كلوديا حنا: الله يرحم يحيى سعادة

زهرة الخليج  |   20 ديسمبر 2010

وصفها مصوّر المشاهير شريف قمر بأنّها أجمل فنانة التقطَ لها صوراً حتى الآن. كلوديا حنا النجمة العراقية المهووسة بعالم الغناء والفوتوغرافيا، تحتفظ في درجها بالكثير من السيناريوهات والروايات السينمائية المؤجلة حتى إشعار آخر. كل هذا "لعيون" ألبومها الأول الذي يُتوقع صدوره في نهاية الشهر الحالي


كيف كانت رحلة الاسكندرية؟
سلّمت عملي لشركة "ميلودي"، وقررت تمضية بضعة أيام مع عائلتي في الإسكندرية. لكن ما حدث لم يكن يصدق. فقد كانت أمواج البحر تتلاطم. وفجأة، لم نشاهد سوى الغبار والأتربة. المهم أننا أكلنا السمك ثم عدنا.


هل أنت طاهية ماهرة أم فاشلة؟
أنا طاهية ماهرة جداً. وأجيد طهو "البامية"، وجميع أنواع "الكبسات" و"البرياني"، إضافة الى الطبخات العراقية.


وماذا لو تزوجت رجلاً يحبّ الــ fast food؟
كذلك، أنا ماهرة في إعداد الوجبات السريعة مثل الهامبرغر وغيرها.


في مناسبة الحديث عن الزواج، هل تجدين بأن أمومة نانسي ستعثّر نجوميتها مستقبلاً؟
كنت أول من أيّد زواج نانسي وبعض الفنانات الأخريات أيضاً. هناك فنانات لم يستطعن تحقيق المعادلة بين الزواج والفن. لكن وجود مدير أعمال بحجم جيجي إلى جانب نانسي, سهّل عليها الكثير من الأمور. نانسي مثلها مثل أي دكتورة أو مهندسة لديها الرغبة في العطاء وتحب فنها. وجيجي حقّق توازناً لنانسي كي تبدع في منزل عائلتها وفي فنها.


لكن الزواج قد يعرقل بعض النجمات، وقد عرقل بعض مخططات نانسي؟
صحيح، لكن الأمر مؤقت.


هل ينقص كلوديا مدير أعمال بحجم جيجي لامارا؟
نانسي أصلاً نجمة. وجيجي يمتلك مادة كبيرة في نانسي. لا أتجاهل دوره. ولو كان مع نجمة أخرى، سينجح أيضاً. لكن أيضاً لو لم تكن نانسي نجمة، لما استمر معها. أنا أجدهم 2 في 1.


حين نعود الى الوراء، نتذكر أنّ المطربة ألين كانت متألقة فقط مع وجود جيجي لامارا مديراً لأعمالها. والآن لم نعد نرى نانسي من دون جيجي لنحكم أياً منهما هو الأقوى والأهم؟
هناك نجمات ازدادت نجوميتهن بعدما استبدلن مدراء أعمالهن بآخرين. لكن بعضهن الآخر اختفين تماماً. لقد عرفتُ جيجي ونانسي سوياً. وهما بالنسبة إليّ مثال مهم عن الحب والإخلاص في العمل.


ألين خلف أغرمت بجيجي فانفصلا. كذلك أمل حجازي وشربل ضومط من دون أن ننسى القضية الأخيرة بين ديانا كرزون ومحمد مجالي. والأمر نفسه يحدث لك مع مدير أعمالك هشام أمين. فهل "القلوب قلابة" كما يُقال؟


ينبغي للفنانة الوثوق بحدسها. حين يؤمن مدير أعمالها بموهبتها، لن يتركها لأنّه يبحث عن استثمار نجاحاتها، فيما هي ستقدّر الأمر وتستمرّ معه. هشام أمين لم يكن مديراً لأعمالي، بل مستشاري الخاص. مشكلتنا أننا نجحنا ثم توقفنا. كما أنه غيور على عمله، يرفض تماماً أن أقدم على أي خطوة مثل الرد على الصحافة من دون الرجوع إليه. في حين تتطلّب مني الظروف أحياناً أن أتصرّف بسرعة في أوقات يكون هو مسافراً أو لا أستطيع الاتصال به. وبينما كان يرفض ظهوري من دون علمه, كان يتمتع بمطلق الحرية في الظهور مع أي فنانة أخرى. مع ذلك، فأنا أحبه كثيراً، وما زلنا على اتصال، والكل يعرف هذا الأمر.


لو كان جيجي مسافراً، لانتظرت نانسي عودته وما كانت لتتخطّاه؟
جيجي ملأ مكانه، وذكاؤه كاف كي يسدّ أي ثغرة قد يستفيد منها طرف آخر.


شاهدنا مؤخراً صورك في حفل عيد ميلاد ابنة متعهد الحفلات المصري سيد فتحي، واستغربنا ظهورك كونك قليلة الظهور في المناسبات الاجتماعية؟
كان الحفل في "فندق الماسة" وضمّ كل فناني مصر, وكنت سعيدة بتواجدي.


من مصلحتك كفنانة تلبية دعوة متعهد حفلات ليتذكرك في حفلاته؟
أكيد هناك مجاملات. لكنني حضرت الحفلة حين وجدتُ أن سيد فتحي سيُسعد بحضوري، فشاركته الأمر بصدق. أريد أن أقول بأنني كفنانة أتلقّى يومياً آلاف الدعوات كون الناس يستحسنون ظهور الفنان في مناسباتهم. لكنني بشكلٍ عام ضد الحضور من دون هدف. ولا ألبّي بعض الدعوات ليس اعتراضاً مني بل لانشغالي أو قد أكون نائمة مثلاً.


ما أبرز حفل قدمته مؤخراً؟
غنيت في حفل ملكات جمال العرب.


في الخليج، لقيت أغنية "بندم أوي" استحسان الجمهور، ألا تخططين لسحب البساط من تحت أقدام يارا اللبنانية التي باتت متخصصة في أغاني الخليج؟
هناك تشابه بين نمط الأغنية الخليجية والعراقية. ومع احترامي للمطربة يارا التي هي من أجمل الأصوات التي أدت اللون الخليجي، إلا أنني أرفض السير وراء أحد. إنّني دائمة البحث عما يميزني.

ماذا عن ألبومك المقبل؟
سيتضمن ستّ أغنيات, منها ثلاثة أعمال باللهجة المصرية وثلاثة باللهجة العراقية. فقد طلبت مني الشركة أن أجمع الأغنيات المنفردة التي قدّمتها وصوّرتها كليباً، وأضفت أغنيتين. الأولى هي "الوقت ده" من ألحان وليد الشامي، وقد انتهيت من تصويرها ككليب مع مخرج تونسي. أما الأغنية الثانية، فتقول كلماتها:
معذبني بدلاله وإذا يزعل يقول لي، أنا غلطان لأنه هو العراقي، وخوش انسان
عراقي، أنت هيبة والكل يعرفون.


ما آخر المستجدات بينك وبين الملحن وليد الشامي بعد الخلاف الذي تداولته الصحافة بخصوص أغنية "الوقت ده"؟
الصحافة ضخّمت الأمر. صدقاً، لا أعلم مَن روّج لهذا الأمر وأوصله إلى الصحافة.

المثل الشعبي يقول "ما محبة إلا من بعد عداوة"؟
من الأساس، لا عداوة بيننا. نحن صديقان ووليد ابن بلدي وملحن شاطر أفتخر به.


إن حالفك الحظ ونال ألبومك الجديد النجاح، فهل سيندم وليد الشامي؟
كلا. سيفرح لي لأنّه يجد أنّني متميزة وإلا لما تعاون معي من الأساس.

هل يغيظك تعاونه الفني مع منى أمرشا؟
لا غير صحيح. هل سمعتم بأن هناك علاقة تجمعني بوليد الشامي؟ أفتخر به وبأعماله التي حقّقت بصمة خاصة خصوصاً في الخليج. وعلى رغم ما نشرته الصحافة في ما يخصنا، إلا أنني سعيدة بنجاحه كما هو سعيد بنجاحي.

أخيراً أعزيك بفقدان صديقك المخرج يحيى سعادة؟
تبكي ثم تجيب: الغصة تخنقني. فقد كان من أهم أصدقائي، ليرحمه الله.

المزيد على أنا زهرة: