5 قواعد أساسية لأظافر قوية وصحية

زهرة الخليج  |   16 يوليو 2015
هل تحلمين بأظافر طويلة وصحية؟ يمكنك تحقيق ذلك مع اتباع بعض النصائح البسيطة والعادات الصحية التي ستساعدك في الحصول على أظافر لامعة وقوية بشكل طبيعي. التغذية السليمة يبدأ مشوارك إلى أظافر الأحلام بتناول الأطعمة التي تدعم نمو الأظافر من الداخل. أكثري من الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل السلمون والأسماك الدهنية والخضروات الغنية بالحديد مثل السبانخ والبروكولي والمكسرات بمختلف أنواعها. فهذه العناصر الغذائية تساعد على تسريع النمو وتقوية طبقات الكيراتين التي تتكون منها الأظافر. الترطيب احرصي على استعمال كريم مرطب بعد غسل يديك ووضع زيت الأظافر cuticle oil  قبل الخلود إلى النوم لأن الأظافر الجافة معرضة للكسر والتشقق. يمكنك استعمال زيتا طبيعيا مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لترطيب اليدين وحماية الأظافر من الجفاف. تقليم الأظافر برد الأظافر بشكل صحيح وبانتظام يمنع التقشير والكسر ويجعلها أكثر تحملا عند الخبط أو التضارب مع أي شيء خلال اليوم. ولكن إياك والمبرد الحديد فهو مضر جدا بصحة الأظافر يجعلها تتشقق بسهولة. استخدمي المبرد الكرتوني أو الكريستال لبرد الأظافر من الجانبين في اتجاه طرف الأصبع ومن ثم شكلي الطرف حتى يصبح بشكل مربع ناعم أو لوزي مستدير. الإمتناع عن قضم الأظافر ربما تمارس هذه العادة بدون وعي، إلا أنها تتسبب في تلف الأظافر والتهاب الجلد المحيط بها ما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا والفطريات في المنطقة. جربي فرك أصابعك بالثوم، فالرائحة القوية والطعم المزعج سيساعدان على كسر العادة. الإبتعاد عن المواد الكيميائية المضرة وبهذا نعني منع تعرض اليدين إلى المنظفات مثل صابون غسل الصحون والملابس أو حتى مزيلات طلاء الأظافر القاسية التي تضعف الطبقات العليا من الأظافر وتجعلها سهلة الانكسار. لإزالة اللون، استخدمي فقط المزيل الخالي من الأسيتون.