تعرفي على مراحل سرطان الثدي

ميرا عبدربه  |   13 أكتوبر 2016
يتم تقسيم سرطان الثدي الى عدة مراحل ومن خلال هذه المراحل يتم تحديد نوعية العلاج التي يفترض تقديمها لمريضة السرطان. ينقسم سرطان الثدي الى 5 مراحل أساسية وهي تتمثل بالتالي:

المرحلة صفر: في هذه المرحلة يكون الورم صغير جداً وغير ملموس نهائياً. لا يمكن الكشف عن الورم في الثدي في هذه المرحلة الا من خلال الصورة الشعاعية حيث ان الكشف الذاتي او السريري يعتبران مستحيلان بسبب صغر حجم الورم.الورم في المرحلة صفر يكون صغير ومحدود ويتواجد فقط في الثدي. اكتشاف الإصابة بسرطان الثدي في هذه المرحلة يزيد من نسبة الشفاء ال 99?.

المرحلة الأولى: الورم في هذه المرحلة صغير جداً ولكنه بدأ الإنتشار داخل الأنسجة المجاورة في الثدي. نسبة الشفاء في حال اكتشاف سرطان الثدي في هذه المرحلة هي 80 الى 90?. يتم في غالبية الأحيان علاج هذه المرحلة باستئصال الورم.

المرحلة الثانية: هنا يبدأ الورم بالإنتشار الى العقد الليمفاوية والعلاج يتضمن الجمع بين العلاج الكيميائي والجراحي.

المرحلة الثالثة: يكون الورم قد بدأ بالإنتشار حتماً في هذه المرحلة من السرطان.هنا يجب الجمع بين العلاج الجراحي والكيميائي والهرموني من أجل تخليص مريضة السرطان من هذا المرض الخطير.

المرحلة الرابعة: للزسف الكشف هنا عن سرطان الثدي يكون متأخراً. في هذه المرحلة يكون الورم قد بدأ بالإنتشار نحو أنحاء أخرى من الجسم.