هل تصبحين شقراء هذا العيد؟

نوال العلي  |   7 سبتمبر 2010

كثير من السمروات وصاحبات البشرة الداكنة يردن صبغ شعرهن بالأصفر أو الحصول على خصلات فاتحة ورائعة و إطلالة جديدة "New look" في العيد. أنا زهرة اختارت خبيرة الشعر والمديرة التقنية في لوريال بروفيسينال L’Oréal Professionnel صوفي عبيد لتعطي أفضل النصائح حول صبغ الشعر:


كيف تختار المرأة لون صبغة الشعر التي تناسبها؟
يعتمد اختيار لون الشعر على 3 عوامل رئيسية: شخصية المرأة، ولون بشرتها، ولون عينيها. ويختلف تأثير كل عامل بالطريقة التالية:
الشخصية: إذا كانت المرأة بشكل عام تميل إلى الكلاسيكية والمحافظة، فعليها أن تختار لوناً موحداً أو ألواناً منسجمةً وذات ظلال لونية ناعمة لا تحمل تناقضاً لونياً كبيراً.
بينما يمكن للمرأة الأقل خجلاً والأكثر انفتاحاً أن تذهب في اختيارها إلى الألوان الأفتح كالأحمر مثلاً والدرجات الدافئة منه كذلك مع خصلات قوية.


لون البشرة: لا ينبغي أن يضفي لون الشعر الشحوب على وجه المرأة فالألوان الباردة الباهتة على البشرة الداكنة تجعلها تبدو رمادية.
لون العينان: يلعب لون الشعر دوراً كبيراً في إضاءة لون العينين. لذلك فمن المستحسن اختيار لون شعر يخلق شيئاً من التناقض مع لون العينين.

ولكن مسألة اختيار لون الشعر المناسب للمرأة هي عملية جمالية معقدة شيئاً ما، وتستلزم عادة عين خبيرة. ولهذا ينصح خبراء لوريال بروفيسيونالL’Oréal Professionnel دائماً بأن يقوم الخبير بعمل استشارة للتعرف على زبونته أكثر ومعرفة ما بناسبها تماماً من حيث شخصيتها وبشرتها وعينيها.


- إذا كانت المرأة صاحبة بشرة داكنة وشعر داكن أيضاً، وترغب في عمل خصلات فاتحة لشعرها "هايلايت" فبماذا تنصحها؟
أفضل خيار لها أن لا تصبغ شعرها بأكثر من ثلاث درجات فرق بين لون الشعر ولون الخصلات. على سبيل المثال لا ينصح أن يكون لون الشعر غامق مثل البني الغامق مثلاً مع خصل شقراء ذهبية. فالاحتفاظ بثلاث درجات فرق فقط بين لون الشعر الأساسي والخصل يجعل مظهر الشعر طبيعياً أكثر.


-هل يمكن لامرأة غامقة البشرة أن تصبغ شعرها باللون الأشقر؟ وما رأيك في ذلك؟
بالطبع هذا ممكن من الناحية التقينة ولا شك. ولكن يجب أن يكون الظل أو الدرجة الصحيحة من الأشقر الذي يتلائم مع لون البشرة. فأفضل طريقة هي وضع الصبغة الأساسية ثم نمزج لون الخصلات بالتدريج داخل الشعر لتظهر طبيعية. أفضل لهذه المرأة أن تختار الأشقر المتوسط مثل الدرجة 7 كلون أساسي ثم تكثر من الخصل، هذا أفضل من صبغ الشعر كله بلون فاقع. ولكن الانتباه إلى أن الحالة الصحية للشعر تؤثر على لون الصبغة ومظهرها أيضاً. ولأفضل الخصل أدعو المرأة لاستخدام بلاتينيوم بلس Platinium Plus من لوريال بروفيسينال L’Oréal Professionnel الذي يحافظ على النعومة والصحة ونوعية الشعر.


-ماذا تقترح على المرأة صاحبة الشعر الشائب من ألوان؟
اللون الرمادي يظهر حين يفقد الشعر لونه أو صبغته الطبيعية. لذلك يحتاج هذا الشعر إلى استخدام صبغة مؤكسدة المؤهلة للتغلغل في الشعر وإعطائه لوناً. وقد كان المكون الأساسي لهذا النوع من الصبغات هو الأمونيا حتى أنتجت صبغة INOA من لوريال بروفيسينال. و صبغة INOA ذات أساس زيتي خالية من الأمونيا وتغطي الشعر الشائب100 % وهي غير متوفرة إلاّ في الصالونات المتخصصة والكبيرة.


كيف نحمي الشعر قبل وبعد الصبغة القوية أو التغيير الجذري للون؟
من الضروري جداً القيام بمعالجة الشعر بعد الصبغ في الصالون. خبراء لوريال بروفيسيونال L’Oréal Professionnel ينصحون باستخدام علاج بوردوز كلر من مجموعة فيتامينو كلر Vitamino Color’s Powerdose Color Treatmen الذي يحمي ويحافظ على لون الشعر ويضفي عليه المزيد من الجمال. ومع ذلك إذا كان الشعر يعاني من الضرر والتلف فمن الأفضل العودة إلى الصالون بعد صبغ الشعر بأيام واستخدام علاج بور ريبير بي Power Repair B من Absolut Repair في حالة كان الشعر جافاً ومتضرراً. ويمكن استخدام فورس ريفل Force Refill من Force Vector إذا كان الشعر يتكسر ويتقصف. وأخيراً فإن نظام العناية المنزلية بالشعر مهم جداً وعلى خبير الشعر الذي يعتني بالمرأة أن يخبرها عن أفضل المواد التي يمكن أن تستخدمها في المنزل.

المزيد على أنا زهرة: