طريقة غريبة للقضاء على اكتئاب ما بعد الولادة

ميرا عبدربه  |   19 يوليو 2016

اكتئاب ما بعد الولادة هو مشكلة يمكن ان تواجهها أي امرأة بعد الولادة. يحصل هذا الإكتئاب بسبب تغيَر الهرمونات المفاجىء التي تحصل بالجسم بعد الولادة مباشرة. تشعر الأم بالتعاسة والحزن بسبب هذا الإكتئاب الذي يحصل بعد يومين على ولادة الطفل. تميل الأم الجديدة للبكاء وتشعر بتقلبات مزاجية حادة.

العلاج النفسي حتى اليوم هو العلاج الوحيد الذي يتم اتباعه مع الأم للتخفيف من هذا الإكتئاب الا ان هناك طريقة سهلة وطبيعية تساعد الأم على تخطي هذه المشكلة الا وهي رائحة الطفل. تشير دراسة علمية الى ان غمر الطفل الجديد واستنشاق رائحته تساعد على تنشيط دائرة المكافأة العصبية عند الأم مما يعمل بدوره على علاج الإكتئاب الذي يحصل بعد الولادة. لذا يفضل ترك المولود الجديد مع الأم بعد الولادة مباشرة ويفضل أيضاً تشجيع الأم على ارضاع الطفل لأن الرضاعة الطبيعية تساعد على استنشاق رائحة الطفل بشكل أفضل وبالتالي تخفف من اكتئاب ما بعد الولادة عند الأم بشكل أسرع.

ولا يجب ان ننسى ذكر ان الطفل أيضاً حتى لو كان صغيراً جداً يمكنه استشناق رائحة والدته وحفظها أيضاً ويمكنه تمييزها عن أي روائح أخرى حي ث ان رائحة والدته تشعره بالأمان والراحة الطمأنينة.