الكتابة والتصوير فعاليات إضافية في مهرجان دبي للمأكولات

زهرة الخليج  |   11 فبراير 2014

 أعلنت إدارة مهرجان دبي للمأكولات الذي ستستمر إقامته 23 يوماً يوماً ابتداءً من 21 فبراير ولغاية 15 مارس 2014  عن إضافة فعاليات وفنون إبداعية أخرى، وهما الكتابة والتصوير وذلك بالتعاون مع مهرجان طيران الإمارات للآداب ومهرجان التصوير السنوي "جلف فوتو بلس".

حيث يستضيف المهرجان الشيف العالمي غريغ معلوف والمصور والمدون مات أرمينداريز لحضور حفل افتتاح المهرجان والذي يعمل في إطار الترويج للإمارة كوجهة عالمية للمأكولات.

كما سيحل الشيف والمؤلف غريغ معلوف ضيفاً على مهرجان طيران الإمارات للآداب في ثلاث فعاليات، يستعرض فيها أسلوبه الجديد في طهي المأكولات الشرق أوسطية كما سيكشف عن فن الكتابة عن المأكولات.

في غداء الجمعة الأدبي  يوم 7 مارس الساعة الواحدة ظهراً، سيتذوق رواد مطعم " تيرا فيرما" بفندق إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتى أحدث ابتكارات الطعام للشيف معلوف والذي سيتحدث مع شريكته في التأليف لوسي معلوف عن جذور المطبخ وحكايات عن طريقة المأكولات من مختلف دول العالم خلال سفرهما لعدة دول حيث قاما بجمع هذه الحكايات في كتب مثيرة عن الطهي من بينها كتاب " طعام الشرق الأوسط الجديد " و " تركواز :حكايات سفر الشيف الى تركيا" و " صحة " و " رحلة الشيف الى لبنان وسوريا " و"نكهات من مكة الى مراكش" وغيرها من الكتب .

وبعد الغداء سيترأس معلوف ولوسي جلسة حوارية معلوماتية تناقش ثقافة المطاعم والطهي في دبي يوم 7 مارس الساعة السادسة والنصف مساءً في فندق انتركونتننتال في فيستيفال سيتي. وسيناقش الشيف الذي سبق له العمل في مطعم مومو الشهير في ملبورن باستراليا عن رحلته التي انتهت بافتتاحه مطعمه الجديد في دبي الى جانب حديثه عن النكهات التي تميز مطاعم الإمارات .

في اليوم التالي سينضم غريغ الى نخبة كبيرة من كبار الطهاة والكتاب في مجال الطهي في جلسة حول الطعام يوم 8 مارس من الساعة الحادية عشرة والنصف إلى الساعة الثانية عشرة والنصف بفندق انتركونتيننتال فيستيفال سيتي والتي ستتناول موضوع "كيف أصبحت برامج الطهي مشهورة في التليفزيون ".

وتشمل الجلسة الحوارية كل من تيسا كيروس مؤلفة سلسلة كتب عن الطهي من بينها "ليموسيلو أند لينين ووتر" و برو ليث أحد أشهر الطهاة ومؤلف إثني عشر كتاب عن الطهي من بينها " كتاب ليث المقدس عن الطهي " وأرليت بطرس مهندسة التصميم الداخلي الشهيرة ومؤلفة العديد من كتب الطهي من بينها : " استمتع " و ويليام ستويل مقدم البرامج التليفزيوني ومؤلف كتاب " تاريخ الطهي في مائة طبق من الطعام".

ومن فن الكتابة عن الطهي الى فن تصوير الطعام، يتعاون مهرجان دبي للمأكولات مع الدورة العاشرة لمهرجان "جلف فوتو بلس 2014 " خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 14 مارس بمركز مؤتمرات قرية المعرفة بدبي. وبمشاركة المصور والمدوّن مات أرمنداريز صاحب موقع www.mattbites.com، يجمع مهرجان دبي للمأكولات بين فعالية "جلف فوتو بلس 2014 " ومهرجان طيران الإمارات للآداب خلال ورشة عمل بعنوان " الكتابة والتدوين عن الطعام " يوم 7 مارس الساعة السادسة مساءً. سيشارك مات أرمنداريز خبرته التي تمتد على 18 عاماً في مجال المأكولات مع المدونين الهواة والكتاب في المجال. حضور هذه الفعالية مجانية ولكن مطلوب التسجيل عبر الإنترنت.

في اطار مهرجان التصوير سيقوم مات بترأس ندوة بعنوان " كيف تحمّل صور الطعام الشهي على هاتفك الذكي " يوم 7 مارس، من الساعة الحادية العشر ونصف صباحا الى الساعة الواحدة ونصف ظهرا، حيث سيتحدث عن بعض الأسرار عن كيفية التقاط صور رائعة للمأكولات بالهاتف المحمول. كما ستقود الكاتبة المتميزة فيونا أركيبولد جلسة مدتها 90 دقيقة حول " الاسلوب الإبداعي لعرض الطعام " تناقش خلاله دور المصور الإبداعي للطعام في تقديم صور مثيرة ومبدعة وعلى غرار ورشة عمل مات  أرمنداريز كما  ستشارك فيونا الجمهور نصائحها وخبراتها وأسرارها والحيل لتحويل أطباق طعام عادية لكي تبدو أطباقا مثيرة وشهية باستخدام تقنيات مختلفة وستكون ورشة العمل يوم 3 مارس من الساعة السابعة الى الثامنة والنصف مساء في معرض جلف فوتو بلس – شارع السركال – القوز.

كما سينظم ورشة عمل لمدة يومين حول تصوير المأكولات بطريقة إبداعية يومي 9 و10 مارس من الساعة التاسعة صباحا الى الخامسة عصرا حيث سيتعرف محترفو وهواة التصوير على فنون الإضاءة وطرق الإبداع الأخرى من أجل التقاط صور مثيرة .

 المزيد:

أفضل طاهٍ في الهند تستضيفه دبي

فعاليات مهرجان الشواء قريباً في دبي

نجمة برامج الطهي سيلفينا رو تقدم أطباق الخضار العضوي بطرق مميزة