اعرفي صحة قلبك من محيط خصرك!

ميرا عبدربه  |   17 أغسطس 2016

أمراض القلب هي الأمراض التي تسبب الوفاة للكثير من الأشخاص في العالم. هناك العديد من الأسباب تؤدي الى أمراض القلب منها ارتفاع الكوليسترول السيء بالدم وانخافض الكوليسترول الجيد وارتفاع ضغط الدم ومشاكل الشرايين وتناول كمية كبيرة من الدهون المشبعة. ولكن اليوم باحثون أميركيون يؤكدون ان هناك علاقة أيضاً بين محيط الخصر وأمراض القلب.

هذه الدراسة التي أجريت في جامعة أوكلاند تبيَن ان الأشخاص الذين لديهم محيط خصر عالي هم الأكثر عرضة لأمراض القلب والشرايين حيث ان 25? من الرجال المشاركون في الدراسة والذين يعانون من ارتفاع في محيط الخصر كانوا عرضة بنسبة 42? لأمراض القلب. أما السيدات اللواتي يعانين من محيط خصر كبير يزداد لديهن خطر ارصابة بأمراض القلب الى 44?. وتجدر الإشارة الى ان كل ما زاد محيط الخصر أي كل ما زادت نسبة الدهون حول البطن، زاد خطر الأصابة بأمراض القلب.

وقياس محيط الخصر الأفضل بحسب منظمة القلب الأميركية هو كالتالي

  • 90 سنتيمتراً للرجل.

  • 80 سنتيمتراً للمرأة.

ومن أجل الحصول على محيط خصر مثالي يجب الإلتزام بممارسة التمارين الرياضية وانتباه الى نوعية الطعام التي يتم تناولها من خلال التقليل من كمية الدهون والمقالي والأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة والإكثار من تناول الخضار والبق،ليات والفواكه والأطعمة المشوية.