احذري مراهم الكورتيزون!

د ب أ  |   23 نوفمبر 2012

حذّر اتحاد روابط الصيادلة الألمان من استعمال مراهم الكورتيزون لفترات طويلة أو وضعها على مساحات كبيرة من البشرة أو تغطيتها بلاصقة، إذ تزداد بذلك مخاطر الإصابة بالآثار الجانبية للكورتيزون التي تتمثل في ترقق الجلد وإصابته بالجروح وظهور علامات تمدد عليه. كما يمكن أن يصل الكورتيزون إلى الدم عبر البشرة.

ولتجنب الآثار الجانبية للكورتيزون، ينصح الاتحاد باستعمال المراهم لمدة لا تزيد عن أسبوعين إلى أربعة أسابيع على أقصى تقدير، مع الحرص على ألا يتم وضعها أكثر من مرة أو مرتين خلال اليوم، مع مراعاة عدم ملامسة اليد للعينين مطلقاً بعد وضع المرهم. لذا، يجب على المريض أن يغسل يديه جيداً بعد وضع المرهم مباشرةً.

وعند استخدام البخاخات أو مساحيق الاستنشاق المعالجة للربو والمحتوية على الكورتيزون، ينصح الاتحاد بغسل الفم جيداً أو غسل الأسنان بعد استنشاق هذه المستحضرات. إذ يُمكن بذلك الحد من خطر الإصابة بعدوى فطرية في الفم.

ونظراً إلى أنّ تأثير المستحضرات المحتوية على الكورتيزون لا يظهر إلا بعد مرور أيام أو أسابيع من بداية استخدامها، يؤكد الاتحاد على أنّه لا يجوز للمرضى إيقاف استخدام هذه الأدوية بشكل مبكر، في حال لاحظوا عدم تأثيرها في علاج المرض في البداية.

 

المزيد:

ما هي الإسعافات الأولية عند إصابة الجلد بالحساسية؟

انتبهي الى محتوى السوائل في جسمك

7 عوارض صحّية لا يجب إهمالها!