اليوغا علاجاً لفقر الدم

زهرة الخليج

  |   17 يناير 2012

خسارة الدم خلال الدورة الشهرية، سوء  التغذية، الوراثة، الحمل والرضاعة تشكّل أسباب فقر الدم الحاد عند الفتيات والنساء. فقر الدم مرض ناتج عن عجز نقي العظام عن توليد عدد كاف من الكريات الحمراء بسبب نقص معدن الحديد في الجسم.

تتفاوت عوارض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد من انسان إلى آخر، وتبدأ بشحوب الجسم، والتعب، وضعف العضلات، والصداع. وقد تمتد الى تكسر الأظافر وتقصّفها، وتساقط  الشعر وتضخم الطحال.

وقاية من فقر الدم

تم الكشف حديثاً عن فوائد  اليوغا في التخفيف من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم. هذه الرياضة غذاء للروح والجسد أيضاً. إذ تمنح الجسم شحنة كبيرة من الطاقة. ممارسة تمارين اليوغا بانتظام تساعد في تطبيع المستوى الهرموني في الجسم بفضل تحفيزها للأداء التنفسي في الجسم.

بالإضافة الى ذلك، فاليوغا ترفع مستوى الهيموغلوبين (بروتين موجود في الدم ويحمل معه عنصر الحديد) في الجسم مما يؤدي الى رفع مستوى الحديد في الدم وبالتالي منع فقر الدم.

المكملات الغذائية للمزيد من الحديد

بالإضافة الى ممارسة اليوغا مرتين في الأسبوع، تنصحك «أنا زهرة» بتناول غذاء متوازن غني بالأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الكبدة، واللحوم الحمراء، والدجاج، والخضار الخضراء، والخس، والمشمش المجفف، والتمر والزبيب. كما ننصحك بالابتعاد عن تناول القهوة والشاي اللذين يعيقان امتصاص الحديد.

كذلك هناك بعض النساء اللواتي يحتجن الى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد لتعويض النقص. هذه المكملات يفضل تناولها بعد ساعة واحدة من وجبة الطعام كي لا تسبب أوجاعاً في المعدة وكي يتم امتصاصها بشكل أفضل في الجسم. بالإضافة الى ذلك، لا يجب جمع مكملات الحديد مع مكملات الكالسيوم لأن ذلك سيعيق امتصاص المادتين. بل يفضّل تناول كل نوع على حدة.

المزيد:
لصحة "حديدية"، تجنّبي القهوة والشاي

الحديد لحمل سليم
المريمية والبابونج لتخفيف آلام الحلق

الإشتراك للحصول على ملخص أسبوعي علي بريدك الإلكتروني

لن تتم مشاركة بياناتكم الشخصية مع أي طرف ثالث