ماذا ستفعل أبوظبي بزيت الطهي قريباً؟

زهرة الخليج  |   20 فبراير 2016

أعلن مركز إدارة النفايات في إمارة  أبوظبي “تدوير”، و”معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا”، عن إطلاق المرحلة التجريبية من مشروع إعادة تدوير زيوت الطهي في منطقة مجمع حدائق الراحة، بالتعاون مع شركة “خدمة” وشركة الإدارة المتكاملة للنفايات “أفيردا”.

وبدوره، قال مدير عام “تدوير” عيسى سيف القبيسي: “نحرص في "تدوير" بشكل دائم ومستمر على استثمار شراكتنا الاستراتيجية لتحقيق توجهات القيادة، وهذا ما قمنا به في المبادرة حيث تم التعاون مع معهد "مصدر"، في الأبحاث المتعلقة بكيفية تحسين عملية تحويل زيوت الطهي المستخدمة إلى وقود نظيف".

وأوضح القبيسي أنّ عملية تحويل زيوت الطهي المستخدمة إلى وقود نظيف، أمر سيساعد في تعزيز تنفيذ استراتيجية “تدوير” التي تهدف إلى تحويل النفايات إلى موارد يمكن الافادة منها بيئياً واقتصادياً.

وفي سياق متصل، قال المدير المكلّف في “معهد مصدر” بهجت اليوسف: “يسرنا التعاون مع "تدوير" وشركة "أفيردا" في جمع نفايات زيوت الطهي، لتحويلها إلى ديزل حيوي ضمن هذه المبادرة المميزة”.

وأكد اليوسف أنّ أهمية المشروع تنبع من كونه يسهم في زيادة الوعي بضرورة إعادة استخدام زيوت الطهي، فضلاً عن إظهار جدوى مثل هذه الجهود والتوسع بها لتشمل مناطق أخرى في الإمارات.

يذكر أنّ معهد "مصدر” و”تدوير” وقّعا في 2014 اتفاقية تعاون بحثي لمدة عامين، تهدف إلى تحسين عملية إنتاج وقود الديزل الحيوي من نفايات زيوت الطهي باستخدام مفاعلات جديدة تم تطويرها في المعهد وتعتمد على تقنية الموجات فوق الصوتية.