10 مسلسلات تركت أثراً كبيراً في الموضة

زهرة الخليج  |   14 ديسمبر 2010

لطالما كانت الشاشة الصغيرة مصدر وحي وإلهام لنا كنساء فيما يتعلق بالموضة والجمال. فنحن نتابع عليها نجماتنا المفضلات ونرى ما لبسنه سواءً في الأغاني المصورة أو الأفلام أو المقابلات أو المسلسلات.
وبنظرةٍ سريعة وجدت أن هناك الكثير من المسلسلات التي عرضت على مدى السنين وتركت أثراً كبيراً على الموضة.
ما هي المسلسلات الـ10 التي أثّرت في طريقة لباسنا وخلقت موضةً قائمة بحد ذاتها؟ تعرفي إليها الآن.


1- دالاس Dallas
يعتبر هذا المسلسل من أطول المسلسلات عرضاً على شاشة التلفزيون الأميركي. فقد بدأ بثه في عام 1978 وانتهى في عام 1991. وقد تبارت نجمات المسلسل أمثال فيكتوريا برينسيبال وبابرا ديل جيديس وتشارلين تيلتون بارتداء الفساتين الأنيقة والفاخرة باعتبارهن كن يلعبن شخصيات تتمتع بثراءٍ فاحش. حتى أزياء الرجال كان لها تأثير إذ تعتبر قبعة "جيه آر" الذي لعب دوره الممثل لاري هاغمان من رموز المسلسل. ويمكن القول أن موضة السبعينات تتلخص بأزياء هذا المسلسل.


2- داينستي Dynasty
بدأ بثّ المسلسل في عام 1981 وحقق شعبيةً لا مثيل لها. وكان للأزياء حصة الأسد في هذا المسلسل الذي لعبن فيه جوان كولينز وليندا إيفانز وكاميلا بيل وود وهيذر لوكليير أدوار البطولة. وإن كنت تتساءلين عن موضة الثمانينات فما عليك إلا متابعة بضع حلقاتٍ من هذا المسلسل الذي ترك بصمةً كبيرة على ستايل وأزياء النساء في الثمانينات. حتى أن الكثير من النساء كنّ يفصّلن فساتين شبيهة بتلك التي ارتدها نجمات المسلسل ويقلّدن تسريحاتهن. الأكتاف الكبيرة والأقمشة البراقة والمجوهرات الضخمة كانت ما يميز أزياء تلك الحقبة.


3- ليالي الحلمية
في العالم العربي شكل مسلسل ليالي الحلمية الذي بدأ عرضه عام 1987 نقلةً نوعية في كل النواحي، إذ كان أول مسلسلٍ عربي يتألف من عدة أجزاء ويضم حفنةً من نجوم الصف الأول. ولعل أشهر الشخصيات كانت نازك السلحدار التي لعبت دورها صفية العمري. وبما أنها كانت من الطبقة المخملية فقد كانت أزياء نازك فاخرة جداً، إذ ارتدت الدانتيل والمخمل والحرير والمجوهرات الثمينة وحتى أكسسواراتها كانت مميزة وخاصةً الشال أو القبعة التي كانت ترتديها على رأسها والتي كانت تأتي بلون الفستان. وأذكر أن الكثير من النساء كنّ ينتظرن الحلقة التالية ليعرفن ماذا سترتدي نازك.


4- رأفت الهجان
كان هذا المسلسل المصري مميزاً بحق، والأزياء فيه كانت منتقاة ومدروسة بعناية. دارت أحداث المسلسل الذي بدأ بثه عام 1988 في حقبة الخمسينات حيث كانت الأزياء تعتمد على الأناقة المفرطة وتركز على إظهار أنوثة المرأة. وربما من أشهر الفساتين التي ظهرت في هذا المسلسل كان الذي ارتدته إستر بولونسكي (إيمان الطوخي) في حفل عشاءٍ في إحدى الحلقات، فقد كان من القماش البراق باللون الأزرق والبنفسجي. كما أن الأزياء التي ارتدتها الممثلة يسرا التي لعبت دور هيلين زوجة رأفت الهجان كانت مميزة أيضاً وشكلت صيحةً في ذلك الوقت.


5- فوازير شيريهان
تعتبر شيريهان إلى يومنا هذا ملكة الفوازير، وعلى الرغم من محاولة الكثيرات تقليدها إلا أن إحداهن لم تنجح في إزاحة شيريهان عن عرش الفوازير. وبما أن هذا النوع من البرامج يعتمد على الإبهار فقد كانت أزياؤها مبهرة بحق. من تسريحات الشعر إلى الأقمشة المتنوعة إلى الأكسسوارات المميزة والملابس التي كانت بعضها تعتبر جريئةً في ذلك الوقت. وكانت الكثير من النساء يحملن صور فساتين ارتدتها شيريهان في الفوازير إلى مصممي الأزياء المحليين ليطلبن صنع فساتين ممائلة لها.


6- هوانم غاردن سيتي
من اسمه فإن هذا المسلسل الذي بدأ عرضه عام 1997 مليء بالهوانم، وهؤلاء الهوانم يلزمهن أزياء أنيقة يتباهين بها. ومجدداً صفية العمري وليلى فوزي وصابرين كن نجمات التسعينات على الشاشة الصغيرة بملابسهن وأكسسواراتهن المميزة.


7- سيكس آند ذا سيتي Sex and the City
برأي الكثير من نقاد الموضة حول العالم فإن هذا المسلسل كان بحق نجم الموضة في التسعينات وحتى الآن. فقد كانت أزياء كاري برادشو (سارة جيسيكا باركر) وسمانثا جونز (كيم كاترال) بشكلٍ خاص محط حسد وإعجاب النساء حول العالم. وكان لأحذية مانولو بلانيك ولوبوتان وحقائب شانيل ظهورٌ دائم في المسلسل حتى أصبحوا شخصياتٍ قائمة بحد ذاتها. واللافت أن الكثير من المصممين العالميين بدأوا يتهافتون لتصميم ملابس خاصة بالمسلسل كفيفيان ويستوود وديور وجان بول غوتييه الذين صمموا فساتين زفاف لشخصية كاري في فيلم Sex and the City الأول.


8- غوسيب غيرل Gossip Girl
برأيي ورأي الكثير من متابعي الموضة فإن هذا المسلسل يعتبر النسخة الأكثر شباباً لمسلسل Sex and the City. فنجماته سيرينا (بليك لايفلي) وبلير (ليتون ميستر) وجيني (تايلر مومسن) يظهرن دوماً بأبهى حلة، كما أن الماركات العالمية كديور وغوتشي وإيف سان لوران تتطاير هنا وهناك على أجساد الممثلات. حتى أن بليك وليتون يحتللن الصدارة دوماً في لوائح الفنانات الأكثر أناقة. ويمكن القول أن ستايل الممثلات في هذا المسلسل ساهم في التأثير على ستايل الشابات والنساء حول العالم إذ بتن يقلدنهن بالكثير من الإطلالات.


9- صبايا
بالعودة إلى العالم العربي فإن المسلسل السوري صبايا نجح أيضاً في إظهار ستايل الشابات العربيات الأنيقات اللواتي يتبعن الموضة بإسلوبٍ عصري ومميز. سواء كرهت أو أحببت المسلسل لا يمكنك إنكار أن الصبايا بذلن جهداً كبيراً للظهور بأبهى طلة على الشاشة الصغيرة. حتى أن المصممة هويدا البريدي طلبت من صبايا المسلسل عرض مجموعة أزيائها الجديدة لعام 2009.


10- ماد مِن Mad Men
أحب أزياء هذا المسلسل بشكلٍ خاص لأنها تحتفي بأنوثة وأناقة المرأة بأسلوبٍ راقٍ. إذ أن أزياء الخمسينات التي تدور خلالها أحداث المسلسل كانت حافلة بالفساتين المنفوشة ذات الخصر الضيق التي تذكرنا بملابس مارلين مونرو، والتايوارت الأنثوية ذات التنانير متوسطة الطول والقبعات والكفوف الحريرية والأحذية ذات الكعب العالي التي كانت أساسية في خزانة كل سيدة مهما كانت طبقتها ومركزها الاجتماعي. برأيي أن هذا المسلسل أعاد تعريف الموضة في زمننا هذا وشجع النساء على أن يكن أنيقاتٍ في كل الأوقات حتى لو كن خارجات للتسوق أو لاصطحاب أولادهن إلى المدرسة.


المزيد:
الرجال العشر الأكثر أناقة هذا العام
الشهيرات العشر الأكثر أناقة