مسلسلات رمضان للكبار فقط!

زهرة الخليج

  |   20 يوليو 2013

ككلّ موسم رمضاني، تثير المسلسلات جدلاً واسعاً وتتعرض للكثير من الانتقادات والتعليقات على مضمونها، وخصوصاً عندما تحتوي على مشاهد وألفاظ قد يراها البعض غير مناسبة للشهر الفضيل. وقد تعرّضت أغلب مسلسلات رمضان هذا العام للنقد بسبب بعض المشاهد الجريئة والعبارات الخادشة للحياء. ويبدو أنّ السمة الأساسية لمعظم مسلسلات هذا الموسم أنّه يمكن تصنيفها للكبار فقط نظراً إلى المشاهد والمواقف التي تحتويها أبرزها "موجة حارة". منعاً لأي هجوم أو انتقاد، وضع تحذير في مقدمة المسلسل لفت الى أنّ العمل يتضمن مشاهد قاسية، فكُتب: "نعيش يومياً واقعاً يفوق الخيال في قسوته. لسنا نحن صنّاع تلك القسوة، لكنها الحياة». المسلسل المصنَّف لـ +18 يعتبر من أقوى الأعمال الرمضانية هذا العام، ويبدو صادماً للكثير من متابعيه بسبب قسوة الحوارات وأحداثه التي تدور حول المقدم سيد العجاتي الذي يؤديه ببراعة الأردني اياد نصار. يعمل الأخير في المباحث ويحقق في جريمة قتل غامضة، وتدور الشبهات حول حمادة غزلان الذي يلاحق سيد منذ فترة من دون أن يتمكّن من الإمساك به. المسلسل المأخوذ عن رواية للراحل أسامة أنور عكاشة، يتضمن مشاهد قاسية أبرزها في الحلقة الثامنة عندما ألقى المقدم سيد العجاتي القبض على حمادة غزلان وأمر بهتك عرضه كما يفعل الأمن عادة مع السجناء السياسيين. وهنا، قام بتصويره عبر هاتفه، مما شكّل صدمة لمتابعي المسلسل. كذلك، تضمنت الحلقة حواراً بين سيد العجاتي ونوسة زوجة حمادة غزلان عن علاقتها العاطفية بالسجينة حسنية بدوي. وعرض في الحلقة التاسعة مشهد يدل على المثلية الجنسية حيث نوسة ترقص لحسنية بدوي على أنغام أغنية أم كلثوم. هذا الأمر أثار استغراب المشاهدين من عرض أعمال مماثلة في شهر الصوم. المسلسل الذي يعرض على شاشتي "دريم2" و"أم. بي. سي. دراما"، دفع الأخيرة إلى حذف المشهد فيما أبقت «دريم 2» عليه كاملاً.

وفي السياق نفسه، تعرّض مسلسل "حكاية حياة" للانتقاد قبل بدء عرضه   عند طرح "البرومو" الخاص قبل رمضان، إذ تضمّن شتائم نابية وسباً للدين على لسان الممثل سناء الشافعي. فيما فوجئ المشاهدون بتدني مستوى الحوار في الكثير من المشاهد، وخصوصاً من قبل سناء الشافعي الذي يجسّد دور طبيب نفسي. كذلك، شهد العمل الكثير من الشتائم. وقد كُتب في بداية المسلسل تنويه جاء فيه أنّ المسلسل يتضمّن عبارات وألفاظاً خارجة. المسلسل الذي يعرض على "سي. بي. سي" و"أبوظبي"، دفع الأخيرة إلى حذف الشتائم والحوارات البذيئة في العمل فيما يعرض من دون حذف على "سي. بي. سي".

أيضاً، من المسلسلات التي تتضمن مشاهد قاسية بالنسبة إلى الأطفال، مسلسل «القاصرات» الذي يتحدث عن إجبار القاصرات على الزواج من رجال مسنّين، وخصوصاً مشهد القاصر التي توفيت ليلة الدخلة. لذلك،  وُضع تنويه في بداية كل حلقة مفاده: "هذه الحلقة تتضمن مشاهد غير مناسبة  للصغار».

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث