العباءة يجب أن تكون مناسبة للعمر والجسم

فادية بخاري  |   9 أبريل 2013

بدأت تصميم العباءات منذ 8 سنوات لتعكس رغبةً داخليةً في التميز، أنا زهرة تلتقي المصممة اللبنانية ديالا كابارا التي لاقت تصميماتها رواجاً عند السعوديات:


- كيف بدأت خطواتك في تصميم العباءات؟
عندما قدمت إلى السعودية منذ 8 سنوات لم أجد عباءةً تعكس ذوقي الخاص، لذلك بدأت أصمم عباءاتٍ خاصة ممزوجةٍ بالجينز تعكس ستايلي الخاص، ومن ثم شجعني المحيطون بي من أهلٍ وصديقاتٍ على تصميم العباءات وبيعها، ولذلك أقمت معرض كـopen house وتم بيع جميع العباءات فيه وبعدها بعامين اشتركت في معرض بساط الريح حيث كانت بدايتي الحقيقية.


- ما هو الخط الجديد في عباءات 2011؟
أضفت جاكيت على العباءة مزين بالكروشيه، بالإضافة إلى عودة العباءات الواسعة بالأحزمة والتي تعطي الجسد شكلاً جميلاً. مع استمرار العباءات الملونة بلونٍ واحدٍ مثل البني والكحلي والرمادي التي بدأت تخف تدريجياً بعد أن كانت الخط الرئيسي طوال عام 2010 حيث أنني أصممها الآن حسب الطلب فقط .


- هل تتركين للسيدة أو الفتاة الحرية لاختيار العباءة؟
هناك عددٌ من الزبونات يهمهن الحصول على رأيي، وهناك نوعياتٌ من الزبونات يعرفن طلبهن مسبقاً وهؤلاء لا يحتجن لتوجيهٍ في الرأي ولكن الأغلبية يهمهن وجودي .


- ما هي أهم الأقمشة الدارجة بخريف /شتاء 2011 في العباءات؟
هناك أقمشة بدأت تختفي مثل الجرسيه الذي كان له حضوراً قوياً في عام 2010، نلاحظ الآن البوبلين والمخمل والكريب الفرنسي كلها تعود بقوةٍ لساحة تصميم العباءات.


- أيهما الأكثر حضوراً الآن: الأقمشة الملونة أم التطريز اليدوي؟
الألوان وجدت إقبالاً كبيراً من السعوديات لكن تكرار التصميم بشكل رديء جعل السيدات يعدن الآن للتطريز اليدوي لتميزه. وأفضل الألوان المستخدمة للتطريز والكريستالات هي: الفضي والذهبي والناري لأنها ملائمة لأغلبية الأذواق وتعكس تصميماً فخماً .


- بالنسبة للتطريز في الطرحة "الشيلة" هل تؤيدين أن يتم التحريف فيها؟
نعم، بالنسبة لتصاميمي أغيّر في خط التطريز المستخدم في العباءة عند إعادة استخدامه في الطرحة مرةً أخرى بشكل جديد.


- ماذا عن اهتمام السيدة بالعباءة؟
يجب أن تهتم السيدة بغسل العباءة بماءٍ باردٍ ويتم غسلها يدوياً، تأتيني سيدات وضعنها في الغسالة الأوتوماتيكية وهذا حقاً مريع.


- بالنسبة لاختيار الفتاة والسيدة للعباءة المناسبة، ما هي نصائحك؟
الاهتمام بشكل الجسد والعمر، بالنسبة للفتيات الصغيرات يجب أن يرتدين عباءاتٍ بسيطةٍ بلا نقوشٍ يدوية وأنا قمت بتصميم خطٍ خاص للمراهقات يعتمد على الألوان الحيوية.
أما السيدات فيجب أن يخترن ألوان وتصميمات أكثر نضجاً، كذلك السيدة الممتلئة يجب أن تحاول البحث عن عباءةٍ كلاسيكيةٍ بلا أحزمة أو جيوب أو قصاتٍ معقدةٍ عند الخصر.


- كيف يمكن للسيدات أن يتواصلن معك؟
عن طريق مجموعة الفيسبوك أو زيارتي في بوتيكي الخاص بجدة في شارع الأمير سلطان.