حقائق مثيرة عن الجمال وارتباطه بالمال والسعادة

زهرة الخليج  |   12 مايو 2013

الجمال نسبي صحيح، ولكنّ تأثيره العام قد يُعطي فرص أكبر لأصحابه (صاحباته بالتحديد)، وهذا ليس بتكهن أو تعميم من قبلنا بل ما تشير إليه مجموعة من الحقائق المثيرة التي جمعناها اليوم.

ورغمَ أنّ البعض قد يرى التالي مجحف - أحياناً - بحق فئات، فالأمر لا يتعدى كونه مجموعة من الدراسات التي اخترنا سردها عليكِ بغض النظر عن وجهة نظرنا الشخصية في هذا الإطار:

1- وجدت دراسة أجريت عام 2005 من قبَل البنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس (الولايات المتحدة)، أنّ السيدات النحيفات والجميلات يكسبن أجور أعلى من غيرهنّ الأقل جمالاً.

2- وفقاً لخبراء الاقتصاد في جامعة تكساس، فإنّ ارتباط الجمال بالسعادة يرجع جزئياً إلى الفوائد الاقتصادية. بمعنى أنّ الجميلات عموماً يكسبن المزيد من المال ويتزوجن برجال ذو مظهر أفضل ودخل أعلى بالمقارنة مع نظيراتهنّ الأقل جاذبية.

3- وجدَ الباحثون في كلية لندن للاقتصاد عبرَ رصد المظهر الخارجي والإنجازات الأكاديمية لأكثر من 17 ألف شخص من مرحلة الطفولة حتى مرحلة البلوغ ، أنّ الإناث الجميلات لديهنّ نسبة ذكاء 11.4 نقطة فوق المتوسط.

4- وجدَ باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية أنّ السيدات يجدن الرجال الذين يبدون سعداء أقل جاذبية لأن السعادة لا تتفق مع نظرتهنّ إلى الرجولة.

5- وفقاً لبحث أجراه البروفيسور "فيكتور جونستون" من جامعة نيو مكسيكو، فعند اختيار ملامح المرأة الجذابة، يختار الرجال عادةً صفات تتميز بها الفتيات الصغيرات أي مسافة أقصر بين العيون والذقن وشفاه ممتلئة.

6- يعتقد العلماء وبما أنّنا عادةً نولي أهمية  أكبر للجميلات، بدافع الفضول أو الإعجاب أو المقارنة فنحن ندرك شخصيتهنّ بشكل أفضل. ما يعني أنّ سمات شخصية الجميلات تعلق في أذهان الآخرين أكثر بالمقارنة مع الإناث الأقل جاذبية.

7- يعتقد العلماء أنّ المتقدمات الجميلات للحصول على منحة الدراسات العليا يتلقين مراجعات أقل إيجابية من المقيّمين السيدات. والسبب يعود إمّا إلى الغيرة أو إلى المعتقد السائد بأنّ الجميلات مغرورات ولديهنّ نرجسية زائدة.