بيركن.. سيدة الحقائب لدى "إيرميس"

زهرة الخليج  |   2 أغسطس 2012


تخيلي أن يتم تصميم حقيبةٍ أنيقةٍ على اسمك، وأن تشتركي في تصميمها مع رئيس واحدةٍ من أشهر شركات الموضة في العالم! هكذا كان الحال مع الممثلة الإنكليزية جاين بيركن وحقيبة بيركن Birkin. فما رأيك أن تتعرفي إلى قصة هذه الحقيبة؟
البداية:
جاين بيركن هي إحدى أشهر ممثلات ومغنيات الشاشة الفضية في فترة الستينات وفي عام 1984 وخلال رحلةٍ جوية من باريس إلى لندن حاولت جاين إخراج دفتر مواعيدها من حقيبتها التي كانت من ماركة "إيرميس" Hermès وكانت النتيجة تناثر جميع محتويات الحقيبة التي تدعى "كيلي" Kelly على الأرض، فشكت بيركن الأمر إلى الرجل الجالس بجانبها قائلةً بأن حقيبة كيلي غير عملية للاستعمال اليومي وتحتاج إلى جيوب. ولكن من كان ذلك الرجل يا ترى؟ كان جان لويس دوما رئيس مجموعة "إيرميس" العالمية والذي عمد بعدها إلى تصميم حقيبة بيركن بمشاركة جاين نفسها.


الزمن والسعر:
تُصنع حقيبة بيركن شأنها شأن جميع منتجات "إيرميس" يدوياً من الألف إلى الياء. تحتاج كل حقيبة بين 18 إلى 24 ساعة من العمل اليدوي وغالباً ما يعمل على الحقيبة حرفي واحد يتولى مراحل صناعتها من البداية حتى النهاية. كما يتم توزيعها على فروع "إيرميس" في أوقاتٍ سرية غير معلنة مسبقاً وبكمياتٍ محدودة وذلك لخلق جوٍّ من الغموض والحصرية. كل تلك الأسباب تجعل ثمن الحقيبة الواحدة منها يصل إلى 10000 دولار.


التصميم:
مستوحى من شقيقتها حقيبة كيلي ولكن بإضافة شريط يُمكّن من إحكام إغلاقها كما أنها أكثر مرونة من حقيبة كيلي. وتتميز بحجمها الكبير الذي يساعد السيدة على وضع الكثير من الأغراض فيها وتحمل الحقيبة على الساعد بدلاً من الكتف. وبالرغم من الحجم الكبير إلا أن حقيبة بيركن غاية في الأناقة والرقي. للحقبية أنشوطتين تسهلان حملها. يبلغ عرض القياس الكبير منها 40 سنتيمتر. ويمكن قفل الحقيبة بقفلٍ ذي رقمٍ سري. وقد قام العديد من المصممين العالمين بإضفاء لمستهم الشخصية على حقيبة بيركن كمصمم الأزياء الفرنسي جان بول غوتييه الذي صمم نسخةً أطول وأرق منها لتُحمَل على الكتف.


المواد والألوان:
الجلد المستخدم في صناعتها جلدٌ طبيعي نادر كجلد التمساح أو النعامة أو البقر. وأغلى حقائب بيركن هي الحقيبة المصنوعة من جلد تمساح المياه المالحة. والغريب أن الحقائب صغيرة الحجم أعلى ثمناً من ذات الحجم الأكبر. أما البطانة فتصنع من جلد الماعز. وعادةً ما يطابق لون البطانة الداخلية لون الجلد الخارجي.
القطع المعدنية الداخلة في تركيب الحقيبة كالقفل والمفاتيح والإبزيم مصنوعة من المعدن المطلي بالذهب أو المعادن الثمينة الأخرى غير القابلة للتآكل أو الصدأ كالـ"بالاديوم". ويمكن تغطية القفل المعدني بالجلد حسب الطلب. كما يمكن إضافة الألماس إلى التصميم وذلك حسب رغبة الزبونة.
تأتي الحقيبة بألوانٍ كلاسيكية كالأسود والأبيض والعاجي أو ألوان أكثر قوةً وحياة كالفوشيا والبرتقالي والبنفسجي.


حقيبة المشاهير:
تحب الكثير من النجمات حمل هذه الحقيبة لأنها كبيرة الحجم وعملية وأنيقة. وهي من الحقائب المفضلة لدى العديد منهن كفيكتوريا بيكهام وكيتي هولمز وليندا إيفانجليستا وبريتني سبيرز. كما أنها ظهرت بكثرة على أذرع نجمات مسلسل "سيكس آند ذا سيتس" Sex and the City خلال تصوير المسلسل حيث كانت بيركن رفيقتهنّ الدائمة.


العناية بالحقيبة
الطريف في أمر حقيبة بيركن أنه يمكن إرسالها إلى "منتجعٍ صحي" لتنظيفها وتلميعها وإعادتها إلى حالتها الأصلية وذلك مقابل بضع مئاتٍ من الدولارات.
لا شك في أن حقيبة بيركنز من أشهر الحقائب الراقية وأكثرهنّ عملية، ولا بد من وجودها في خزانة كل سيدة تعشق التصاميم الكلاسيكية الفخمة.