سوزان نجم الدين تعطي درساً في الديمقراطية!

زهرة الخليج  |   4 فبراير 2012

عبر صفحتها على "فايسبوك"، شرحت  سوزان نجم الدين وجهة نظرها إزاء الديمقراطية التي يطالب بها الشعب العربي، خصوصاً في البلدان التي اجتاحها الربيع العربي.
وتساءلت النجمة السورية التي تقيم في الولايات المتحدة: "كلنا ننادي بالديمقراطية لكن متى؟ وأين؟ وكيف؟ وعن أي ديمقراطية نتحدث؟ وهل نحن جاهزون لها أم لا؟".

وتابعت أنّ هناك أسئلة كثيرة تستوقف المرء كي يبدأ بتطبيق الديمقراطية، مشيرةً إلى أنه من الواجب أن يبدأ كل واحد فينا بتطبيقها من ذاته أولاً، ثم يطلبها من الآخرين. وقالت "مَن يطالب بالديمقراطية، عليه أن يكون ديموقراطياً، ويعي معانيها السامية ومسؤولياتها العظيمة".
وتابعت أنه بعد كل ما رأته وسمعته وقرأته وعاشته، وجدت أنّ معظم الذين يطالبون بالديمقراطية لا يمتون إليه بصلة، لا من قريب ولا من بعيد.

وأعطت أمثلة كثيرة عن عدم تطبيق الديمقراطية بين الناس. إذ أشارت إلى أنّهم لا يعرفون أدنى مبادئ الحرية ولا يتصرفون على أساسها، كرفض الحوار، وعدم تقبّل الرأي الآخر حتى لو كان ذلك على حساب العائلة، أو على حساب الوطن. وختمت حديثها عن الديمقراطية بالقول: "كيف لهؤلاء أن ينادوا بديموقراطية لا يعرفونها، ولا يعرفون منها سوى اسمها فقط؟".

المزيد:
سوزان نجم الدين تخبر "أنا زهرة" أمنيتها في عيد ميلادها
سوزان نجم الدين تنهي 2011 بتكريمٍ خاص!