خلطات وماسكات طبيعية من المشمش لجمالِك في رمضان!

الريم سيف  |   29 يوليو 2013

المشمش من الفاكهة اللذيذة المرتبطة بشهر رمضان المبارك، فغالبا ما نراها على مائدة الإفطار إما طازجة بلونها البرتقالي الموشح بالحمرة الجميلة، أو بالعصير البارد، أو مطبوخة كنوع من التحلية الباردة، أو تؤكل تحت مسمى A، فيتامين ب، فيتامين C والماغنيسيوم والكالسيوم والحديد والكبريت.

تشير خبيرة التجميل اللبنانية هدى بيضون من مدينة جدة أن أقنعة الوجه والتقشير، أعدت من المشمش لتقشير المسام والجلد، وتنشيطه، وإضفاء لون للبشرة، والقضاء على العيوب، والحد من الرؤوس السوداء، فهو يساعد على تهدئة الحكة الناتجة عن الأكزيما والجرب، كما أن تدليك البشرة بزيت لب المشمش يحسن المسام ويمنح الليونة للجلد.

للمشمش منافع عديدة لذا يجب أن يحتوي النظام الغذائي على هذه الفاكهة، فهي مفيدة للبصر، كما تقلل من فرصة تطور إعتام عدسة العين، كما تساعد على منع مرض القلب التاجي، وتشفي عسر الهضم، وتنظيف الأمعاء، وتساعد على الشفاء من فقر الدم . يُصنع من المشمش المربى ويضاف إلى كوكتيل الفاكهة ويزين به التارت ويصنع منه حلى كالمهلبية، ويطبخ ويفرد ويجفف ويلف بورق برتقالي جميل ويسمى بقمر الدين، ويؤكل بعد تمام جفافه. ويقال أن سبب تسمية قمر الدين تعود إلى رجل دمشقي يُدعى قمر الدين كان يشبه القمر بجماله ويعود تاريخ استعماله إلى الدولة الأموية ، أو إلى أن طرحه في الأسواق يكون قبيل رمضان بيوم أي ليلة الرؤية فارتبط اسمه باسم رؤية قمر رمضان أو هلال رمضان.

تنصح بيضون المرأة الخليجية بتناول بعض من حبات من المشمش بعض الفطور، لتمنح بشرتها النضارة والإشراق المتميز، ويفيد المشمش على المدار البعيد في:

1- يحتوي على الزيوت الخفيفة، فهو لا يسد المسام بل هي مناسب للبشرة الحساسة، وقد تم استخدام هذا الزيت في الشامبو ومكيفات محلية الصنع على نحو فعال لترطيب الشعر ومعالجته.

2- يمنع جفاف البشرة. 3- يؤخر الشيخوخة والتجاعيد. 4- يغذي البشرة. 5- يعطي لبشرتك نعومة مخملية.

ويفيد قناع مزج لب المشمش في تنعيم البشرة ويتم تحضيره على الطريقة التالية:

1-      امزجي 3 ملاعق كبيرة من لب المشمش خالي البذور،وملعقة صغيرة من مسحوق نواة المشمش على الوجه والرقبة في حركة مستديرة، يشطف بعد حوالي 20 دقيقة للحصول على نتائج مذهلة. معظم وصفات البشرة للتقشير تشمل نواة المشمش ومع ذلك، إذا لم يكن لديكِ هذا المسحوق، فيمكن استبداله بمسحوق اللوز أو الشوفان .

2-      اخلطي ستة ملاعق كبيرة من زيت لب المشمش مع ملعقتين من زيت اللوز الحلو ونصف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E ، و 10 قطرات من زيت البرتقال الحلو مع كوب من نواة المشمش المطحون ناعما. وينصح بإضافة قطرات من زيت لب المشمش مع زيت نباتي لاستعماله بالتدليك على الجلد، سيدتي قومي بتدليك جسمك بهذه الوصفة على بشرتك كنوع من التقشير مرتين بالأسبوع.