بوبي براون: أحبّ "السموكي آيز" وهذا ما يناسب المرأة العربية

زهرة الخليج  |   14 مارس 2011

في العام 1991، أصدرت بوبي براون أول خط مكياج لها. حينئذ، لم تكن براون تمتلك شيئاً إلا موهبتها وتصميمها على النجاح ومساعدة النساء لأنهن "يردن أن يشبهن أنفسهن، وأن يصبحن أجمل وأكثر ثقة بأنفسهن".
في تلك المرحلة، كان أمراً صعباً أن يأتي أحد بتصميم لمكياج جديد يلبي كل الاحتياجات. لأنها كانت تعاني من المشكلة ذاتها. عندما كانت تشتري مستحضراً للتجميل، كانت تضطر لخلطه بألوان أخرى حتى يظهر اللون الطبيعي الذي يناسب بشرتها.


لم تكن براون مجرّد امرأة أعمال ناجحة تحدّت الصعاب، بل تجاوزت ذلك لتصبح صاحبة أكثر كتب الجمال مبيعاً، إضافة إلى عملها الخيري، من خلال منظمة "تأنقي لتنجحي". أنا زهرة التقت بوبي براون في ميونيخ وحاورتها ونقلت إليها أسئلة القارئات.

هل تأخذين في الاعتبار الخصائص المميزة لبشرة النساء الشرق أوسطيات عندما تعملين على ألوان وتصاميم مجموعاتك؟
آخذ في الاعتبار كل الناس عند العمل على المجموعات، وأمضي ثلاثة فصول لإصدار مجموعة جديدة. أحب تصميم السموكي البارز على العيون، وهذا بالضبط ما يناسب جمال المرأة العربيّة. ولذلك، نقوم بتصميم أنواع عدة لتلبي رغبات جميع النساء.


ما هي برأيك أفضل ثلاثة مستحضرات تجميل يجب أن تكون في حقيبة أي امرأة؟
مرآة لتصحيح خافي العيوب، لأن على المرأة تصحيح خافي العيوب بين الحين والآخر. ومسكارا، وبلاشر وقلم حمرة.


ما هي مصادر إلهامك عند تصميم مجموعة جديدة؟
أستقي إلهامي من كل شي، لكن المشكلة في اتباع أي منها. أنا محظوظة لأنني أسافر كثيراً، وكثيراً ما أستلهم تصاميمي عندما أعمل. لكنني أكتشف أن هذه ليست بالطريقة الصحيحة لاتباع الإلهام الصحيح.


كيف تصفين حياتك في الأسبوع؟
يختلف كل أسبوع عن الآخر. هذا الأسبوع كان صاخباً. ففيه استطعت أن أتدرب لمدة أيام. كما شاركت في برامج تلفزيونية عدة. واجتمعت بفريق زوجة الرئيس الأميركي ميشيل أوباما في البيت الأبيض للحديث حول مبادرة خيرية. إضافة إلى أنني عملت على وضع المكياج لعارضات في عرض أزياء. وها أنذا في ميونيخ لإجراء المقابلة. الموسيقى أيضاً ترافقني أينما كنت في حياتي.


ما هو مشروبك المفضل؟
الكثير من المياه. أحب العصائر التي تحتوي على الخضار. أحب أن أخلط البقدونس والخيار والسبانخ، ولا أتناول الكثير من الحلويات.


ما هي كتبك المفضلة؟
"ذكريات الغيشا"، وسيرة حياة النساء اللواتي تحدين الظروف في الشرق الأوسط. حالياً أقوم بقراءة كتاب جانيت جاكسون وصراعها مع التغيرات على جسدها.


هل تنصحين النساء باستخدام البوتوكس؟
نعم ولا. أحياناً يقوم الطبيب نفسه بإجراء عمل رائع على مريضة، بينما يمكنه أن يفسد وجه امرأة أخرى. قمت باستعمال البوتوكس عندما كنت يافعةً.


تنشطين كثيراً في المبادرات الخيرية بهدف تمكين المرأة. أخبرينا عن قصة امرأة استطعت مساعدتها وأثرت بك.
هناك الكثير من القصص من هذا النوع، لكنني سأخبرك عن قصة امرأة تعمل الآن معي في منظمة "تأنقي لتنجحي"، وهي منظمة تساعد النساء المغتصبات والمسجونات، واللواتي يأتين من خلفيات صعبة، لتغيير مظهرهن في برنامج على التلفزيون. آخر امرأة عملنا معها كانت قد فقدت عملها، ومنزلها. لذا، قمنا بتوظيفها. أعتقد أنني قمت بتغيير حياتها.


ما هي نصائحك للمرأة العربيّة للحفاظ على جمال طبيعي؟
أهم ما يجب على المرأة معرفته أن تحافظ على ثقتها بنفسها. لأن النساء يجب أن يتجاوزن النظر في المرآة بين الحين والآخر. فإذا لم تكن تثق بمظهرها في المنزل، فلن تثق بنفسها خارجه.


هل تعتقدين أن النساء في الأربعين يمكنهن اتباع موضة المكياج الحالية؟ أو يجب عليهن الالتزام بالألوان التي تناسبهن؟
يجب على كل النساء أن يعرفن الموضة التي تناسبهن، وهذا ما ينطبق على الملابس. لكن ليس عليهن اتباع ما هو في السوق بالضبط.


تعملين مع كثير من النجوم. مع من تشعرين بأنك مرتاحة للعمل؟
أحب العمل مع هايدي كلوم وسيينا ميللر.


ما هو السبب برأيك وراء شهرتك في الشرق الأوسط؟
أعتقد أنه كريم الأساس بألوان البشرة، إضافة إلى مخفي العيوب ومصحح العيوب، وذلك لأنها تخفي الهالات السوداء حول العين.


ماذا تقولين للنساء اللواتي يفتقدن للثقة بمظهرهن؟
تمر كل امرأة بشعور بالنقص وبعدم الثقة في مرحلة من مراحل عمرها. وهذا ينطبق على كل ممثل وممثلة أعمل معه. أفضل طريقة لتجاوز ذلك هي الحديث مع الأصدقاء. انظري إلى باربرا سترايسند، فرغم أنها ليست جميلة جداً، إلا أن ثقتها بنفسها رائعة.


لماذا تركزين على التواصل مع المراهقات على "فايسبوك" و"تويتر"؟ هل تعتقدين أنهن بحاجة لمن ينصحهن؟
قمت بكتابة كتاب لمساعدة المرهقات قبل سنوات. وذلك لأنني كنت أقوم بتربية ثلاثة أولاد. وعلى الرغم من أن أبنائي ذكور، إلا أنني دائماً ما أكون وسط النساء وأفهم حاجاتهن. لا أهتم في ما إذا كانت أعمارهن تبلغ 80 أو 15. هناك أمور يجب التعامل معها في أي عمر.


هل تقومين بتحضير أبنائك للعمل معك إذا ما قررت التقاعد؟
بالتأكيد لا، فأبنائي مهتمين بالاقتصاد والسياسة. وإذا تقاعدتّ سأكون في معضلة. أبنائي رائعون، لكني لا أعتقد أنهم يملكون الموهبة للعمل في مجال المكياج.


سؤال من عبير أيوب
أمتلك بشرة مختلطة، ومسامات وجهي متسعة. ولا أعرف ما هو كريم الأساس المناسب لهذا النوع من البشرة. أواجه مشكلة في اختيار كريم أساس مناسب.
من المهم اختيار مرطّب مناسب لبشرتك، أو يمكنك كريم لوشن يحتوي على واق للشمس بنسبة 15 ومن دون زيوت. وكريم الأساس الذي يناسبك هو illuminating compact، وستعرفين أي نوع بالضبط سيناسب بشرتك.


سؤال فاطمة غزّي
أمتلك بشرة بيضاء، لكنها مشوبة بالبقع الداكنة. كيف يمكنني إخفاءها باستعمال أحد مستحضراتك؟
قمنا بإصدار مستحضر خصيصاً لآسيا والشرق الأوسط. وهو مخفي البقع الداكنة للنساء اللواتي يعانين منها. ضعي قليلاً منها وستختفي.