هل من الممكن إستعمال البوتوكس كعلاج وقائي؟

زهرة الخليج  |   16 أكتوبر 2015

أصبح الحقن بالبوتوكس لإزالة التجاعيد يستخدم من قبل أعداد من الناس تتزايد يوما بعد يوم. ولكن الإنتظار حتى تظهر خطوط التجاعيد وتتعمق في البشرة يجعل إزالتها وإستعادة البشرة الناعمة المشدودة أصعب. فهل لو بدأ الناس في إستخدام البوتوكس كمادة وقائية بدلا من إستخدامها كمادة علاجية وهو ما يحدث حاليا، يمكن أن يكون فعالا في تأخير ظهور خطوط وتجاعيد الوجه؟

يبدو أن هذا ممكنا كما يؤكد الخبراء، فالمعروف أن مادة البوتوكس تستخدم لإزالة التجاعيد التي تتكون بسبب حركات عضلات الوجه مثل التكشيرة أو العبوس الذي يسبب خطوطا بين الحاجبين، والذي يخلق رفعهما للأعلى خطوطا على طول عرض الجبهة، وإغماض العينين نصف إغماضة عند التعرض للشمس مثلا يسبب الخطوط حول العينين والتي تسمى رجل الغراب.

واستخدام حقن البوتوكس كأسلوب وقائي قبل ظهور التجاعيد يمكن أن يمرن عضلات الوجه على عدم القيام بالحركات التعبيرية التي تسبب زيادة ظهور الخطوط. والإمتناع عن عمل هذه الحركات أو التقليل منها قد يجعل الإنسان يحتاج بشكل أقل في المستقبل إلى إستخدام البوتوكس. ونصيحة أخيرة، لا تمضي وقتا طويلا في القلق من هذه المواضيع فذلك في حد ذاته يسبب ظهور التجاعيد.