ربيع كيروز: هذا سرّ المصممين العرب وهذا رأيي بهيفا وأليسا وليدي غاغا

زهرة الخليج

  |   9 أبريل 2013

التقيته في متجر Harvey Nichols في دبي، لفت نظري على الفور البروش الذي علقه على الجاكيت الأسود... لمسة بسيطة أحدثت فرقاً كبيراً... تماماً كتصاميمه. ففي مجموعته لموسم خريف وشتاء 2011/2012 نرى الستايل البسيط المريح المحدد المعالم والألوان، والذي يناسب "امرأة كل يوم".


إنه المصمم اللبناني العالمي ربيع كيروز الذي بدأ مشواره في التصميم في سن الـ16 عندما قرر الانتقال إلى باريس ليصقل موهبته بالدارسة. وبعد تدربه في داري Chanel وDior افتتح كيروز عام 1997 دار أزيائه الخاصة في بيروت ليصبح وجهةً أساسية للمرأة الباحثة عن أناقة التصميم وفخامة الأقمشة الممزوجة بالستايل الباريسي الشهير.


أنا زهرة تنفرد بهذا اللقاء مع ربيع كيروز.


- في المجموعة الجديدة هناك لمسة من الرجولية والستايل المبسّط Minimalism، لماذا استعنت بهاتين اللمستين؟
لأنني أحب أن أبتكر ملابس مريحة وعملية للمرأة وعادةً ما يكون ستايل الرجل كذلك، بسيط وعملي ومريح. لكن في نفس الوقت التصاميم كانت أنثوية للغاية بفضل الخامات المستخدمة كالساتان والكريب. أحب أن تكون تصاميمي ذات لمسة حضرية أو Urban بحيث يمكن للمرأة أن ترتديها في الصباح والمساء في نفس الوقت.


- بعض التصاميم كانت تليق أكثر بالمرأة الأوروبية، فهل تحاول بذلك أن تتجاوز الحدود وتخرج المرأة العربية من إطارها التقليدي؟
لست هنا لأتجاوز الحدود أو لأغير شيئاً، لكن لدي وجهة نظر خاصة ورؤية معينة أريد إيصالهما. المرأة العربية لديها ذوق لافت وملامح أخاذة كما أنها تحب ارتداء الكثير من المجوهرات والأكسسوارات ولذلك يجب أن تكون الفساتين بسيطة وغير معقدة. كما أن تصاميمي تحمل لمسة شرقية لكن من حيث الأشكال والقصات وليس من حيث الديكور أو التطريز.


- المجموعة الجديدة تحمل اسماً ملفتاً هو 12A10، ما معنى هذا الاسم؟
المجموعة استوحيتها من ملابس اليونيفورم Uniform كمئزر اللّحام والخبّاز والعاملين في المصانع. وهذا الاسم عبارة عن شيفرة أو رقم كالذي يحمله عامل في المصنع على مريوله.


- لماذا اخترت دبي وبالتحديد متجر Harvey Nichols ليكون المكان الجديد لعرض تصاميمك؟
بعض أن عرضت تصاميمي في باريس أتجه الآن نحو التوسع وكان لا بد ان تكون دبي وجهتي الجديدة بفضل العلاقات الطيبة التي تجمعني مع المختصين هنا حيث أشعر بالراحة والثقة. كما أنني أحب أن تكون تصاميمي معروضةً في مكانٍ واحدٍ حصري ولهذا اخترت متجر Harvey Nichols.


- تصاميمك غالباً ما تكون ذات ألوان قوية وحيوية، فماذا يقول ذلك عنك؟
في الحقيقة الأمر يتوقف على مزاجي، فلمجموعة خريف وشتاء 2011-2012 أحببت أن آخذ الأمور إلى أقصى الحدود ولذلك كانت الألوان قوية ومحددة وواضحة، فأنا لا أحب الألوان "ما بين بين" بل الألوان الأساسية البارزة. ولهذا كانت الألوان مستوحاة من الأحجار الكريمة كالزمرد والياقوت والألماس. وبما أن التصاميم كانت بسيطة أحببت التركيز على الألوان.


- تدربت في داري Dior وChanel، ما هو أهم درس تعلمته هناك؟
العمل الجاد والدؤوب. فالنجاح لا يمكن أن يأتي دون العمل بجهد. كما تعلمت أن تكون لي لمستي الشخصية وستايلي الخاص. وأيضاً تعلمت أهمية الجودة والنوعية فيما يتعلق بالخامات والتفاصيل الصغيرة.


- ما هي برأيك أهم 3 صيحات لموسم الخريف والشتاء الحالي؟
لست من المؤمنين بالصيحات أو الـ Trends لأنها تأتي وتذهب، لكن أرى أن الألوان القوية تمثل صيحة هامة هذا الموسم وكذلك مزج الخامات مع بعضها مثل الجلد مع الساتان. لكن أعود وأقول أنني لا أحب الموضة، بل أحب الملابس!


- هناك الكثير من المصممين العرب الذين حققوا شهرةً كبيرةً عالمياً وخاصةً على السجادة الحمراء، فما السر في ذلك برأيك؟
أنا لا أنظر إلى جنسية المصمم عندما أرى تصاميمه، لكن برأيي أن سر نجاح المصممين العرب على السجادة الحمراء هو لأنهم ملتزمون بتقديم فساتين الكوتور التي تليق بالنجمات في حين يتجه المصممون الأوروبيون اليوم أكثر نحو الستايل العصري والحضري أو الـ Urban.


- ما هي برأيك العناصر التي تميز ستايل المرأة العربية عن غيرها؟
المرأة العربية تتمتع بأسلوب مميز وفيه الكثير من الإحساس والشغف. كما أنها تتمتع بملامح ملفتة وأخاذة وخاصة في عينيها.


- ما هو الخطأ الشائع الذي ترتكبه المرأة العربية فيما يتعلق بالموضة؟
تكديس الكثير من المجوهرات والأكسسوارات معاً. كما أنصح كل امرأة بأن تتبع حسها الخاص وألا تقلد غيرها وأن تخلق الستايل الخاص بها.


- مصطلح "أيقونة الموضة" أو Fashion Icon أصبح مصطلحاً شائع الاستخدام هذه الأيام. فما هي برأيك الخصائص التي تجعل من امرأةٍ ما "أيقونة موضة" بحق؟
أنا لا أؤمن بهذا المصطلح، لكن هناك "ملهمات" يلهمن المصممين بسبب أسلوبهن وشخصيتهن وموهبتهن وليس بسبب أناقتهن فحسب، وهذا ما يجعل المرأة "أيقونة". مادونا تنطبق عليها هذه الصفات لأنها خلقت ستايل مميز ومختلف أما ليدي غاغا فليست أيقونة لأنها تقلّد مادونا برأيي وتستنسخها.


- ما هي الموضة أو الصيحة التي لا تحبها ولن ترتديها أبداً؟
موضة الـBiker والروك آند رول لأنها لا تليق بي.


- من مِن بين النجمات يجب عليها أن تطرد منسق المظهر الخاص بها؟
معظمهن! لأنهن يعتمدن على غيرهن لخلق إطلالةٍ جميلةٍ لهن. المنسق الماهر لا يجعل لمسته تظهر وتظعى، بل يجب أن يكون عمله في الخفاء.


- ما هي القطعة التي كررت ارتداءها مرةً بعد أخرى هذا الموسم؟
التي شيرت البيضاء لأنها عملية ومتعددة الاستعمالات.


- ما رأيك بستايل هؤلاء النجمات؟ هيفاء، أليسا ونانسي؟
هيفاء: "فظيعة"! لأنها حقاً ذات ستايل مميز وأصلي، كما أنها تبدو في الحقيقة تماماً كما تبدو في الصور.
أليسا: لا يثير الستايل الخاص بها إعجابي.
نانسي عجرم: تتمتع بستايل ظريف يعجبني.


- وما رأيك بستايل صباح في الماضي؟
صباح كانت مميزة وجريئة كما أنها خلقت حالة جديدة خاصة بها وناجحة. لكن لا أعتقد أنه كان بإمكاني تصميم ملابس لها.


- ما هو أفضل وأسوأ شيء عن عملك كمصمم؟
أفضل شيء هو أنني أمارس هوايتي وشغفي كل يوم وأسوأ شيء هو أن العمل مستمر على الدوام وعلي أن أكون مواكباً لما يحصل في عالم الموضة كل يوم... ليس هناك استراحة!


- ما هو أفضل شيء قيل عنك؟
أسعد كثيراً عندما تقول لي زبوناتي أن ملابسي تثير مشاعرهن، فمن الجميل أنني أستطعت إيصال شعورٍ كهذا لهن وأنني لم أصمم قطعة ملابس فحسب.


- ما هي لحظة الموضة التي لن تنساها أبداً؟
عندما قدمت أول عرضٍ في باريس وكنت في الكواليس وسمعت تصفيق الحاضرين الحار وكلمة "برافو! برافو!"... وخاصةً عندما امتدحني خبير موضة مشهور بنقده القاسي إذ قال لي: "ماذا فعلت؟ لقد أدمعت عيناي."


- أخيراً... أنا ربيع كيروز أقرّ وأعترف أنني...
أكره الفرينش منيكور French Manicure... لأنه ببساطة غير أنيق أبداً!

للمزيد: 

عارضات ربيع كيروز يمشين على الماء في باريس

صور: لقاء النجوم العرب ومشاهير العالم

فيديو: تسريحة سريعة نصف مرفوعة

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث