرحيم.


وختم المنتج ياسر زايد حديثه بالقول: "أستغرب الآن هذه الحرب المفتوحة على الملحن رحيم من قبل الشاعر هاني الصغير رغم أنّ بداية نجاحه كانت مع ثلاثة ملحنين هم خالد البكري، ومحمد رحيم وخالد جنيدي. ولن أضيف أي شيء آخر، وأخصّ فقط موقع "أنا زهرة" بهذا التصريح.


يذكر أنّ ميكايلا بدأت الغناء عام 2005 حين كانت تنوي إصدار ألبومها الأول "لو دموعي" لكن وقعت حادثة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، فأجّلت صدور لألبومها وأصدرت أغنية للرئيس الحريري بعنوان "بتبقى معنا" حققت نجاحاً كبيراً. ثم عادت بعد عام وأصدرت ألبومها. ومؤخراً، أصدرت أغنية "قال لصحابه" ضمن ألبوم منوعات "ميديا1" من إنتاج ياسر زايد و"مليودي" وصوّرتها على طريقة الفيديو كليب.