"غوغل" تحتفي بذكرى العندليب الأسمر

زهرة الخليج  |   22 يونيو 2011

احتفل "غوغل" بنسخته العربية أمس بذكرى ولادة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ الذي لا يزال يتربع على عرش الأغنيات العاطفية الكلاسيكية رغم مرور 34 عاماً على رحيله.

وقال مدير "غوغل" في منطقة شمال أفريقيا وائل فخراني إنّ "غوغل ترغب دوماً في التفاعل مع العالم المتغير لمستخدمي محرّكها من خلال التصاميم المتميزة التي تضعها في الصفحة الرئيسية. 

ولهذا، قامت اليوم (أمس) بتخصيص صورة تذكارية للفنان عبد الحليم حافظ في كافة نطاقاتها العربية في منطقة الشرق الأوسط من أجل الاحتفال بذكرى ولادة الفنان الراحل الذي لمس بغنائه قلوب محبيه".

ولد عبد الحليم علي شبانة (الشهير بعبد الحليم حافظ) في قرية "الحلوات" في محافظة الشرقية المصرية، وتوفيت والدته بعد ولادته بأسبوع.

 وقبل أن يتم عامه الأول، توفي والده ليعيش بعدها في ميتم ثم في بيت خاله الحاج متولي عماشة.

التحق بمعهد الموسيقى العربية عام 1943 حيث التقى صديقه الشهير كمال الطويل، ثم عمل مدرساً للموسيقى في طنطا والزقازيق والقاهرة، قبل التحاقه بفرقة الإذاعة الموسيقية ليعمل عازفاً على آلة الأبواه عام 1950.

قابل عبد الحليم عام 1951 رفيق عمره مجدي العمروسي، واكتشفه الإذاعي المصري الكبير حافظ عبد الوهاب الذي سمح له باستخدام اسم "حافظ" بدلاً من شبانة.

 قدم عبد الحليم أكثر من 230 أغنية عاطفية، وحوالي 15 أغنية وطنية، إلى جانب 16 فيلماً ومسلسلاً إذاعياً واحداً.

أصيب العندليب الأسمر منذ صغره بداء البلهارسيا الذي تسبّب بإصابته بتلف في الكبد، مما أودى بحياته عام 1977 في لندن، عن 48 عاماً.