ماجدة الرومي برفقة والدها

زهرة الخليج  |   25 أبريل 2014

 تنشر "أنا زهرة" اليوم صورة نادرة لماجدة الرومي مع والدها حليم في لقطة حميمة ومعبّرة تعود الى بدايات الفنانة اللبنانية. وعلى رغم أنّ والد ماجدة ملحّن، إلا أنّه كان يعارض احترافها الغناء في البدء. لكن بعد ذلك وافق، وشاركت ماجدة في برنامج "استديو الفن" عام 1974

 وأذهلت لجنة التحكيم بأدائها المتميّز لأغنية المطربة ليلى مراد "أنا قلبي دليلي"، فمنحتها المركز الأول بكل تفوّق. بعد هذه النتيجة، أعطاها والدها مباركته ولحن لها بعضاً من أغانيها في ما بعد.

 في عام 1975، قدّمت أغنيتها الأولى "عم بحلمك يا حلم يا لبنان"، فلفتت المخرج المصري يوسف شاهين الذي قدمها في فيلمها الوحيد "عودة الابن الضال" رغم صغر سنها.

لقِّب حليم الرومي (اسمه الحقيقي حنا عوض برادعي) بعائلة الرومي لأنّ الأسرة تنتمي إلى طائفة الروم الكاثوليك. وهو من مواليد الناصرة في فلسطين، التحق بالمعهد الموسيقي في حيفا وكان لا يزال في سنّ صغيرة، وشارك في الحفلات والمهرجانات التي كانت تقام هناك في أوائل الأربعينيات. عمل في إذاعة "الشرق الأدنى" في حيفا، كمطرب وملحن وعازف، واعتمدته الإذاعة الفنان الأول في جميع الاحتفالات والمناسبات. وفي الفترة نفسها، فاز بجائزة تلحين نشيد الجيش العربي الأردني. بعد ذلك تسلّم رئاسة القسم الموسيقي في إذاعة "الشرق الأدنى" التي أسهم في تأسيسها وإعادة تنظيمها حتى أصبحت من أهم الإذاعات في الشرق الأوسط. في أواخر الأربعينيات، تزوج من ماري لطفي فلسطينية الأصل وأنجب منها عوض ومها ومنى وماجدة.