الآن: زوري برجي خليفة وإيفل من بيتك مع غوغل

زهرة الخليج  |   20 يوليو 2013

طورت خدمة ستريت فيو من غوغل صورا بانورامية لبرج ايفل، تسمح بزيارته افتراضيا، من خلال تقنية حديثة تسمح للمستخدم بمشاهدة أي شارع من زوايا مختلفة، بدائرة 360 درجة، وهي التقنية نفسها المستخدمة في خدمتي غوغل مابس للخرائط وغوغل ايرث لتحديد المواقع. وتسمح هذه التقنية لأي مستخدم باكتشاف قمة البرج وطابقه الثاني، وبمقارنة الأرشيفات القديمة بالأرشيفات الحالية بسهولة.

وإيفل ليس الأول، ففي 25 يونيو الماضي، قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، بإطلاق مشروع تجول افتراضي مشابه، يقدم صورا لبرج خليفة في دبي تنفذه شركة غوغل، من خلال بناء صور افتراضية للمباني الشاهقة وناطحات السحاب حول العالم على خرائطها.

ومنذ ذلك الحين، يمكن لأي مستخدم للإنترنت مشاهدة مبنى برج خليفة في دبي، كأول جولة افتراضية كاملة في مشروع أطلق عليه اسم «المدينة القائمة»، يعتمد خدمة ستريت فيو نفسها، المعتمدة اليوم لتظهير صور برج إيفل الفرنسي.

فقد دشنت الشركة المشغلة لبرج ايفل وغوغل فرنسا ثلاثة معارض رقمية فريدة من نوعها، تعرض رقميا للمرة الأولى في تاريخ البرج، تتيح لزائر غوغل افتراضيا، من خلال خدمة ستريت فيو، التجوال في أرجاء برج ايفل الشهير، ورؤيته من كل زاوياه، بكبسة زر على الإنترنت لا أكثر.

وبات بإمكان أي كان، في أي مكان من العالم، الاطلاع على نحو خمسين صورة ومخططا ونقشا خاصا ببرج ايفل، بحسب بيان مشترك من الشركة المشغلة للبرج وغوغل، وأضاف البيان أن المعارض الافتراضية التي أنشأتها فرق غوغل، بالتعاون مع شركة استثمار برج ايفل، والتي تضم صورا عالية الدقة، تتيح لمستخدم الإنترنت التعرف إلى فكرة البرج وبنائه وتدشينه وزائريه الأوائل، من خلال صور بانورامية للبرج ذاته وللمشاهد الخلابة لمدينة باريس من أعلى طوابق البرج.